ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

حكايات اليوم.. اختراع الفونوغراف.. وتشكيل حكومة "الجنزوري"

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 10:23 ص
حكايات اليوم.. اختراع الفونوغراف.. وتشكيل حكومة الجنزوري
Advertisements
أحمد هيكل
 
Advertisements

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ تشكيل حكومة كمال الجنزوري.

 

تشكيل حكومة الجنزوري

               

كما أدت حكومة كمال الجنزوري، اليمين أمام المشير محمد حسين طنطاوي، في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر من عام 2011م، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر مرسومًا يفوض رئيس مجلس الوزراء كمال الجنزوري في مباشرة الاختصاصات المخولة لرئيس الجمهورية بمقتضى القوانين واللوائح، فيما عدا اختصاصات رئيس الجمهورية الواردة بقوانين القوات المسلحة والهيئات القضائية.

 

 

اختراع الفونوغراف

 

في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر من عام 1877م، توماس إديسون يخترع الفونوغراف، وهي آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة.

 

وهو أول جهاز استخدم لتسجيل واستعادة الصوت اخترعه الأمريكي توماس إديسون في عام 1877 اشتهر اسمه بالفونوغراف وفقًا للنقل الحرفي من كلمة فونوغراف ومعناها الكاتب الصوتي مشتقة من اليونانية.

 

وصول لجنة ملنر

 

وفي مثل هذا اليوم 7 ديسمبر من عام 1919م، وصلت "لجنة ملنر" إلى مصر والتي تهدف إلى التحقيق بأسباب اندلاع الثورة والتي عرفت باسم ثورة 1919.

 

وكانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصري الذي كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسين المصريين، كنتيجة لتذمر الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزي وتغلغله في شؤون الدولة بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد.

 

عبد الرحمن الصوفي

 

903 وولد عبد الرحمن بن عمر الصوفي، مهندس وعالم في علم الفلك، في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر من عام 903م، وهو أحد أشهر الفلكيين، وهو من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون.

 

اليوم العالمي للطيران المدني

 

ويحتفل العالم أجمع، في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر، باليوم العالمي للطيران المدني، حسب ما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
كأس العالم للأندية
كاشيما انتلرز - اليابان
-
x
18:30
-
ريال مدريد - أسبانيا
كأس كاراباو
آرسنال
-
x
21:45
-
توتنهام هوتسبير
تشيلسي
-
x
21:45
-
بورنموث
الدوري الألماني
شالكه 04
-
x
19:30
-
باير ليفركوزن
فيردر بريمن
-
x
21:30
-
هوفنهايم
بايرن ميونيخ
-
x
21:30
-
لايبزيج