ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

وزير الثقافة: "مبدعو مصر قدامى وجدد مصدر قوتنا الناعمة" (فيديو)

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 12:40 ص
وزير الثقافة: مبدعو مصر قدامى وجدد مصدر قوتنا الناعمة (فيديو)
إيناس عبد الدايم
Advertisements
سعد نبيل - تصوير: عبير أحمد
 
Advertisements
عبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، عن سعادتها البالغة لحضور نخبة كبيرة من المثقفين والمبدعين، للاحتفال بالذين حصلوا على جوائز الدولة هذا العام، اليوم نحتفل معا فى سعادة غامرة بتسليم جوائز الدولة فى النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، من أجل كل الذين وهبوا حياتهم للجمال والرقى الإنسانى والحضارى.

وأشارت عبدالدايم، إلى أن هذا الاحتفال يأتى اليوم بعد سنوات طوال من الغياب، من منطلق برنامج عمل واضح تعمل وزارة الثقافة بكافة هيئاتها وقطاعاتها المختلفة على تنفيذه فى إطار خطة الحكومة لبناء الانسان وتنفيذ رؤية مصر للتنمية المستدامة، استنادا إلى توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال السنوات الأربع القادمة بداية من العام الجارى 2018.

وفى هذا الصدد تسعى وزارة الثقافة إلى العمل الدؤوب لاكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين والمبدعين من خلال التوسع فى منح الجوائز المحلية وتمكين المبدعين من الحصول على جوائز عالمية، ورعاية الإبداع الفنى والأدبى والثقافى بكافة صوره لبناء ثروة بشرية قادرة على صناعة التقدم الحضارى والإنسانى.

وتابعت: " أنتهز هذه الفرصة كى أشير إلى أننا نمضى قدما – داخل وزارة الثقافة كفريق عمل متكامل – نحو بذل أقصى جهد لرعاية الموهبة والإبداع ، وفى هذا الصدد نخطو نحو زيادة عدد الجوائز ورفع قيمتها المالية فى إطار التعاون والتنسيق الكامل مع شركائنا الأشقاء العرب فى منتدى الجوائز العربية الذى تأسس فى الرياض خلال هذا العام. 

ونأمل أن تكلل جهودنا بالنجاح فى زيادة عدد جوائز النيل للمبدعين العرب واستحداث جائزة أخرى للنيل تخصص للمبدعين الأفارقة ، وكذلك تقديم منح دراسية فى الفنون للشباب الأفريقى – فى إطار تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى."

وأوضحت وزيرة الثقافة أن المجلس الأعلى للثقافة الآن يعمل على تطوير جائزة نجيب محفوظ، ورفع قيمتها المالية لتصبح 350 ألف جنيه مصرى، واتخاذ مايلزم من اجراءات نحو وضع لائحة متسقة مع القوانين المنظمة لجوائز الدولة ومتوافقة مع المعايير الدولية فى الترشيح والتحكيم وتشكيل لجان الفحص، وأن تكون جائزة نجيب محفوظ ذات توجه عربى لدعم الإبداع الروائى العربى فى كل مكان. 

وأضافت "سوف نحتفل عند إعلان الفائزين بجائزة نجيب محفوظ فى مطلع عام 2019 بافتتاح متحف نجيب محفوظ ، وكذلك مقر أمانة الجائزة فى ثوبها الجديد داخل المجلس الأعلى للثقافة. ونعمل أيضا على تطوير نظام المنح المقدمة لرعاية الإبداع لكى يستهدف أكبر قطاع من المبدعين ويستوعب الطاقات الإبداعية الحقيقية وتمكين شباب المبدعين من الإنتاج الفنى والأدبى والعلمى الراقى".

واختتمت كلمتها قائلة: "السيدات والسادة الحضور هذا يوم الإبداع وسوف يستمر الاحتفال به كل عام تقديرا وعرفانا من مصر قيادة وشعبا للموهبة والنبوغ والإبداع فى كل مكان، وإذا كنا نحتفل اليوم بالذين حصلوا على جوائز الدولة لعام 2018 فإننا لن ننسى الذين فازوا بجوائز الدولة فى الأعوام السابقة على مدى ربع قرن مضى.

هؤلاء هم ثروتنا الحقيقية التى نعتز بها ونفتخر، قدموا لمصر والعالم العربى وللثقافة الإنسانية الكثير من عطاء إبداعى يستحق منا الاحترام والتقدير. وسوف نعمل جاهدين على تكريمهم فى احتفال يخصص مرة كل شهر.


وتابعت: ""اسمحوا لي أن أحيي كل المبدعين الحاليين والسابقين الذين بذلوا أقصى جهد، وأفنوا حياتهم من أجل الإبداع الفنى والأدبى والعلمى، هؤلاء جميعا هم الأمل الذى نصبو إليه ونتكئ لبلوغ الغايات النبيلة، وهم أيضا مصدر قوتنا الناعمة وطاقتنا الفاعلة على السعادة فى الحياة الجميلة وبناء مجتمعات قادرة على بلوغ التقدم، من أجل هؤلاء وبهم نعمل دائما ونبذل أقصى ما فى وسعنا لتعزيز الريادة الثقافية لمصر على الصعيد الإقليمى - العربى والاأفريقى والدولي".

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
تقييمك لألبوم محمد حماقي الجديد
مباريات دولية ودية - منتخبات
السعودية - أساسي
x
15:45
الإمارات - أساسي
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
كرواتيا
x
21:45
إذربيجان
هولندا
x
21:45
روسيا البيضاء
بلجيكا
x
21:45
روسيا
النمسا
x
21:45
بولندا