ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

الأعلى للكليات التكنولوجية يعقد اجتماعا برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الخميس 10/يناير/2019 - 05:09 م
الأعلى للكليات التكنولوجية يعقد اجتماعا برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي
Advertisements
رضا سلامة
 
Advertisements
عقد المجلس الأعلى للكليات التكنولوجية، اجتماعا ظهر اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بمقر الوزارة. 

في بداية الاجتماع، أكد د. خالد عبد الغفار أن الوزارة  وضعت خطة جديدة للنهوض بالتعليم التكنولوجى تستهدف التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، والتي ستسهم في تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفني ورفع مستوى الطلاب الملتحقين به خلال الفترة المقبلة.


وأضاف د. عبد الغفار أن الوزارة أيضًا تتبنى تطوير المعاهد والكليات التكنولوجية من خلال قانون الجامعات التكنولوجية، والذي يتضمن وجود 8 جامعات تكنولوجية جديدة موزعة على كافة محافظات الجمهورية في العديد من التخصصات، منها: (التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات).


ووجه الوزير بسرعة تنفيذ مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأهيل شباب الخريجين من مختلف الجامعات والكليات التكنولوجية ورفع كفائتهم من خلال اكتساب مهارات فنية ومهنية جديدة لإعدادهم لسوق العمل المحلي والدولي ، وذلك في العديد من التخصصات كالديكور، والرسم على الزجاج، والزخرفة، والصدف، والتبريد والتكييف، وتشغيل وتشكيل المعادن، والسيارات، والأجهزة الكهربائية، وصيانة الحاسبات، والملابس الجاهزة، والنسيج، والسياحة والفنادق والبصريات.


وفي هذا الإطار وجه الوزير بتشكيل لجنة مصغرة من شركاء المبادرة تضم ممثلين من الهيئة العربية للتصنيع، والإنتاج الحربى، والقوى العاملة، واتحاد الصناعات المصرية، والنساجون الشرقيون، وممثل من الكليات التكنولوجية.
كما طالب الوزير أعضاء المجلس بإعداد خطة زمنية لهذه المبادرة، وعقد العديد من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة لوضع آليات تنفيذية لهذه المبادرة، ووافق المجلس على إنشاء شعبة مطاعم بالمعهد الفني للسياحة والفنادق.

من الجدير بالذكر أن مشروع الجامعات التكنولوجية يستند إلى عدة محاور، أولها الاهتمام بالتخصصات الفنية المستجدة على المجتمع المصري بتطور احتياجاته، كما يسترشد بعدة تجارب دول مختلفة لها خبرة تراكمية في التعليم الفني والتكنولوجي.


كما يتضمن المحور النهائي للمشروع وضع خطة للتوسع في تطبيق الاستراتيجيات الناحجة في التعلم الفني، وكذلك تغيير الصورة الذهنية للمجتمع عن تجارب التعليم الفني والمنظومة في مصر بأكملها شاملة الطلاب والمقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس.

يذكر أن المجلس الأعلى للكليات التكنولوجية يضم في عضويته مستشار الوزير للتعليم الفني الدكتور أحمد حسني، ورئيس قطاع التعليم السيد عطا، ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني المهندس محمد عبدالله المصري، ومديري ورؤساء مجالس أمناء الكليات التكنولوجية، وممثلي وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي والاستثمار، والإنتاج الحربي، والقوى العاملة.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تابعنا عبر تويتر

Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس الأمم الآسيوية
اليابان
2
x
15:30
1
أوزبكستان
عمان
1
x
15:30
1
تركمنستان
السعودية
-
x
18:00
-
قطر
لبنان
-
x
18:00
-
كوريا الشمالية
كأس إسبانيا
برشلونة
-
x
22:30
-
ليفانتي