السيسي يفتتح مشروع "الصوب الزراعية" بالعاشر من رمضان

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح غدًا السبت، مشروعات "الصوب الزراعية" بمدينة العاشر من رمضان، وذلك ضمن خطة الدولة للإصلاح الاقتصادي التي انتهجها الرئيس للنهضة بقطاعة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ويقع مشروع "الصوب الزراعية" بالجهة الشمالية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 34 ألف فدان، حيث تم التخطيط لإنشاء 7 آلاف و100 بيتًا زراعيًا، حيث تم تخصيص مساحة فدانين ونصف للبيت الواحد.

يُقام المشروع بالتعاون بين القوات المُسلحة وشركة "سينوماك" الصينية، والتي عملت على إنشاء الهياكل المعدنية، فيما تم إنشاء محطة الفرز والتعبئة للمشروع على مساحة 2.5 فدان بطاقة تخزينية 800 طن في اليوم، وفي أغسطس الماضي، تم الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال البنية التحتية بواسطة الشركة "الوطنية" للزراعات المحمية، بالتعاون مع إدارة المياه بالقوات المُسلحة.

ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

ويُعد مشروع "الصوب الزراعية" خطوة على طريق تحقيق التنمية الزراعية المُستدامة، حيث أن مشروعات الصوب الزراعية تحقق مُعدلًا كبيرا في الإنتاجية للحاصلات الزراعية واستغلال مساحات الأراضي، فضلًا عن توفير المياه في ريها لاعتمادها على الري بالتنقيط.

وسينعكس المشروع على حجم الصادرات المصرية بإيجابية شديدة ويزيد معدلاتها، لتتربع على عرش صادرات العالم من إنتاج الفاكهة والخضراوات، فضلا عن انخفاض الأسعار بالسوق المصرية لمستوى يشعر به المواطن فعليًا.

كما أن هذه الصوب تستخدم في زراعة الموالح والفواكه والخضراوات ولا تستخدم في زراعة المحاصيل الإستراتيجية كالأرز والقمح، وأن المستهدف من مشروعات الصوب الزراعية خلال الخمس سنوات المقبلة يبلغ نحو مليون صوبة زراعية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا