ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

الطالع الفلكي الأربِعَاء...صَقِيع طُوبَة!

الأربعاء 09/يناير/2019 - 09:40 ص
الطالع الفلكي الأربِعَاء...صَقِيع طُوبَة!
الطالع الفلكي الأربِعَاء...صَقِيع طُوبَة!
Advertisements
أحمد يسري
 
Advertisements

**القمر فى الرّبع الأوّل ، القمر فى الدّلو ، ويدخل الحِوت في التاسعة و 43 دقيقة ليلاً بت،قيت القاهرة.
**فلكياً/هنديّاً: القمر فى االجدى ، ويدخل الدّلو في التاسعة و44 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الجدى من 21 ديسمبر - 20 يناير.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج القوس من  16 ديسمبر - 14 يناير.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الشّولة من 2 يناير - 14 يناير.

اليوم 1 طوبة قبطى،9 كانُون ثَانِ رُومى ، 3 جُمَادَى أوّل ، ميمُون للغاية، إحتفال بنِحِبْ كاو الثعبان ذى الرّأسين والقطة بَاسِتْ ، ضَاعِفْ الصدقات للفقراء لوجه الله تَعَالى اليوم لتنال حماية من أعدائك وبركة طوال الشهر.

قال الحكيم المصرى: -إيه الفستان ده؟ (عَجَبَكْ؟) - بيتهيّألى إنك أرْدِنْتِى جُوّاه.(فؤاد المُهندس من مسلسل عيون ح 4 -1980)

*(النّجمة المصريّة الفرعونيّة ، الشّعرى اليَمَانِيّة)
 
السّنة القبطيّة ذات الأصل الفرعونى تعتمد فى تقويمهاعلى ظهورنجمة شديدة اللمعان هى الشّعرى اليمانيّة ، سيريس ، نجم ألفا ، سِبْدِتْ وهذه النجمة تتجه نحوها الأهرامات بالجيزة والنجوم الثلاث فوق رؤس الأهرامات نجمات أوريون الثلاث على شكل سهم يُشير للنجمة المقصودة، تظهرفى شهر سبتمبر من كل عام قبالة أنف أبى الهول لتعاود الظهور مرة أخرى فى نفس المكان بعد 365 يوم، بداية ظهورها يتصادف دائماً أبداً مع فيضان النّيل لذا تمّ تقسيم مواسم الزراعة المصرية الثلاث مع ظهورها وعلى أساس أسماء فى الثقافة الفرعونيّة ، التقويم يعمل بنعومة فائقة على ضفاف النيل وبانتظام شديد منذ ستة آلاف عام على أقل تقدير وحتى اليوم.
 
 1-(توت – بابه- هاتور- كهيك) ---- (آخِتْ/أشهر الفيضان) 
 
 2-(طوبه- أمشير- برمهات- برموده) --- (بِرِيتْ/أشهر الإنبات ونموّ الزّرع)
 
 3-(بشنس-بؤونة- أبيب-مِسْرى) ---- (شُمُو/أشهر الحصاد-الصّيف)
 
شهر طوبه أو طوِىْ-بى تعنى الغسيل أو التطهير، أو بالديموطيقيّة الفرعونيّة الحديثة أمْسُو-خِمْ وتعنى (أمسُو/مُرْسِل المطر) إلى أرض (خِمْ/الغريْن الأسود) أو سَاقِى-رَازِق الأرض السّوْدَاء(سُبْحَانَه وتَعَالى) هو أحد الأسماء للإله الواحد الأحد (آمين - رَعْ/المُستَتِرعن العيون الكامل المُنَزّه عن الشّبَه أوالنّقص) شهر طوي-به أو طيبه تَسَمّت على إسمه مدينة طيبة بالأقصر لتعنى الأرض الطاهرة.
 
طوبه هو أول شهور إنبات الزّرع بعد أشهر الفيضان وتتخلله الأمطار الغزيرة، الأمطار فى كل الحضارات ترمز للرّزق والتّطهيرمن الخالق سُبْحَانَهُ وَتَعَالى لنا، بالتالى هو وقت ملائم فى ثقافة قدماء المصريين للبدء بالإغتسال من المعاصى والآثام بالتوازى مع الأمطار التى تكفل مساعدتنا على تلك المهمة، طاقة زمانيّة ملائمة لمثل هكذا نشاط ، فبالتوازى مع البرودة وهطول الأمطار ستكون مُضطراً للإنكماش داخل منزلك وليس لك نشاط مُناسب سوى التنسّك والتطهير فبرودة الجوّ الشديدة كفيلة بمنعك عن الحركة،وحتى النشاط الجنسى فى تلك البرودة تقل كفاءته عن المُعتاد، لذلك كان المثل المصرى الشهير (الإسم طوبة والفعل أمشير) للتدليل على شخص يُمثّل التنسّك والهدوء والطهارة (مثل شهر طوبه) لكن أفعاله عنيفة مليئة بالأتربة والعواصف (مثل شهر أمشير أبو الزعابير).
 
من أشْهَرْ الأمثلة المصريّة الشعبيّة الدّارجة عن شهر طوبه "طوبة يخلى الصّبيّة كَرْكُوبَة" دلالة على إنكماش البنات داخل الملابس الثقيلة ليبدون فى مظهرهنّ الخارجى تماماً مثل الجدّات.
 
*إلى الطّوالع اليوميّة...

برج الحمل:  لست فى مزاجيّة لتحمّل مُداعبات الآخرين، هذا لايعنى أن تكون فظّاً عند ردّك على زميل طيّب النيّة لا يقصد إزعاجك.

برج الثور:  أن تعرف مهاراتك فهذا جيّد، أن تعرف حدود مهاراتك وسقف قدراتك فهذا مُمتاز لتوفّر على نفسك قطع وعود قد لا تتمكّن من الوفاء بها.

برج الجوزاء: يبدومنزلك نشيطاً فى ركن المطبخ والرّوائح الشهيّة تُشعرك بالنشوة ، لا تنسَ مكافأة ستّ الدّار، أو سِتّ الحبايب ، ولو بكلمة حلوة.

برج السرطان:  الشخص الأكثر عبوساً فى وجهك قد تفاجأ بأنه حليفك المُخلص ، ما محبّة إلا بعد عداوة مَثَلْ قابل للتحقق اليوم ، لكن لايعنى أن تُعطى الأمان للجميع.

برج الأسد:  لا تتبرّع باستلام أعمال جديدة بل تمسك بإنهاء الأعمال التى بيدك أولاً واحرص أن تنهيها بكفاءة، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.

برج العذراء:  بإمكانك أن تتحمّل متاعب الملل أما متاعب الخسارة فقد تتحمّلها أسرتك بأكملها فحافظ على نفسك بعيداً عن المشاريع الهلاميّة المشبوهة.

برج الميزان: قد تبدو مُتطفّلاً وراغباً فى التدخّل فى شئون الآخرين، إبتعد عن أىّ تصرّف يُعرّضك للإنتقاد ،إحتفظ بآرائك لنفسك،إمشى عِدِل يحتار عدوّك فيك.

برج العقرب:  أحد الأيام التى يكون الخط البيانى لك بدنياً ونفسياً فى الإرتفاع ، وظف نشاطك لإنهاء أكبر جزء من الأعمال التى تجدها ثقيلة فى الأيام العادية.

برج القوس: حاول التحكّم بلسانك جالب المتاعب المجّانيّة  ، التعاون من آخرين مفيد فاحرص على وضع حافز مالى لنفسك ولغيرك.

برج الجدى:  المنافسة الشريفة فى العمل لاتعنى بالضرورة صراع أو عداوة فهى تُخرج قدراتنا الدفينة، أثبت نفسك ومهاراتك فى عملك دون إنتقاد عمل زملائك.

برج الدّلو: جبهة العاطفة مثل مختلف الجبهات تمر بالتغيير المستمر،لاسعادة دائمة ولاحزن دائم، تفاءل بالخير تجده بإذن الله تَعَالى.

برج الحوت:  الفشل فى العاطفة أو مشروع معناه تراكم للخبرة وفرصة للنجاح فى علاقة أخرى أو مشروعٍ آخر أفضل وأجمل بمشيئة الله تَعَالى ، تفاءل بالخير.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية - منتخبات
السعودية - أساسي
0
x
15:45
0
الإمارات - أساسي
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
كرواتيا
x
21:45
إذربيجان
هولندا
x
21:45
روسيا البيضاء
بلجيكا
x
21:45
روسيا
النمسا
x
21:45
بولندا