ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

"مصر تستطيع بالتعليم" يدعو العلماء المتميزون في التدريس لحضور فعالياته

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 12:58 م
مصر تستطيع بالتعليم يدعو العلماء المتميزون في التدريس لحضور فعالياته
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
Advertisements
أحمد الليموني
 
Advertisements
أكدت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن التدريس يعد مهنة وحرفة ولا يكفي أن يكون المعلم صاحب معلومات فقط، أو أن يكون قد تخرج في الجامعة من كلية تحمل التخصص الذي سيتولى تعليمه للطلاب، بل لا بد أن يمتلك الموهبة والقدرة على توصيل ما يملكه من معلومات وخبرات إلى طلابه، والتميز في التدريس ضرورة لتقديم طلاب يعرفون المعلومة ويحبون التعلم، وقليل من المعلمين الذين يتمتعون بالتميز في التدريس، إلا أن هذا التميز ليس بالشيء الصعب لو أراد المعلم أن يتميز. 

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، اليوم، أن مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" يضع التميز في التعليم والمتميزون في التدريس في مكانة يستحقونها حتى يستطيعوا نقل هذا التميز لمعلمى مصر ومدرسيها. 

وكشفت الوزارة عن أبرز المشاركين في المؤتمر خلال التقرير التالي: 

- الدكتور عبد الرازق سباق
أستاذ ورئيس مجموعة أبحاث هوائيات وأنظمة الموجات المليمترية بجامعة كونكورديا في كندا.
مصر تستطيع بالتعليم يدعو العلماء المتميزون في التدريس لحضور فعالياته
وحاصل على جوائز في البحث والتدريس من جامعات كندا، رئيس قسم أبحاث من الطراز الأول في جامعة كونكورديا في أنظمة الهوائيات، وعمل أستاذًا في جامعة مانيتوبا، كما عمل مع جامعة القاهرة وعمل مع شركة ماركوني الكندية على تصميم هوائيات مرحلية متناهية الصغر.

وأسفرت مساهماته البحثية والقيادة الفنية واسعة النطاق، عن أكثر من 500 بحثًا تم نشرها في مجلات محكمة مرموقة وأنشطة المؤتمرات الدولية.

واختاره معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات كزميل، وهو أيضًا زميل في المعهد الهندسي الكندي، أنضم كعضو في دائرة التميز بجامعة كونكورديابروفوست لإنجازاته المهنية، نظراُ لجهوده المشتركة مع آخرين في إنشاء واحد من أهم مختبرات الحواسيب الكهرومغناطيسية والهوائيات الأكثر تقدما في جامعة مانيتوبا.

كما حصل على جائزة Rh للمساهمات المتميزة للمنح والأبحاث، وجائزة جامعة مانيتوبا للتميزفي التدريس والأبحاث، وعلى جائزة كلية الهندسة في الأداء الأكاديمي المتميز، وجائزة IEEE للهوائيات وجائزة Best Society Best Chapter Award.
- الدكتور أحمد الغازولي
رئيس قسم الهندسة الإنشائية في إمبريال كوليدج لندن وزميل الأكاديمية الملكية للهندسة المتميز في البحث والتدريس والتعليم، وخبير في الأبحاث والتدريس والاستشارات في مجال الإنشاءات الهندسية على مدى 30 عامًا مع التركيز على المتانة تحت ظروف التحميل القصوى.

مصر تستطيع بالتعليم يدعو العلماء المتميزون في التدريس لحضور فعالياته
ولعب دورًا رائدًا في لجان تطوير القوانين الوطنية والدولية الرئيسية وجمعيات الهندسة المهنية، وانتُخِب زميلا في الأكاديمية الملكية للهندسة تقديرا لجهوده المتميزة وإسهاماته المستمرة في البحث والتعليم والممارسة في الهندسة.

- الدكتور محمد عطا الله
المدير التنفيذي لجامعة إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، واضع إستراتيجية التعليم في الجامعة مع ضمان تقدمها لائحة جامعات العالم.

مصر تستطيع بالتعليم يدعو العلماء المتميزون في التدريس لحضور فعالياته
ويعد من أكبر المستشارين في مجلس جامعة إلينوى وهي واحدة من أهم 10 جامعات حكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، لاعب رئيسي في وضع سياسات الجامعة ودعم توجه إستراتيجية التعليم باعتبارها واحدة من أكبر الجامعات في العالم. يقود فريقا مكونا من أكثر من 1100 فرد ويتحكم في ميزانية تتجاوز 800 مليون دولار سنويًا ويشارك في العديد من المشروعات البحثية ذات التخصصات المتعددة والمتنوعة. 

ويؤدي دورًا هامًا في وضع سياسات الجامعة من أجل تقدم البرامج التعليمية بالجامعة والحفاظ على مركزها المتقدم على مستوى العالم حيث تحتل المركز الرابع على مستوى العالم في كندا.

كما يقدم سنويًا موضوعات متقدمة عن نظام التعليم في الجامعات الكندية لــ"رابطة الجامعة الكندية لرؤساء الشركات"، يناقش الأبحاث الخاصة بتطوير التعليم في أمريكا الشمالية بصفته عضو في مجلس الاستشارات التعليمية في واشنطن.

وله إسهامات كبيرة في مجال التعليم العالي حيث قام بالعديد من العروض التقديمية في مؤتمرات جمعية العلماء المصريين الأمريكيين بالإضافة إلى دعم صندوق برنامج دعم التعليم العالي.

ونظًم ورش عمل لبرنامج تطوير القيادات للكلية، والهيئة القومية للجودة والاعتماد في التعليم، ودورات تدريبية للتخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي.

كما نشر ما يزيد على 60 ورقة بحثية في مجلات عالمية ومؤتمرات في مختلف التخصصات مثل البناء المستدام والطاقة المتجددة وإدارة البنية التحتية، فضلًا عن إدارة الأبحاث والتعليم.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون
1
x
21:00
1
مانشستر يونايتد