Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرة البيئة: المواطن سيشعر بفرق في ملف القمامة خلال عامين

Advertisements
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة
Advertisements
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن حماية نهر النيل مسئولية مجموعة من الوزارات، وتختص وزارة البيئة برصد نوعية المياه.

وأشارت "فؤاد"، خلال حوارها ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الجمعة، إلى أن لديهم برنامج للتحكم في التلوث الصناعي لخلاص من مخلفات المصانع، موضحة أنه لا يمكن تحديد أكثر المحافظات تلوث، أو أقلهم تلوث.

ونوهت بأن هناك خطة لتنفيذ 96 محطة لرصد نوعية الهواء بحلول يونيو 2019، معلنة أنهم حققوا المستهدف في نهاية 2018، مؤكدة أن المواطن سيشعر بفارق في الشارع بشأن ملف القمامة خلال عامين نظرا لاحتياجنا إلى بنية تحتية للنقل والجمع.

وأكدت أنه لا يوجد أي نية لبيع أو خصخصة المحميات الطبيعية، ونعمل على تطوير البنية التحتية.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم لقاءً مجمعاً مع ممثلى عدد من الشركات الألمانية التى تعمل فى مجال تدوير القمامة، وذلك بحضور السفير المصرى ببرلين، الدكتور بدر عبدالعاطى.
 
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء: تضمن اللقاء شرحاً من رئيس شركة BSR التى تتولى خدمة جمع وتدوير القمامة فى إقليم برلين، حيث تقوم بتجميع وتدوير ما يقرب من 8 ملايين طن من المخلفات المنزلية والصلبة، من خلال 16 وحدة لإعادة تدوير المخلفات العضوية و6 نقاط تجميع كبيرة للمخلفات الخطرة وإدارة 4 مصانع لتوليد الطاقة.

وأضاف: يعمل بالشركة المملوكة من جانب ولاية برلين نحو 5400 عامل، يعملون على مدار العام فى الظروف الجوية، ويحظى أداؤها بالرضا من جانب سكان برلين، خاصة أن الشركة تقدم خدماتها للمنازل بأسعار مناسبة، ونجحت أيضاً فى تحقيق صافى أرباح من أنشطتها فى مجالات الجمع والتدوير.

وأثنى رئيس الوزراء على النموذج الذى تقدمه الشركة، معتبراً هذا النموذج يحمل عناصر تشابه كثيرة مع ما نحتاجه فى المدن المصرية الكبرى. موضحا أن الحكومة سوف تسعى لتبنى ثلاثة أو أربعة نماذج متغايرة لتتناسب مع متطلبات وظروف المدن والمحافظات المختلفة.

من جهة أخرى، استمع رئيس الوزراء إلى عرض تفصيلى من مسئولى تحالف ثلاث شركات تعمل فى مجال النفايات الخطرة وإعادة تدوير المخلفات ومكبات النفايات وتوليد الطاقة من المخلفات، حيث أعرب مسئولو التحالف عن تحمسهم للاستثمار فى مجال تدوير القمامة فى مصر.

وطلب الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس، الوزراء من السفارة فى برلين ترتيب لقاء لمسئولي شركة BSR والتحالف الثلاثى مع وزراء الإنتاج الحربى، والبيئة، والتنمية المحلية خلال زيارتهم المقبلة إلى ألمانيا خلال 10 أيام، لمناقشة التفاصيل الفنية لعروض التعاون المقترحة، حتى يتسنى اختيار أفضل النماذج المناسبة لتطبيقها فى مصر.

Advertisements