ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

رئيس "إعلام سوهاج" عن وضع سؤال للطلاب حول فستان رانيا يوسف: "بيعلمهم النقد"

الجمعة 11/يناير/2019 - 10:43 م
رئيس إعلام سوهاج عن وضع سؤال للطلاب حول فستان رانيا يوسف: بيعلمهم النقد
الدكتورة عزة عثمان
Advertisements
رقية جمال
 
Advertisements
قالت الدكتورة عزة عثمان، رئيس قسم الإعلام بجامعة سوهاج، إنها عندما راجعت أسئلة مادة الإعلام المتخصص لطلاب قسم الصحافة بكلية الأداب جامعة سوهاج، بمنطق الجودة وجدت أن المحور الأساسي ليس قضية رانيا يوسف، وإنما التغطية الإعلامية لأزمة فستان رانيا يوسف.

وأضافت "عثمان"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، أنه من الطبيعي أن يتعلم طالب الإعلام نقد التغطيات الإعلامية المختلفة، والأسئلة تم صياغتها بشكل علمي، وتهدف لتعريف الطالب بالأخطاء التى وقع فيها الإعلام المصري في تغطية هذه القضية، حيث أنه كان هناك إثارة مبالغ فيها، وتم تناول أزمة الفستان بشكل فيه إسفاف، وتم إعطاء لموضوع اكبر من حجمه.

ووضع قسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة سوهاج، فى امتحان مادة الإعلام المتخصص سؤالًا، والذى تناول واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف لـ"الهوت شورت" فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى.

وتناول السؤال عددًا من النقاط، من بينها أنسب فنون الكتابة الصحفية ملائمة لتغطية هذا الحدث مع بيان السبب، وكتابة 5 أسئلة غير تقليدية يمكن أن توجهها لرانيا يوسف حال إجراء حوار صحفى معها.

ومن جانبه، أكد الدكتور صابر حارص أستاذ الإعلام السياسى ورئيس وحدة بحوث الرأى العام بجامعة سوهاج، وواضع سؤال واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف الهوت شورت فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، جاء فى إطار امتحان مادة "الإعلام المتخصص" الفرقة الثالثة صحافة التى يقوم بتدريسها.

وأضاف حارص، فى تصريحات صحفية، أن المادة تتضمن 3 أنواع من الإعلام المتخصص: الفنى، الرياضى، الجريمة، ثم يكمل الطالب فى الفرقة الرابعة بقية أنواع الإعلام المتخصص كالدينى والاقتصادى والمرأة والأسرة والطفل.

وتابع "حارص"، تتضمن المادة ثلاث أنواع من الإعلام المتخصص: الفنى، الرياضى، الجريمة، ثم يكمل الطالب فى الفرقة الرابعة بقية أنواع الإعلام المتخصص كالدينى والاقتصادى والمرأة والأسرة والطفل.

وأوضح "حارص"، أنه نظرًا لأن هذه المادة تندرج تحت مواد الإعلام التطبيقى الذى يستهدف فى توصيف المقرر له إكساب الطالب مهارات الكتابة الفنية والمصادر التى يعتمد عليها فى تغطية أحداثها، وأشكال هذه التغطية، والمعايير المهنية والأخلاقية التى يجب أن يلتزم بها، وتدريب الطالب على قدرته النقدية والتعقيبية على مثل هذه النوعية من الأحداث التى تثير الرأى العام، فإن الامتحان وفقًا لمعايير الجودة يجب أن يغطى تقييم الطلاب فى مدى إكسابهم لكل هذه المهارات حتى يكون الامتحان مطابقا لمواصفات الجودة.

وأضاف، أنه قام بتدريب الطلاب أثناء الدراسة على كل مهارات الإعلام المتخصص، وجاءت تكليفات الطلاب على موقعه الشخصى ضمن مواقع جامعة سوهاج تعكس هذا الأمر.

وأردف، أنه اختار واقعة وصفها فى السؤال بأنها "غريبة أثارت الرأى العام" بما يعنى أنه ليس مع أو ضد ولكنه يوصف ردود أفعال الرأى العام حولها، ثم طرح نفس الأسئلة التى تمثل المهارات التى يستهدف المقرر اكسابها للطالب.

وذكر، أن هناك سببين لاختيار الدكتور "حارص"، لهذه الواقعة، الأول هو لأن الأحداث الغريبة هى التى تختبر فهم الطالب وقدراته فى الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية، والثانى هو ضمان أن يكون معظم الطلاب تعرضوا لهذه الواقعة حتى يمكنهم الإجابة على الأسئلة الخاصة بها.

واختتم، تصريحاته قائلًا، "أخيرًا فإن هذه النوعية من الأسئلة هى التى تضمن تشكيل مهارات الإعلامى فى الفهم والتفكير والتطبيق والممارسة داخل لجنة الامتحان، وليس مهارة الحفظ والتذكر فقط".

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية - منتخبات
الولايات المتحدة الأمريكية - أساسي
1
x
02:00
0
الإكوادور - أساسي
اليابان - أساسي
0
x
12:20
0
كولومبيا - أساسي
كوريا الجنوبية - أساسي
1
x
13:00
0
بوليفيا - أساسي
الأرجنتين - أساسي
-
x
22:00
-
فنزويلا - أساسي
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
إنجلترا
-
x
21:45
-
التشيك
البرتغال
-
x
21:45
-
أوكرانيا
مولدوفا
-
x
21:45
-
فرنسا
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
السنغال
0
x
13:00
0
مدغشقر
مالاوي
0
x
15:00
0
المغرب
نيجيريا
-
x
17:00
-
السيشيل
السودان
-
x
19:00
-
غينيا الإستوائية
تونس
-
x
20:15
-
سوازيلاند
الجزائر
-
x
21:45
-
غامبيا