ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 10:52 ص
أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)
احمد حلاوة مع محررة الفجر الفني
Advertisements
حوار شيماء الشاهيني - تصوير: أحمد علي
 
Advertisements

* أشرف زكي بيصرف على علاج أغلب الفنانين

* نجاح "مسرح مصر" يعود لفشل الدولة في تطوير المسرح

* تركنا من ينهبون أموال الدولة ومسكنا في فستان رانيا يوسف

*مفيش حاجة اسمها تعليم فني في مصر

*عادل إمام ظاهرة فنية


فنان من طراز خاص جمع بين الموهبة والدراسة فتميز وظهر ذلك جليا خلال تجسيده لشخصيات مختلفة ومتعددة، تارة تجده كوميديانًا، وتارة تجده شريرًا، وتارة أخرى تجده حكيمًا، تألق على خشبة المسرح وحصل على الدكتوراة في "أبو الفنون"، وسطر اسمه بين فناني الدراما والسينما، هو الفنان الدكتور أحمد حلاوة، الذي التقينا به في حوار جريء صادق، داخل مبنى ضخما يحمل لافتة "مجمع حلاوة للفنون"، نقدمه لكم في السطور التالية.. إلى نص الحوار،،

 

*في البداية.. نود أن نعرف فكرة "مجمع حلاوة للفنون" وما الهدف من إنشائه؟

مجمع حلاوة للفنون هو عبارة عن مبنى يضم العديد من المراكز التعليمية والتدريبية، التي تهتم بدراسة الفنون التطبيقية، والحرف التراثية والصناعات اليدوية، وسيتم تخصيص قاعات للتدريب على استخدام الكمبيوتر في عمليات الحفر، وسيحوي المجمع على مجموعة متميزة من المُدربين المتخصصين، لتعليم المتدربين بشكل سليم وصحيح.


أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*هل سيوفر المُجمع فرص لتسويق وعرض المنتجات الذي سيتم إنتاجه وصناعتها؟بالفعل سنحرص على توفير ورش فنية حتى يكون الدراسة علمية ونظرية، وسيتم اختيار المصنوعات المتميزة، لتسويقها من خلال معارض سنعمل على تنظيمها بشكل مستمر، ونطمح في أن يكون التسويق والعرض ليس على المستوى المحلي فقط ولكن يكون دولي أيضا، وسيوفر المُجمع الفرصة أمام أصحاب الورش أيضا لعرض منتجاتهم في مجمع "حلاوة".


*من أين جاءت لك الفكرة وما علاقة الفنان أحمد حلاوة بهذا المجال؟

هندسة الديكور التي درستها لها علاقة وطيدة بهذا المجال، فضلا عن امتلاكنا لورش لصناعة المنتجات اليدوية، ونعمل على هذا المجمع منذ 6 سنوات، ويتم الإعلان عنه عند اكتمال فكرته بنسبة معينة في ذهني، ونأمل أن يحقق الهدف المرجو منه.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*ما تقييمك لمستوى التعليم الفني في مصر باعتبارك من الشخصيات التي تهتم بالصناعات الحرفية ولديك خبرة كبيرة في هذا المجال؟

بصراحة شديدة، التعليم الفني في مصر "فاشل"، ونحن نواجه فشل في التعليم بشكل عام وفي التعليم الفني بشكل خاص، والدليل على ذلك فشل أغلب طلاب الجامعات؛ فكيف يكون حال طلاب التعليم الفني؟!

 

*ما السبب وراء ذلك من وجهة نظرك؟

الشباب حاليًا لا يرغب في التفكير، كل ما يشغل باله هو الحصول على أموال من الوظيفة، ولكن إذا تم إعمال العقل بشكل صحيح، والدولة استطاعت أن تتبنى القدرات الفردية وتعمل على تنميتها سنصبح في مكانة أخرى، والدليل على ذلك هو فشل أغلبهم في أعمال الصيانة المنزلية، وأذكر أنه في فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر، كان يتم تخصيص حصة بجميع المدارس تسمى "أشغال" كان يتم تعليمنا في هذه الحصة جميع أعمال الصيانة، أين هذا الآن؟، ومن وجهة نظري إذا كنا نرغب في التقدم لابد من الاهتمام بالصناعات الصغيرة وخلق أجيالا تعتمد على التفكير.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*ننتقل من هذه الجزئية وندخل في عالم الفن.. هل سنشاهد أحمد حلاوة في مسلسلات رمضان 2019؟

حتى الآن لا يوجد عمل درامي سأشارك به، ولكن من المفترض أن يتم بث مسلسل "بركة" الذي تم تأجيله من العام الماضي؟

 

*معنى ذلك أنك لن تشارك "الزعيم" عادل إمام في مسلسله القادم؟

لن يعرض حتى الآن فكرة مشاركته في مسلسله القادم، وليس معنى اشتراكي معه في أكثر من عمل رمضاني له خلال السنوات الماضية، أنني أشاركه كل عام، وأتمنى له النجاح لأنه ظاهرة فنية متميزة.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*ما الجديد لدى أحمد حلاوة على مستوى الدراما؟

انتهيت فعليا من تصوير 30 حلقة من مسلسل جديد يحمل عنوان "كارما" فهو مسلسل من المسلسلات الستين حلقة، وننتظر استكمال تصوير باقي الحلقات، عقب الانتهاء من عمليات المونتاج الخاصة بالحلقات التي صورناها بالفعل.

 

*ما طبيعة الدور الذي ستقدمه في "كارما"؟

أجسد شخصية "جد" لريهام حجاج ويمتلك قصصا خاصة به، وهناك خطوط تراجيدية وكوميدية وصراعات إنسانية، وهو ومن إنتاج شركة مصرية إماراتية.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

 

*ما تعقيبك على معارضي مشاركة الفنانين العرب بشكل كبير في الدراما والسينما المصرية؟

ما المانع في مشاركتهم، هذا ليس هو سبب تراجع مستوى الفن في مصر، ومن وجهة نظري أن المخرج لديه مطلق الحرية في اختيار العناصر التي تعمل معه دون النظر عن هويته، فالفن يعتمد في المقام الأول على الموهبة والقدرة على تأدية الدور والشخصية، وفي النهاية هذا رزق من الله.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*حدثنا عن تكريمك في دولة التشيك؟

هناك علاقة قديمة بيني وبين العرائس المتحركة، والفكرة كانت قديمة جدا من خلال نادي الجزيرة، فهو أول مركز شباب في مصر أنشأه الزعيم جمال عبدالناصر، وتم تكوين فرق موسيقية وفرق فنون تشكيلية من الشباب، وكان معنا الفنان الراحل نور الشريف، والدكتور خليل مرسي، والراحل أحمد راتب، والراحلة سعاد نصر، وأحمد ماهر، في فرقة التمثيل التمثيل، وحسن شرارة كان فى فرقة النادي أيضا، وفي هذا الوقت تدربنا على كيفية صنع العرائس واللعب بها، وكنت أنا الشاب الوحيد الذي حضر هذا الكورس، وتعلقت بالأمر حتى دخلت أكاديمية الفنون، وكانت رسالة الدكتوراة التي قدمتها عن الكوميديا الشعبية في المسرح المصري، وبالفعل طبقت ما درسته لمدة 12 سنة، أنتجت فيهم 4 مسرحيات تأليفا وإخراجا ومنهم تمثيلا وتصميم ديكور، وهم "الملك العريان"، "الديك لما يكاكى"، "حارة عم نجيب"، "بتلوموني ليه"، وكان فى أتنين منهم مثلوا مصر رسميا في المهرجان الرسمي للمسرح التجريبي، وعلى مجمل هذه الأعمال تم تكريمي بالتشيك.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*لماذا تراجعت الدولة عن إنتاج العديد من المسرحيات؟ وكيف تقيم تجربة "مسرح مصر"؟

بسبب وجود خلل في منظومة الثقافة بشكل عام، خلل إداري ومادي، وهذا هو سبب انتشار تجارب بعيدة تماما عن فن المسرح، مثل "مسرح مصر" نجاحه يعود لسبب فشل الدولة في إنتاج مسرحيات حقيقة، فعندما نقدم هذه المسرحيات للشباب ونقنعهم بأن هذا مسرح فسيتم تقبله ونجاحه.


*ما طبيعة العلاقة بين أحمد حلاوة والسوشيال ميديا؟

أنا متواجد بالفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا أعلق على الأحداث بسبب حالة تدني الأخلاق التي أشاهدها وعدم تقبل كل منا لوجهة نظر الأخر.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

 

*وكيف ترى الضجة التي أثارتها الفنانة رانيا يوسف بفستانها بمهرجان القاهرة السينمائي؟

من وجهة نظري الفستان لا يليق ولكن لماذا نصبنا أنفسنا "إله" ونحاسبها بهذا الشكل، رانيا أخطأت واعتذرت، فما سر هذا الهجوم الكبير، تركنا اللصوص والذين ينهبون أموال وأراضي الدولة، وعلقنا على فستان رانيا يوسف، "روحي احرقي نفسك يارانيا ارضاءا للمجتمع" هل هذا كلام يُعقل؟

 

لماذا رفض والدك في بداية الأمر دخولك عالم الفن؟

أنا أكبر أشقائي ووالدي كان يريد أن أحافظ على أمواله والورش الخاصة به، ومن وجهة نظره أن "الفن ميأكلش عيش" وفعليا كلامه صحيح، أغلب الفنانين حاليا أوضاعهم الاقتصادية متدنية، وهناك فنانين بكوا أمامي قسما بالله بسبب سوء حالتهم الاقتصادية.



أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*ولكن هذا عكس الصورة المُنطبعة لدى الكثير حول الحالة المادية للفنانين؟

ليس معنى أن هناك فنان أو أخر يتقاضى أجرا بالملايين عن بطولة مسلسل أن جميع من يمثل في العمل الفني يحصل على نفس الأجر أو حتى نصفه، "أنا اللي ساترني إن أنا دكتور في الجامعة وشغال بقالي 47 سنة في الجامعة وبقبض 7 ألاف جنيه"، ولكن فعليا 90 % من الفنانين "غلابة" وحالتهم المادية "زفت"، للأسف الناس لم تفكر من أين يعيش هؤلاء الفنانين الذين لا يشاركون في أعمالا فنية منذ سنوات، وأذكر إنني تعرضت لموقف بسب ذلك فتعطلت سيارتي فجأة واضطريت أن أركب المترو حتى أصل إلى الجامعة في حلوان، "وكان يوم أسود يوم ماركبته"، تفاجئت بسيدة تقول لي: "انتوا على قلبكم ملايين جاي تشاركنا في المترو بتاعنا ليه بتاع الغلابة طبعا أنا متكلمتش علشان الناس كلها مفكرة إن أن الفنانين دول بيقبضوا ملايين وحقهم ميخلوناش نركب معاهم".


أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

 

*هناك أراء حول تراجع مستوى الفن في مصر.. ما تعقيبك على هذا الأمر؟

السبب هو "المجتمع" والدليل على ذلك نجاح الأغاني الهابطة والأفلام المتدنية، ولم يكن يخطر ببال أحد أن يصبح حمو بيكا مطربا ولديه هذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة، فمن السبب في ذلك؟ الجمهور والمجتمع الذي نعيش فيه هو سبب ما نراه أو نسمعه.

 

*هل هناك أسبابا لذلك؟

الفن المصري في حالة تراجع عندما كنا ننتج أعمالا درامية لدول الخليج، ويتم وضع شروط لنا لتنفيذها وتقديمها بشكل معين كان يطلق عليها "دراما الأوبيك"، وتراجع عندما تواجدت فكرة أفلام المقاولات ومسرحيات المقاولات، هذا من وجهة نظري هو سبب تدني مستوى الثقافة والفكر والفن في مصر.

 

*لماذا نتبع قاعدة "الجمهور عايز كده".. ونغفل دور المثقفين والنخبة في تقديم أعمالا هادفة لتوعية الجمهور؟

علينا أن نكون واقعيين بشكل كبير، ما يهم المنتجين حاليا هو الربح المادي والمال، فعندما ننتج فيلما ثقافيا يحمل رسالة وهدف ومضمون محترم، لن يحصل منه المنتج على الربح الذي يرغب في تحقيقه، ولكن عندما نقدم للناس أغاني حمو بيكا، هتلاقي ملايين بيسمعوه، وأفلام محمد رمضان، الجمهور هيدخلها آلاف من المشاهدين من نفس البيئة التي جسد محمد رمضان أحداث الفيلم فيها، وده سبب نجاح محمد رمضان، وإنه بقى نجم شباك، وبالتالي المنتجين هيقدموا ما يحقق لهم الهدف الأول من إنتاجهم لهذه الأعمال.

أحمد حلاوة: 90% من الفنانين فقراء.. وحمو بيكا نتاج فساد مجتمعي (حوار)

*إذا من وجهة نظرك أن المجتمع هو سبب تدني مستوى الفن في مصر؟

بالفعل، "يعني إيه مدحت صالح وعلي الحجار "ميشتغلوش، وناس زي حمو بيكا وشعبولا يشتغلوا والحفلات تبقى بمبالغ كبيرة" الفن نتاج مجتمع، وما نمر به سببه الجمهور، "ولما حمو بيكا يبقى نجم مشهور اعرفوا أن مستوى البلد في الحضيض وإذا لم نعمل على إعادة تصحيح ذلك سيؤدي إلى خراب الدولة من جميع النواحي ليس الفن فقط" ومثال على ذلك مايحدث في فرنسا، بلد الثقافة والفن، أعتقد أن هناك فئة جاهلة استطاعت قوى أخرى أن توجهها وتقودها لخراب بلادهم، مما تسبب في وجود خلل مجتمعي في فرنسا، وهذا هو الذي تغفله العديد من القيادات، "احنا مبقناش عندنا صدق في الاغاني المجتمع كداب والفنان كداب وبالتالي هما بنشجع الفن الهابط".

 

*هل تشاهد أعمالك الفنية وكيف تقيم نفسك؟

أنا من الفنانين الذين لا يحبون مشاهدة أعمالهم بعد الانتهاء منها، بسبب عدم قدرتي على تعديل عكس باقي الفنون مثل "الرسم والكتابة وغيرها"، وفي النهاية "دايما بقول لنفسي إنت زفت" بسبب رغبتي في تأدية الدور بشكل أفضل دائما.


*هل تقوم نقابة المهن التمثيلية بدورها تجاه هؤلاء الفنانين الذين يعانون من تدني مستوى الناحية المادية؟

"النقابة نفسها غلبانة وفقيرة"، أشرف زكي بيصرف ملايين على علاج الفنانين من الأمراض المستديمة مثل السكر والضغط، وأوجه رسالة لمحاسبة ناهبي أموال الدولة بدلا من محاسبة الفنانين، والهجوم عليهم بسبب أجورهم بين الحين والأخر.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
تقييمك لألبوم محمد حماقي الجديد
مباريات دولية ودية - منتخبات
السعودية - أساسي
x
15:45
الإمارات - أساسي
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
كرواتيا
x
21:45
إذربيجان
هولندا
x
21:45
روسيا البيضاء
بلجيكا
x
21:45
روسيا
النمسا
x
21:45
بولندا