ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

الطالع الفلكى الثّلاثَاء 15/1/2019..نَجْم الصّبَاح!

الثلاثاء 15/يناير/2019 - 09:31 ص
الطالع الفلكى الثّلاثَاء 15/1/2019..نَجْم الصّبَاح!
الطالع الفلكى الثّلاثَاء 15/1/2019..نَجْم الصّبَاح!
أحمد يسرى
 
**القمر فى الرّبع الثّانى ،القمر فى الثّور.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الحَمَلْ.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الجدى من 21 ديسمبر - 20 يناير.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الجدى من  14 يناير - 13 فبراير.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة النّعَايِمْ من 15 يناير - 27 يناير.

اليوم 7 طُوبَة قبطى، 15 كانٌون ثَانِ رُومى، 9 جُمَادَى أوّل ،ميمُون للغاية .

قال الحكيم المصرى: -باعمل إيه؟ باضطر أنام طول الليل عشان أأدر أسهر بالنهار. (سمير غانم من فيلم المهم الحب-1974)

القمر فى الثّور "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الشّولة لتدخل منزلة النّعايم ، وهى عبارة عن ثمانية نجوم أربعة منها داخل المجرة/واردة وتُشبه النّعام الذى يشرب من النّهر، وأربعة خارج المجرّة/صادرة تُشبه النّعام الذى شرب وصَدَرْ/خرج ليدخل غيره ليشرب ،هذه النجوم الثمانية تقع فى قبضة/يد الرّامى بالقوس فى اليد التى يجذب بها القوس ، وفوق هذه النجوم الثمانية يوجد تاسع هذه النجوم الثمانية بمفرده وهو أشدّها لمعاناً ويُسمّى (الرّاعى- رامى القوس بوريالِسْ سيّد رياح الشمال)على ذلك فالشمس الآن فى كوكبة القوس/برج القوس عربيّاً، يزداد فيها البرد والصّقيع ولا يُزرع فيه شيئ لشدّة البرد ويُستحسن فيها تسميد النباتات و التخلص من اليابس منها،وفيه هلاك كل دابةٍ لاعظم لها من شدّة البرد مثل الذباب والعنكبوت،تقول العرب إذا طلعت النّعايم إبيضّت البهايم من الصقيع الدّايم وطال الليل للقايم وأيقظ البرد النّايم وتلاقت الرّعاء بالنمائم.

عند العرب فهذه المنزلة مُناسِبَة للنكاح/مُمَارَسَة الجنس للأزواج بالرغم من إستمرار برودة الطقس ، تكمن العلة أن هذه المنزلة تبدأ فيها درجات الحرارة بالإرتفاع قليلاً عن منزلة الشولة السابقة الأبرد على الإطلاق فتزداد ساعات النهاربصورة ملحوظة إلا أن عدم وجود كلأ للماشية يزيد من فرصة الرّعاة فى مجالس السّمروالنّميمة كما يذكر المثل السابق، بالتبعيّة فالأفضل أن تقضى هذا الوقت مع زوجتك وأطفالك ،أو مُمارسة عمل كتابى كالدراسة أوالتأليف أوإنهاء أعمال مُستندية تخص العمل،يُعرف عن هذه المنزلة ذكاء الثعلب الذى يقوم بحفرجُحْرَه تجاه شروق الشمس ليستمتع فيها بحرارة الصباح لكن وبسبب أن الرياح الباردة تضرب جحره مباشرة فإنه يفقد ما كسبه من دفء لذلك تقول العرب "الشّبط تُبكى الحُصيْنِى" أى شباط/فبراير تُبكى الثعلب/الحُصينى.

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.
*اليوم بمشيئة الله تَعَالى يوافق
ذكرى ميلاد النجم المحبُوب سمير غانم فكل عام وهو بألف خير،إحتفالاً به فهذه هى الأسماء المُساوية للقِيَم الحسابيّة لإسم سمير يوسف غانم وإسم الشهرة سمير غانم ،مع التنبيه أنها لاتعبر عن صفات تتواجد فى نجمنا المحبُوب بالضرورة لكنها نتيجة لعمليات حسابيّة رياضيّة لا أكثر.

(عصيرالبرتقال)،(خاتم ألماس)،(أنتونى هوبكنز)،(صيدلى)،(قبّعة الأدوية)،(نجم الصباح يبزغ)، (غصن زيتون)،(سكرامنتو)،(مُدهش بكل لايُصدّق).

إلى الطّوالع اليوميّة...

برج الحمل: بعض الفُرَصْ ينبغى التخلى عنها وإهمالها دون أى شعور بالحسرة خاصةً إن إنطوت على جانب كبير من المجازفة.

برج الثور: نسيان الماضى وعدم البكاء على اللبن المسكوب أفضل مايُمكن عمله فما فات قد فات، إلتفاتك للخلف يجعلك تقع على وجهك فانظر للأمام بتفاؤل.

برج الجوزاء: مشحون عن آخرك بالطاقة لتعمل بطاقتك القصوى ، لاتطلب المُساعدة لإنجاز عمل بإمكانك إنجازه بنفسك ، ما حَكّ جلدك مثل ظفرك.

برج السّرطان: قم بتحديد أولوياتك وابدأ بتنفيذها أولاً بأولّ لكن إحرص ألا تضع الأولويّات بترتيبٍ خاطئ، عندها قد تبدأ فى التساؤل عن سبب الفشل.
 
برج الأسد: وُضعت التقاليد والقوانين للمنفعة العامّة ، لذا لاتحاول خرق القوانين أو التقاليد وتمسّك بها لمصلحتك قبل مصلحة غيرك.

برج العذراء: عليك إستعمال مهارة تقسيم الوقت لإنهاء أكثر من عمل، على الأقل تأكد من إنهاء جزء من تلك الأعمال بصورة نهائيّة ، مالا يُدرك كله لايُترك كله.
 
برج الميزان: المُوازنة بين الوالدة والزوجة، أو الوالد والإبن ليست صعبة إن كنت تتمتّع بمهارة تقسيم وإدارة الوقت، والقليل من طول البال والوجه البشوش.

برج العقرب: بعض الأشخاص يمرضون إن ركنو للمكوث فى المنزل وأنت منهم ، وهذا مفيد لحمايتك من الأمراض والديون وتطبيقك لمقولة الحَرَكَة بَرَكَة.

برج القوس: فى التجمعات العائلية تكلّم بما قلّ ودلّ وابتعد عن إجترار مشاحنات الماضى ، لِتَقُلْ خيراً أو لِتَسْكُتْ.

برج الجدى: تمسّك بأعمالك الرّوتينيّة إن حاول أحدهم جرّك لعمل لا تبرع فيه ، إبْتعِد عن الفهلوة ، الطرق المُختصَرَة أو التبرّع بإنجازعمل لا تُعرفه.
 
برج الدّلو: لاتسمح للآخرين برفع الكلفة بحجّة التواضع أو التباسط، مع الصنف الخطأ ستدفع الثمن من مزاح ثقيل يزعجك، من كَثُرَ مُزاحه قلّت هيبَتُه.

برج الحُوت: شعورك بالصقيع يتوقّف على حجم الملابس الثقيلة التى ترتديها ، هذا يعنى الإنتباه لأموالك ونفقاتك وألا تَشْتَرِ إلا ماتحتاجه فقط.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس خادم الحرمين الشريفين
الهلال
-
x
18:00
-
التعاون
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
-
x
21:00
-
ماميلودي صن داونز - جنوب أفريقيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
ليفربول
-
x
21:00
-
هيديرسفيلد تاون