ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

طارق الخولي: "بومبيو" أطلق الرصاص بكلمته في مصر على سياسة أوباما

الجمعة 11/يناير/2019 - 09:50 ص
طارق الخولي: بومبيو أطلق الرصاص بكلمته في مصر على سياسة أوباما
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
Advertisements
هدى عبدالرازق
 
Advertisements
قال النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب، إن خطاب مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بالجامعة الأمريكية كان في غاية الأهمية، وتضمن عدد من الرسائل.

وأشار "الخولي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إلى أنه كان هناك حضور متنوع في جلسة "بومبيو" حتى يصل حديثه إلى كل مكونات الشعب المصري، منوها بأن خطاب "موبيو" مختلف تماما عن خطاب باراك أومابا في مصر منذ سنوات.

وأضاف أن بومبيو أطلق الرصاص بكلمته على سياسة أوباما السابقة، منوها بأن الولايات المتحدة الأمريكية أدركت أن لمصر دور محوري لا يمكن الغاءه أو تقزيمه.

استقبل "سامح شكري" وزير الخارجية اليوم، "مايك بومبيو" وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تأتي الزيارة في إطار الحرص على استمرار التواصل رفيع المستوى بين الإدارة الأمريكية والحكومة المصرية، وتستهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين، والتشاور حول كيفية التعامل مع مختلف القضايا والتحديات الإقليمية التي تعمل الدولتان على إيجاد حلول مستدامة لها لتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وصرح المستشار "أحمد حافظ" المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين عقدا جلسة مباحثات تناولا خلالها سبل دفع وتدعيم أوجه العلاقات الثنائية، من خلال زيادة وتيرة الزيارات على المستويات السياسية والفنية وتنويع أطر التشاور والتعاون المشترك، بما في ذلك البدء في التحضير لعقد جولة جديدة من آلية الحوار الاستراتيجي، والمشاورات في صيغة 2+2 بين وزيريّ دفاع وخارجية البلديّن، خلال العام الجاري.

حيث حرص "شكري" على التأكيد خلال المباحثات على ما تحظى به العلاقات المصرية الأمريكية من أهمية استراتيجية للجانبين، وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار ليس فقط في مصر ولكن في المنطقة بشكل عام، معربًا عن تطلع مصر إلى استمرار وزيادة دعم الولايات المتحدة لمجمل الجهود الجارية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

كما أكد الوزير شكري على تقدير مصر للمساعدات الأمريكية التي تعكس أهمية وخصوصية العلاقات المصرية الأمريكية، كما أنها تخدم مصالح الجانبين بشكل متساو، مشددًا على أهمية الحفاظ على وتيرتها بل وزيادتها على ضوء المتغيرات الجارية والتحديات المشتركة، خاصة ما يتعلق بدعم مصر في حربها الشاملة على الإرهاب، بما يعود بمنافع مؤكدة للجانبين ويحقق مصالح الأمن القومي لكل من مصر والولايات المتحدة على حد سواء، ويسهم أيضا في تحقيق الاستقرار والأمن الدولي.

وأوضح "حافظ" أن "شكري" أطلع نظيره الأمريكي على جهود مكافحة الإرهاب من أجل اجتثاث هذه الظاهرة من جذورها على الأراضي المصرية. كما تناول وزير الخارجية الخطوات الجريئة التي اتخذتها مصر خلال السنوات الأخيرة على طريق الإصلاح الاقتصادي، بما في ذلك خلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار الأجنبي، حيث ناقش الوزيران سبل تنمية الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات الأمريكية للاستثمار في مصر، وذلك تحقيقًا للرؤية المشتركة للقيادتين السياسيتين في كلا البلدين حول سبل دفع العلاقات الثنائية ذات الأهمية الاستراتيجية الخاصة بالدولتين إلى أفاق أرحب.

من ناحيته، أكد "بومبيو" على الأهمية الاستراتيجية لمصر في منطقة الشرق الأوسط، وأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وإدارته حريصان على الدفع قدمًا بالتعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة.

كما ثمن الوزير الأمريكي على الدور الذي تضطلع به مصر والقيادة السياسية في مواجهة الإرهاب، منوهًا بأهمية مواصلة العمل سويا وتقديم الدعم لمصر من أجل مواجهة هذا الظاهرة والقضاء عليها.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإسباني
إسبانيول
0
x
19:00
2
إشبيلية
أتلتيكو مدريد
0
x
22:00
0
خيتافي
الدوري الإنجليزي
شيفيلد يونايتد
1
x
15:00
0
كريستال بالاس
تشيلسي
1
x
17:30
1
ليستر سيتي
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
1
x
15:30
0
هوفنهايم
يونيون برلين
0
x
18:00
4
لايبزيج
نهائي مونديال اليد للناشئين 2019
مصر
32
x
18:00
28
ألمانيا
الدوري الفرنسي
رين
2
x
21:00
1
باريس سان جيرمان