Advertisements
Advertisements
Advertisements

تطوير تطبيق مجاني يكشف للأباء حقيقة إصابة الأطفال بالربو

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
طور مجموعة من العلماء تطبيق على الهواتف الذكية يمكنه اكتشاف خطر إصابة الأطفال بالربو.

ويعمل التطبيق بطريقة سهلة وبسيطة، فكل ما على الآباء هو الاجابة عنى 6 أسئلة فقط بنعم أو لا، لمعرفة ما إذا كان الطفل عرضة للربو.

ووفقا لموقع "ديل ميل" البريطاني، تشمل الأسئلة ما إذا كان الطفل يعاني من أكزيما، وإذا كان أحد الوالدين يعاني من الربو، ويعطي التطبيق الذي يحمل اسم PARS بعد ذلك درجة بين صفر و15 لتقدير مدى احتمالية إصابة الطفل بالربو فى سن السابعة.

طور الباحثون فى مستشفى ساوثامبتون العام والمركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي هذا التطبيق، وهو متوفر الآن على متجر Google Play ومتجر Apple App Store.

جدير بالذكر يؤثر الربو على واحد من كل 12 بالغًا وحوالى واحد من كل 11 طفلاً فى المملكة المتحدة، وفقًا للتقديرات، فكل عشر ثوانٍ يعانى واحد من هؤلاء المرضى البالغ عددهم 5.4 مليون مريض من نوبة ربو تهدد حياتهم، حيث يموت ثلاثة أشخاص كل يوم.

وتؤثر هذه الحالة على واحد من بين كل 13 شخصًا فى الولايات المتحدة وواحد من كل 12 طفلاً.

فما هو مرض الربو؟
يُعد الربو حالة تضيق فيها المسالك الهوائية وتتورم وتفرز المزيد من المخاط. وهذا يمكن أن يجعل التنفس صعبًا ويثير السعال والأزيز وضيق التنفس.

وفي بعض الأفراد يكون الربو مشكلة بسيطة. وفي بعض آخر، يمكن أن تكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية وقد تؤدي إلى نوبات ربو مهددة للحياة.

ويتعذر علاج الربو، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه. ولأن الربو يتغير مع مرور الوقت، فمن الأهمية التعاون مع الطبيب لتتبع العلامات والأعراض وتعديل العلاج وفق الحاجة.

تتضمن علامات وأعراض الربو:
ضيق النفس
ضيق أو ألم في الصدر
صعوبة في النوم بسبب ضيق النفس أو السعال أو الصفير
صوت صفير أو أزيز في عملية الزفير (يمثل الأزيز علامة شائعة من علامات الربو لدى الأطفال)
السعال أو نوبات الأزيز التي تتفاقم بفعل أحد فيروسات الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الإنفلونزا
تتضمن علامات احتمال تفاقم الربو لديك:

علامات وأعراض الربو الأكثر تكرارًا وإزعاجًا
صعوبة متزايدة في التنفس (قابلة للقياس بواسطة مقياس ذروة الجريان، وهو عبارة عن جهاز يستخدم لفحص مدى كفاءة عمل الرئتين)
الحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق بكثرة

يُرجى زيارة الطبيب:
إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالربو. إذا كنت تعاني السعال أو الأزيز المتكرر الذي يستمر لمدة تزيد عن أيام معدودة أو غير ذلك من علامات وأعراض الربو، يرجى زيارة الطبيب. ربما يؤدي العلاج المبكر للربو إلى الوقاية من تلف الرئة على المدى الطويل والمساعدة في منع تفاقم الحالة بمرور الوقت.

لمتابعة الربو بعد التشخيص. إذا كنت تعلم أنك مصاب بالربو، فتعاون مع الطبيب للسيطرة على الحالة. تساعدك السيطرة الجيدة طويلة المدى في الشعور بتحسن من يوم لآخر وقد تؤدي إلى الوقاية من نوبات الربو المهددة للحياة.

في حالة تفاقم أعراض الربو التي تعانيها. اتصل بالطبيب فورًا إذا كان العلاج لا يؤدي إلى تحسن الأعراض أو إذا كنت بحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق للإنقاذ السريع بكثرة. لا تحاول حل المشكلة بتناول المزيد من الدواء دون التشاور مع الطبيب. قد يتسبب الإفراط في استخدام دواء الربو في حدوث آثار جانبية وربما يؤدي إلى تفاقم الحالة.
Advertisements