"الري": 20% من مواسير شبكة المياه تخطت العمر الافتراضي

المستشار هاني عبد الجابر
المستشار هاني عبد الجابر
قال ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه، إن جودة المياه خط أحمر، منوها بأن هناك بعض الأماكن تستخدم المياه الجوفية وهى بها نسبة من الحديد والمنجنيز، وهما مواد غير ضارة ولكن تؤثر على استساغة الطعم، واللون.

وأشار ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه، خلال لقاء خاص مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إلى أن الدولة تقوم بإنشاء محطات لمعالجة الحديد والمنجنيز الموجود بالمياه الجوفية، منوها بأن كل محطة مياه يوجد بها معمل، لافتا أنهم يحصلون على 3 مليون عينة سنويا للتأكد من جودة المياه.

ونوه ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه، بأن هناك حوالي 165 ألف كيلو متر شبكة مياه، ويوجد أجزاء تخطت العمر الافتراضي لها، تبلغ 20% من الشبكة، وتخصص الدولة مليار جنيه لعمليات الاحلال والتجديد الشبكة، مؤكدا أنه لا توجد زيادة في أسعار المياه الفترة المقبلة.

ولفت ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه، إلى أننا في حاجة إلى فترة من 5 إلى 8 سنوات حال توفر التمويل كاملا لتغطية الجمهورية بشبكة الصرف الصحي، موضحا أن مديونية المياه لشركة الكهرباء تصل إلى 8 مليار جنيه.

وكان المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، قد اجتمع بمسؤولي الري بالمحافظة لمناقشة الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي تم تنفيذها استعدادًا للسدة الشتوية، مشددا على أهمية الاستعداد المبكر والفعال، حتى لا تتأثر خدمات الري ومياه الشرب خلال فترة السدة والتي ستستمر لمدة 15 يومًا.

وأكد المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، ضرورة التواصل المباشر بين الجهات المعنية خاصة الري وشركة المياه والزراعة، وضرورة أن توفير غرف عمليات فرعية على مستوى الوحدات الخدمية ذات الصلة تتصل بغرف عمليات رئيسية وصولا إلى غرفة عمليات المحافظة المركزية للتعامل السريع والفعال مع أية تداعيات سلبية أو قصور في خدمات الري ومياه الشرب، مشددا على عرض تقرير اسبوعي بكل المستجدات في هذا الشأن.

وأشار المحافظ إلى أنه عقد إجتماعا مع مسؤولي المياه والصرف الصحي والري والوحدات المحلية، للاطمئنان على الاستعدادات النهائية في هذا الصدد، وتوفير كافة التسهيلات المطلوبة للتيسير على المواطنين وتوفير احتياجاتهم الأساسية بالشكل المطلوب.