ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

انتهى عصر العار.. تفاصيل كلمة وزير خارجية "ترامب" في الجامعة الأمريكية

الخميس 10/يناير/2019 - 06:35 م
انتهى عصر العار.. تفاصيل كلمة وزير خارجية ترامب في الجامعة الأمريكية
Advertisements
صدفة غنيم
 
Advertisements

ألقى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كلمة اليوم الخميس، بمقر الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، في إطار زيارته الحالية إلى القاهرة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في الذكرى المئوية للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن سعادته بوجوده في الجامعة الأمريكية، بقوله: "لا يوجد مكان لائقا أكبر من المكان الذي أقف فيه من القاهرة بالجامعة الأمريكية للنقاش حول قضايا الشرق الأوسط، وهذه السنة تصادف الذكرى المئوية على تأسيس هذه المؤسسة".

 

وذكر: "إن أمريكا صديقكم القديم كانت غائبة في تلك الفترة لأن قادتنا أخطأوا في قراءة تاريخنا، والحظوظ التاريخية التي صادفت تلك الانتفاضات".

 

دعم أمريكي لمبادرة السيسي

 

وأثنى وزير الخارجية مايك بومبيو مرارا على جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى، على صعيد عدة قضايا، حيث أثنى أولا على دعمه للجهود الأمريكية فى مكافحة الإرهاب وجهوده فيما يتعلق بالحريات الدينية فى مصر والتزام مصر بمواجهة النفوذ الإيرانى فى المنطقة ودعم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

 

وأعرب بومبيو عن دعمه لمبادرة الرئيس السيىسى فيما يتعلق بتعديل قانون الجمعيات الأهلية، مشيدا بالإفراج عن العاملين الأمريكيين فى المنظمات غير الحكومية الذين تم القبض عليهم فى ديسمبر 2011.

 

انتهى عصر العار

 

وأنتقد بومبيو، خطاب الرئيس باراك أوباما الذى ألقاه فى القاهرة عام 2009، عندما قال إنه "مستعد للمضي قدمًا" مع إيران بعد عقود من العداء، كما أنتقد الاتفاق النووى الذى عقده أوباما والقوى الدولية الست مع إيران. واصفة هذه الحقبة بعصر العار الأمريكى الذى ولى مع عودة واشنطن لدورها التقليدى قائلا "إن عصر العار الذى فرضته الولايات المتحدة على نفسها قد ولى والأن تأتى البداية الحقيقة".

 

محاربة داعش

 

وشدد بومبيو فى كلمته مرارا على إلتزام الولايات المتحدة الكامل بالحرب ضد داعش قائلا "لن نتراجع حتى نقضى على الإرعاب ودحر داعش وأى من التنظميات الجهادية التى تهدد أمننا وأمنكم".

 

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وصل القاهرة، مساء أمس الأربعاء، في زيارة إلى مصر ضمن جولته بعدد من دول المنطقة، ومن المفترض أن تشمل جولته حتى 15 يناير الجاري الأردن والعراق.

 

 

 

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
المجر
-
x
19:00
-
كرواتيا
هولندا
-
x
21:45
-
ألمانيا
قبرص
-
x
21:45
-
بلجيكا
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
زمبابوي
-
x
15:00
-
الكونغو
بنين
-
x
17:00
-
توجو
تنزانيا
-
x
17:00
-
أوغندا
ليبيا
-
x
19:00
-
جنوب أفريقيا