ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

آخرها انفجار جامعة المنصورة.. حرائق وكوارث بالمستشفيات الجامعية في المحافظات المختلفة

الأربعاء 09/يناير/2019 - 08:47 م
آخرها انفجار جامعة المنصورة.. حرائق وكوارث بالمستشفيات الجامعية في المحافظات المختلفة
أرشيفية
Advertisements
رضا سلامة
 
Advertisements
اصبحت مشكلات وحوادث المستشفيات الجامعية ظاهرة متكررة في المحافظات المختلفة، فانفجار مستشفي جامعة المنصورة  ليس الأول من نوعه ولم ينته مسلسل الإهمال وخلل السلامة الأمنية داخل المستشفيات الجامعية وما زال يعرض حوادث لا تكاد تنتهى، حيث أصبحت الكوارث والحرائق شبحًا يطارد العديد من المرضى فى كثير من المستشفيات. 

حيث شهدت مستشفي جامعة المنصورة أمس انفجار يرجع لتعطل الثرموستات الخاصة بغلاية وحدة التعقيم المركزية المتواجدة بالدور الأرضي بالمستشفى، مما أدى إلى حدوث انفجار داخل الغلاية وتسرب البخار من داخلها، وقد أدى عمل جهاز الإطفاء الذاتي الذي يعمل أتوماتيكيا إلى فصل التيار الكهربي أوتوماتيكيا، وبالتالي فصل الكهرباء عن بعض الأجهزة بالعمليات.

وتم نقل مرضى العناية المركزة الجراحية من المبني الرئيسي إلى العناية المركزة بمبنى الحالات الحرجة، وتشغيل غرف العمليات بالمبنى الرئيسي بكامل طاقتها بعد اتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية وتشغيل الكهرباء بجناح العمليات، وكذا تشغيل التيار الكهربائي بجناح العمليات.

وأسفر حادث مستشفي جامعة المنصورة، عن إصابة 5 منهم مصاب بجرح قطعى بفروة الرأس ورايش بالعين اليمنى، وحالة كسر منخسف مضاعف بالجمجمة وسيتم إجراء عملية جراحية له كما أصيب أخرون بالاختناق والإغماءات والإصابات المتفرقة بالجسم من شزايا الانفجار.

وألمح مصدر مطلع بجامعة المنصورة أن السبب وراء الانفجار هو هو عطل فني في التورمستات الخاصة بجهاز التعقيم، تسبب في ضغط البخار ما أسفر عن انفجار جزئي بالوحدة، تم السيطرة عليه من قبل وحدة الإطفاء الذاتي بالجامعة.

حريق مستشفي القصر العيني 
واندلع حريق في غرف قسم الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى قصر العيني التابع لجامعة القاهرة، في عام 2017  وطال 3 غرف بالقسم، ما تسبب في إصابة 3 مرضى بإصابات طفيفة، فيما أُصيبت ممرضتان بحالة اختناق، وتم نقل المرضى إلى غرف أخرى لحين إصلاح وترميم الغرف المتضررة نتيجة الحريق.

وكشف الدكتور شريف ناصح، مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة آنذاك، أن السبب وراء تلك الواقعة، مريضًا نفسيًا كان محتجزًا بعنبر الرجال بقسم الأمراض النفسية والعصبية، أضرم النيران في فراشه.

سقوط اسانسير مستشفى بنها الجامعي
سقط أسانسير مبنى الجراحة من الدور السابع إلى مصرف المستشفى، في يناير الماضي، أثناء استقلال مواطنين لزيارة ذويهم فى المستشفى من أعلى بسبب الحمولة الزائدة وتهالك الأسانسير، وأدى ذلك إلى مصرع 7 مواطنين وإصابة 4 آخرين، وتم نقل الجثث والمصابين إلى استقبال المستشفى، وفرض كردون أمنى بسبب حالة الغضب بين المواطنين.

حريق مستشفي جامعة الزقازيق 
وشهدت مستشفى جامعة الزقازيق حريق في 2015، راح ضحيته 4 ممرضات ومريض بسبب حريق فى غرفة العمليات حين ذاك، وتكرر المشهد في 2018 بعد نشوب حريق فى مبنى الحوادث وارتفاع ألسنة اللهب والدخان، ما أفزع المرضى، وهرع العاملين لإنقاذهم، حيث دفعت الحماية المدنية فى أقل من دقائق إلى مكان الحادث بسيارات الإطفاء لإنقاذ المبنى من الدمار.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تابعنا عبر تويتر

Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس الأمم الآسيوية
اليابان
2
x
15:30
1
أوزبكستان
عمان
1
x
15:30
1
تركمنستان
السعودية
-
x
18:00
-
قطر
لبنان
-
x
18:00
-
كوريا الشمالية
كأس إسبانيا
برشلونة
-
x
22:30
-
ليفانتي