ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

"رسلان": 90% من حوادث القطارات سببها العنصر البشري

الجمعة 11/يناير/2019 - 07:22 م
رسلان: 90% من حوادث القطارات سببها العنصر البشري
المهندس أشرف رسلان
Advertisements
رقية جمال
 
Advertisements
قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن السكة الحديدية شئ أساسي بالنسبة لجميع المواطنين، ولا بد أن يكون هناك إنضباط كامل بالمنظومة، ونعمل على إعادة الانضباط للعنصر البشري داخل منظومة التشغيل، مشددًا على أن 90% فما فوق من حوادث القطارات سببها العنصر البشري.

وأضاف "رسلان" خلال حواره مع مراسل فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن هناك خطة لتطوير السكة الحديد، وهذا لن يتم بدون إنضباط الأداة والقيادة والعامل، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه منصبه اعطى أهمية خاصة لوزاة النقل وهيئة السكة الحديد، وتم البدء في تطوير منظومة هيئة السكة الحديد بالكامل.

وأوضح، ان نسب كبيرة من حوادث الطرق كان سببها منظومة الإشارات، مشيرًا إلى أنه تم البدء في مشروع تحويل النظام الميكانيكي والكهرباء العادي لنظام إلكتروني يعطي معدلات أمان عالمية، ويقلل تدخل العنصر البشري في المنظومة، ويقلل زمن التقاطر، ويعطي عدد قطارات أكبر على الشبكة، ويعطي أمان لسير القطارات، ويعمل على تقليل نسب الحوادث مستقبلًا، وجاري العمل على تحديث 1000 كيلو سكة حاليًا، ونعمل حاليأ على تطوير البنية الأساسية للقضبان والعربات المتهالكة.

ولفت، إلى أن الجزء الثاني من التطوير يعتمد على الوحدات المتحركة، وخلال عام 2018 تم توقيع أكبر صفقة عربات في تاريخ السكة الحديد منذ إنشاءها، بالتعاقد مع تحالف مجري روسي لتوريد 1300 عربة قطار يمثلوا صفقة بـ مليار و16 مليون يورو، والرئس السيسي بنفسه أشرف على هذه الصفقة، وتوجيهاته ان يحصل الوجه القبلي على النصيب الأكبر من هذه العربات.

وأشار إلى أنه تم استحداث نظام حجز التذاكر إلكترونيًا لتقليل الكثافة على شباك التذاكر، مشددًا على أنه عندما تولى مهام منصبه كان تطوير القطارات العادية على رأس أولوياته، وتم عمل فرق عمل كاملة بورش اليانة لإستكمال جميع الخدمات في القطارات العادية من شبابيك ودورات مياة وإنارة، معقبًا: "المواطن حقه يركب في قطار محترم، والدرجة العادية مهمة جدًا لكون 90% من الأقاليم يستخدمها".

وأعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل التعاقد على تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديدية شاملا محطة قطارات جديدة تخدم خط الصعيد ومول تجارة ومجمع ورش صيانة بأرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه.
 
وأكد وزير النقل وفق بيان صحفي أن الهدف من المشروع هو إستثمار أرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بمسطح حوالي 154600 م2 ( حوالي 36 فدان )  وذلك من خلال تحقيق أهداف الاستخدام المزدوج للموقع الكبير في نشاطين أساسيين وهما مجمع ورش صيانة لهيئة سكك حديد مصر ( المرحلة الأولي ) ومحطة قطارات مستقبلية ومول تجارى ( المرحلة الثانية).
 
وأضاف عرفات أن هيئة السكك الحديدية تعاقدت مع شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بتاريخ 1/1/2019 لتنفيذ  المرحلة الأولي من المشروع  ومن المقرر الإنتهاء منه خلال عامين، لافتا إلى أن هذه المرحلة    تتضمن توفير الخدمات اللازمة لهيئة السكة الحديد من ورشة لتخزين القطارات والعربات الجديدة ومجهزة بأحدث الأساليب الحديثة لإجراء الصيانة العاجلة الدورية مع إمكانية كاملة للمناورة للتخزين لخدمة خطوط القاهرة – السد العالي .
 
ولفت وزير النقل أنه تم تخصيص 106000 م2 لهذه الأنشطة داخل الموقع  ومنها ورشة صيانة العربات للمميزة والمكيفة ، مبني الخدمات الملحق بورشة العربات ، وعدد 2ورشة معدنية لرفع وصيانة الجرارات ، وإنشاء وحدة الغسيل الألي ، وربط مجمع الخدمات بالسكة الطوالي ، وخزانات وقود لتمويل الجرارات ، تنفيذ شبكة صرف صحي ، أعمال شبكة الكهرباء والمحولات .
 
وأشار وزير النقل  إلي أنه سيتم طرح المرحلة الثانية بعد الإنتهاء من المرحلة الأولي والتي تتضمن  إنشاء محطة قطار شمال الجيزة كاملة الخدمات لتخفيف العبء علي محطة مصر مع إنشاء مجمع ( تجاري – إداري – سكني ) لتوفير الموارد المالية لتمويل مشروعات  تطوير حركة النقل بالسكك  الحديدية .

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس الأمم الآسيوية
اليابان
2
x
15:30
1
أوزبكستان
عمان
1
x
15:30
1
تركمنستان
السعودية
-
x
18:00
-
قطر
لبنان
-
x
18:00
-
كوريا الشمالية
كأس إسبانيا
برشلونة
-
x
22:30
-
ليفانتي