ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

أحدهم عن "الإخوان".. رسائل المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارجية مصر وأمريكا (تقرير)

الخميس 10/يناير/2019 - 02:55 م
أحدهم عن الإخوان.. رسائل المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارجية مصر وأمريكا (تقرير)
مايك بومبيو
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
شهد المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية سامح شكرى بنظيره الأمريكي مايك بومبيو، العديد من الرسائل، من بينها مصر وأمريكا سيعززان العمل في الشرق الأوسط، وأن الحرب مستمرة ضد داعش والقاعدة، فضلاً عن الإشارة إلى موقف الولايات المتحدة الأمريكية حول سحب قواتها من سوريا.

وعقدت جلسة مباحثات بالقاهرة بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، وتناول اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الخارجية، العلاقات المصرية الأمريكية المتميزة وسبل توثيقها في مختلف المجالات إلى جانب القضايا والملفات الاقليمية والدولية، ومن بينها القضية الفلسطينية والوضع في كل من سوريا واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب.

العلاقات بين القاهرة وواشنطن استراتيجية
ورحب شكري بنظيره الأمريكي مايك بومبيو، مؤكدا أن الوزير الأمريكي التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي للتأكيد على العلاقات المتميزة، موضحا أن العلاقات بين القاهرة وواشنطن استراتيجية بين الجانبين، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع لزيادة دعم الولايات المتحدة للجهود المصرية على كافة الأصعدة بما فيها السياسية والاجتماعية، موضحا أن مصر تقدر المساعدات الأمريكية التي تدعم جهود القاهرة في ظل التحديات التي تواجه مصر وخاصة الحرب ضد الإرهاب، متابعًا أن المباحثات تطرقت لمختلف اوجه تدعيم العلاقات الثنائية وتنويع وتطوير أطر التعاون.

وأشار شكري، إلى أن العلاقات تطرقت لاستعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا أنه تم التباحث حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة فى ليبيا وسوريا واليمن، وسبل منع تدخلات بعض الدول في الشئون الداخلية للعرب، مؤكدًا أنه تم التطرق إلى ملف سد النهضة الاثيوبي وجهود مصر للتنمية فى أديس ابابا، فضلا عن أهمية تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال الفترة المقبلة.

جماعة الإخوان إرهابية لا تختلف في سلوكها عن داعش
كما قال وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية الأمريكية وآليات التنسيق حولها تهدف لتعزيز التعاون، مؤكدا أن التعاون بين الجانبين يشمل عدة مجالات، وأن المشاورات عبر آلية ٢+٢ فرصة لتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية، موضحا أنه يجرى تنمية هذه العلاقات.

وأوضح شكرى، أن هناك تنظيمات منتشرة في سوريا وليبيا إرهابية خلافا لداعش وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين التى تمارس العنف، مشيرا لوجود منظمات إرهابية أخرى منتشرة في أفريقيا ومنها بوكوحرام، مضيفا، جماعة الإخوان إرهابية ولا تختلف في سلوكها عن داعش.

مصر وأمريكا سيعززان العمل في الشرق الأوسط
وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن العلاقات بين القاهرة وواشنطن استراتيجية، موضحا أنه شكر الرئيس  السيسي على مواجهة الإرهاب، ودور مصر المهم في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح، أن الحرب مستمرة ضد داعش والقاعدة، مؤكدا أن مصر وأمريكا سيعززان العمل في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر قامت بتقديم كبير في عدة مجالات وخاصة الاقتصادية، مؤكدا أن السيسي يتخذ اللازم في مجال الطاقة لحل تلك المشكلة.

لا يوجد تناقض حول موقف أمريكا من سحب قواتها من سوريا
وبدوره قال بومبيو، إنه لا يوجد تناقض حول موقف أمريكا من سحب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا، موضحا أن بلاده ملتزمة بمنع نمو وتمدد تنظيم داعش الإرهابي في العالم، مؤكدًا أن بلاده ستسحب قواتها من سوريا ولكنها مستمرة فى تدمير تنظيم داعش في سوريا، موضحًا أنه تطرق إلى ملف حقوق الإنسان في مصر، مؤكدا أن فريق العمل في سوريا متواجد في المنطقة .

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون
-
x
21:00
-
مانشستر يونايتد