ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

حافظ أبوسعدة: الدستور المصري أكد حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية

الأحد 13/يناير/2019 - 05:42 ص
حافظ أبوسعدة: الدستور المصري أكد حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية
الدكتور حافظ أبوسعدة
Advertisements
رقية جمال
 
Advertisements
قال الدكتور حافظ أبوسعدة، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، عن حرية العبادة والاعتقاد في مصر تأتي تزامنًا مع إفتتاح مصر أكبر كاتدرائية في المنطقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتصريحات الهامة لشيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب، حول رؤية الإسلام لمفهوم الأقليات والمواطنة، وهما نقطتين هامتين يعكسوا دستور مصر الجديد الذي تضمن نص يجعل حرية الاعتقاد مطلقة، وحرية ممارسة الشعائر الدينية مضمونة.

وأضاف "أبوسعدة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" على فضائية "القاهرة والناس"، مساء السبت، أن هذه الوقائع تأتي بعد تاريخ طويل من القول بوجود واقع اضطهاد للأقلية الدينية في مصر، وعلى رأسهم المسيحيين، مشددًا على ان الدولة والنظام السياسي في مصر يعمل على تلافي كافة مشاكل الماضي الخاصة بمشاكل الاقليات الدينية، ويجعل الحرية الدينية في مصر حقيقة تمارس بشكل حر وموضوعي.

وتابع أن هذا التصريح هو تغيير في وجه نظر الإدارة الأمريكية تجاه مصر، موضحًا أن التقرير السنوي للخارجية الأمريكية خلال السنوات الماضية كان يتناول رصد انتهاكات حرية الاعتقاد في مصر.

هذا وأعلن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، أثناء زيارته لمصر، أن الولايات المتحدة سترعى قمة دولية، الشهر المقبل، لتعزيز الاستقرار والحرية فى الشرق الأوسط، مع التركيز على النفوذ الإقليمى لإيران.

وقال بومبيو: «سنجمع عشرات الدول من جميع أنحاء العالم»، معلنا عن قمة مزمع عقدها فى بولندا يومى 13 و14 من فبراير المقبل، حسب قوله، وأضاف: «ستجتمع الدول جميعا للتركيز على الاستقرار والسلام والحرية والأمن فى الشرق الأوسط، وهذا يشمل عنصرا مهما وهو التأكيد على ألا يكون لإيران نفوذ مزعزع للاستقرار».

ويعد هذا الإعلان أحدث خطوة فى سعى إدارة ترامب لما تسميه «حملة ضغط» ضد إيران تتضمن الانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى وتشديد العقوبات على إيران سعيا لعزلها.

ودعا بومبيو إلى ضرورة التصدى للنظام الإيرانى بدلا من إقامة العلاقات معه. وجاء حديثه من الجامعة الأمريكية فى القاهرة، حيث يزور مصر حاليا فى إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد وزير الخارجية الأمريكى فى زيارته إلى القاهرة انسحاب قوات بلاده من سوريا دون أن يعلن عن موعد لذلك. وقال إن واشنطن ستطرد «آخر جندى إيرانى» من سوريا بـ«الدبلوماسية»، مشيرا إلى أن بلاده تسعى «لإقامة تحالف استراتيجى فى الشرق الأوسط لمواجهة أهم الأخطار فى المنطقة»، ملمحا بذلك إلى إيران.

كان بومبيو قد أشاد بالحرية الدينية فى مصر، وقال عقب زيارته مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح فى العاصمة الإدارية الجديدة إن «مقام الرب محفوظ فى مصر».
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟