Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكهرباء: الدولة تستكمل تطوير قطاع توليد الطاقة الشمسية والرياح

Advertisements
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
Advertisements
قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الدولة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا لتطوير قطاع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح خلال السنوات الأخيرة، ويشهد لها العالم كله في هذا الشأن.

وأضاف "حمزة"، في تصريحات خاصة مصر فضائية مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن هناك العديد من المشروعات الكبيرة الخاصة بالطاقة الشمسية التي يتم استكمالها في الوقت الحالي، وعلى رأسها مشروع بنبان بأسوان، والذي يعد من أكبر المحطات للطاقة الشمسية بطاقة 1465 ميجاوات بالإضافة إلى المشروع الخاص بمرزعة الرياح في جبل الزيت بطاقة 580 ميجاوات.

وأشار إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المستثمرين لتمويل المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية والرياح داخل مصر، خاصةً في ظل وجود التشريعات التي تشجع الاستثمار في هذا المجال، واهتمام ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفيما يلى أبرز مشروعات الطاقة الشمسية والرياح الجارى تنفيذها بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى إطار خطة وزارة الكهرباء تنويع مصادر الطاقة:

أولا مشروعات طاقة الرياح الجارى تنفيذها:

1- توسعة محطة رياح قدرة 240 ميجا وات بمنطقة جبل الزيت، ومن المتوقع أن تنتج المحطة 196 ألف ميجا وات ساعة سنويا.

2- مشروع إنشاء محطة رياح بقدرة 232 ميجا وات بجبل الزيت بالتعاون مع الحكومة اليابانية، وتم الإنتهاء من تركيب 110 تربينات كاملة وتبلغ نسبة تنفيذ المشروع 87 %، ومن المتوقع أن تنتج سنويا 983 ألف ميجا وات.

3- محطة رياح بقدرة 120 ميجا وات بالتعاون مع الحكومة الأسبانية بخليج السويس (جبل الزيت3).

4- تم الإنتهاء من صب القواعد الخرسانية وعددها 60.

5- توريد 34 برج كاملة للموقع.

6- نسبة تنفيذ الأعمال الفعلى 46 %.

7- من المتوقع تشغيل المحطة فى مارس 2018.

8- الطاقة المتوقع إنتاجها 536 ألف ميجا وات ساعة سنويًا.

ثانيًا مشروعات الطاقة الشمسية الجارى تنفيذها:


1- محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، وتم الإنتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع وفتح المظاريف الفنية ومن المتوقع تشغيل المحطة عام 2020.

2- محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وتبلغ التكلفة الأستثمارية للمشروع 800 ألف يورو منحة بالإضافة إلى 4 مليون يورو قرض الوكالة الفرنسية ومن المتوقع تشغيل المحطة عام 2019.

3- إنشاء محطة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع كوريا، ومن المتوقع تشغيل المحطة عام 2021.

4- إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بكوم أمبو بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والإجتماعى، بتكلفة حوالى 25 مليون دينار كويتى، ومن المتوقع تشغيل المحطة 2023.

5- إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بالزعفرانة بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى، بتكلفة 50 مليون يورو ومن المخطط تشغيل المحطة 2022.
Advertisements