ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

كرواتيا تعلن إلغاء صفقة أسلحة إسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار

الجمعة 11/يناير/2019 - 01:18 م
كرواتيا تعلن إلغاء صفقة أسلحة إسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار
صورة أرشيفية
Advertisements
رحاب منيعم
 
Advertisements
أعلن رئيس الوزراء الكرواتي، اليوم، عن إلغاء صفقة تبيع بموجبها إسرائيل 12 طائرة "إف 16" أمريكية الصنع، إلى كرواتيا، وذلك بعد اعتذار رسمي إسرائيلي عن إتمام الصفقة المقدرة بـ500 مليون دولار.

وكانت إسرائيل قد فازت بالمناقصة في مارس الماضي، على بيع سرب الطائرات، التي خرجت من الخدمة في سلاح الجو الإسرائيلي، وذلك بعد إجراء تحديثات لأنظمتها الإلكترونية.

وجاء في بيان صدر عن رئيس الوزراء الكرواتي، أنه "أبلغني المدير العام لوزارة الأمن الإسرائيلية، أن إسرائيل لن تكون قادرة على توفير طراز "إف 16​​​​​" الذي تعهدت به، وبالتالي فإن كرواتيا تلغي الصفقة".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، اجتمع آدم، الذي وصل إلى العاصمة الكرواتية زغرب، أمس الأربعاء، بوزير الدفاع الكرواتي، وأبلغه رسميًا بالاعتذار الإسرائيلي وأوضح له أن القرار جاء بناء على رغبة الأمريكية، الدولة المصنعة لهذه الطائرات.

وفي بيان صدر عنه، قال آدم إنه "لسوء الحظ، لم تكتمل شروط الصفقة ولم نتمكن من إتمامها بسبب مشاكل لم يكن من الممكن توقعها ولم تكن تحت سيطرة الدول المعنية (إسرائيل وكرواتيا)، حيث تتوقع وزارة الأمن الإسرائيلية مواصلة التعاون المثمر مع كرواتيا، سنبذل قصارى جهدنا لتعميق علاقتنا في مجالات واسعة".

فيما أعلنت وزارة الدفاع الكرواتية أن "إسرائيل لم تكن قادرة على التغلب على معارضة الولايات المتحدة على صفقة ببيع 12 طائرة إلى كرواتيا، وسيتم إلغاء صفقة الـ500 مليون دولار".

وكان مسؤول إسرائيلي قد أكد الأسبوع الماضي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عرض أمام وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، في اللقاء الذي جمعهما في البرازيل على هامش حفل تنصيب الرئيس الجديد، جائير بولسونارو، المطلب الإسرائيلي بالمصادقة الأميركية من أجل إتمام الصفقة.

وشدد المسؤول أن بومبيو رفض أن يستجيب لطلب نتنياهو حول الخلاف حول صفقة بيع طائرات "إف 16" من إسرائيل لكرواتيا.

ووافقت الإدارة الأمريكية على بيع إسرائيل الطائرات، لكن دون تحديث أنظمتها الإلكترونية، فيما اشترطت كرواتيا الحصول عليها بعد التحديث.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات ودية
برشلونة
1
x
12:30
2
تشيلسي