ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

الطالع الفلكي الجُمعَة 7/12/2018..تَحَدّيات أسَرِيّة!

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 12:00 ص
الطالع الفلكي الجُمعَة 7/12/2018..تَحَدّيات أسَرِيّة!
أرشيفية
Advertisements
أحمد يسري
 
Advertisements
**يُولد الهلال الجديد فى التاسعة و20 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة ، القمر فى القوس.
**فلكياً/هندياً: القمر فى العقرب.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج القوس من 22 نوفمبر - 21 ديسمبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج العقرب من  16 نوفمبر - 16 ديسمبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الإكليل من 7 ديسمبر - 19 ديسمبر.

*اليوم 28 هَاتُور قبطى، 7 كانُون أوّل رُومى ، 29 رَبيعٍ الأوّل ،ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: (سميرة إتخانئت مع ماما والإتنين أفلو الباب فوشّى)-ياسيدى كل البيوت كده،رَبّنا يِرَوّأ النفوس.(عبد المنعم مدبُولى من فيلم إحترسى من الرجال-1975)

*القمر فى القوس"غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*(القمر فى القوس إقتران الشمس فى القوس -غربيّاً- تُروبيكال سِيسْتِمْ)
إقتران القمر والشمس معاً فى درجةٍ واحدة بِبُرجٍ واحد مرّة واحدة كل شهر يعنى ولادة القمر الجديد ، القمر الجديد يعنى ولادة جديدة أو بداية فريش جديدة ينبغى أن نتفاءل فيها بِطَىّ صفحة القمر الماضى والتخطيط بتفاؤل للقمر الجديد ، زراعتك لبذور مشروعٍ جديد عندما يكون القمر وليداً يعنى طفل لايزال مُغْمَضْ العيْنَيْن، البذورلا تحتاج لضوء عند وضعها تحت الأرض لتنمو لكنها تحتاج فى هذا الوقت للماء وتعاون عناصر التربة معها وابتعادها عن ضوء الشمس وهذا مفيد لأن تبدأ فى النموّ دون الإنغماس فى تفكير مُتشابك مُعقّد، ودون لفت أنظار المُنافسين.
 
يضع الهلال الجديد بصمته على الشهر بأكمله وهى بصمة ولادته فى برج الصيّاد المعروف بالقوس والذى يُمسك بيده القوس والسّهم باحثاً عن لقمة عيشه،فترة مناسبة للبحث عن لقمة العيْش بكل جرأة ونشاط مع الإحتفاظ بالنّزاهة والأمانة والتعاليم الدّينيّة أثناء تحصيلنا لهذه اللقمة عن الطريق الحلال فقط، والتخلى عن تشتيت تركيزنا على أكثر من هدف ، إن كان هدفك فى الماضى عنيد المنال فلا تضيع وقتك الثمين وابحث عن لقمة عيشك فى مكان آخر ، لكن بالحلال.

*(القمر فى العقرب إقتران الشمس فى العقرب-هنديّاً- سيديرَال سِيسْتِمْ) 
القمر والشمس مُقترنيْن معاً فى درجةٍ واحدة بِبُرجٍ واحد وفى نفس التوقيت لكنه على الطريقة الهنديّة التى تأخذ المواقع الحقيقيّة للأبراج فى الحسبان يكونان فى برج العقرب، ويكون بمشيئة الله تَعَالى واقعاً تحت المنزلة القمرية الهنديّة المُسمّاة جايشتا وتعنى الأخ الكبير ورمزها تميمة مستديرة تعلق على الرقبة للحماية ، هذه المنزلة واقعة بين برجى العقرب والقوس وتُسمّى غَنْدَاتَا (منطقة العواصف) وهى أحد العقد الثلاث عند إنتقال القمر بين برجين أحدهما مائى والآخر نارى (الحوت والحمل، السرطان والأسد،العقرب والقوس) وعليه فقد نواجه بعض التحديات داخل نطاق الأسرة (العقرب تحت سطح البحر) وعلينا تقبلها بالصبر والهدوء حتى نسترد ثباتنا الإنفعالى من جديد ، كما أن إحترام كبار أفراد العائلة (الأخ الكبير) رجالاً ونساءً مفيد للحفاظ على تماسك العائلة ، بمشيئة الله تَعَالى.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الزّبانا لتدخل منزلة الإكليل وهو رأس العقرب وقيل جبهتها وهوثلاثة نجوم مُصطفّة أفقيّة وكأنّها إكليل أو تاج فوق رأس العقرب، يشتد فيه البرد وتُزرع فيه الحلبة والقمح والشعير شمال جزيرة العرب، لايزال ينبت نبات الفقع المُنشّط الجنسى غالِ الثّمن،إسم الإكليل عند المُزارعين المربعانيّة ومَرْزَم الرّاعى ، وأول أيامه تُسمّى بـ (جُوَيْرِدْ) فى إشارة لجرد وسقوط أوراق الأشجاربسبب برودة الشتاء وتخرج حشرة طائرة تُسمّى (الدّفَاع الأشْهَبْ) فى هذا التوقيت فى وقت تهلك فيه الذباب وبقيّة الحشرات الأخرى ورياحه تُسمّى الصّريم فإذا كانت ليلة شديدة البرد يقول العرب(ليلة صرمة/ليلة كالصَّريم) يُستحبّ فيه شرب المَاء ساخناً لراحة المعدة وأكل المطبوخات الساخنة.

بما أن الشمس قد إنتقلت إلى كوكبة العقرب عربيّاً فقد قيل أن هذا الإنتقال قد تسبب فى أن يقوم العقرب بلدغ النّجم أوريون لذلك فقد أخذ أوريون مكانه على الجانب المُوَاجِهْ للعقرب بـ 180 درجة فى كوكبة برج الثور، ليبتعد كلٍ منهما عن الآخر وينفك الإشتباك بينهما ، وعلى ذلك فتذكر بعض الرسائل عن تلك المنزلة أنّها غير مُناسِبَة للإتصال بالملوك أو الخطبة فالغضب السريع بين أحد الطرفين وارد، لكنّها مُناسِبَة لتنظيف المنزل من الخردوات أوإنهاء عادة سيئة كالتدخين ، كما أنها مُناسِبَة للمُشتغلين بمراكز السموم والتعامل مع الأمصال و التطعيمات ضدّ الأوبئة، ومُنَاسِبَة للمُعاشرة الزّوجيّة والتى تُعبّر عن إنتقال السّائل من لدغة العقرب بمادّته الحيوية لجسد أوريون أثناء الإشتباك، فنفس الحال ينطبق على مفهوم كوكبة العقرب عند العرب ، برج يحكمه المرّيخ يشمل المعارك الخفيّة التى تدور فى الخفاء وخلف الأبواب المُغلقة والتى تُنتج البشر بدلاً عن قتل البشر وبما أن العقرب لا تحكمه الزّهرة مثل الثور والميزان فالمعركة الزوجيّة تكون عنيفة الطابع ولاعيْب فى ذلك طالمَا بالحلال ، هذا ما يَصِفُهُ لنا هذا المَثَل العربى القديم، تقول العَرَب (إذا طلع الإكليل هَاجَتْ الفُحُول وشُمّرت الذّيُول وتُخوّفت السّيول).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


إلى الطّوالع اليوميّة....

برج الحمل: ربما كانت برودة الجوّ فرصة لك للتروّى والتفكير قبل أن تقرر الإنطلاق من مكانٍ لآخر، إحترس من إطارمثقوب أو وقود على وشك النّفاد.

برج الثور: قد ترغب فى الإنعزال لتنعم بالهدوء والسكون ، أداء فروضك الدّينيّة وواجباتك الزوجيّة خيرٌ من جلسة المقاهى، الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

برج الجوزاء: أحد الأقارب قد يستفزّك بكلمة فاحتفظ ببرود أعصابك  وتعامل معها بابتسامة ، خصوصاً إن كان فى حالة غضب غير مقصود.

برج السّرطان: مزيج من الإنطوائية والإنبساطيّة،لماذا لاتبحث عن الحالة الوَسَطْ؟ وجبة عشاء مع فيلم كوميدى داخل منزلك و بعيداً عن المصاريف التى لالزوم لها.

برج الأسد: ولادة لطفل جديد أو وصول مُسافر طال سفره أو تجمّع عائلى كبير لأفراد العائلة لم ترهم لفترة طويلة وعليك جعل التجمّع سعيداً بمشيئة الله تَعَالى.

برج العذراء: إبتعد عن التطفل والتدخل فيما لايعنيك أو مُشاكسة حبيب فى توقيت غير مُناسب ، تطفّلك قد يتسبب فى ردّ خشن وتكوين ضغائن.
 
برج الميزان: ترغب كوبًا من الماء لتفاجأ أنّه من الجاز،عليك التأكد من طبيعة الأشياء والأشخاص قبل منحهم ثقتك،عادةً مايكون الصفيح أكثرلمعاناً من الذهب.

برج العقرب: الإستماع لنصائح كبارأفراد العائلة والتفكيرفي كلامهم مفيد لك،حاول تسوية نزاعاتك القضائية بصورة ودّيّة إن وُجدت والوقت مُناسب بمشيئة الله تَعَالى.

برج القوس: من السهل أن يفقد الإنسان أعصابه أمام التراشق بالألفاظ،التجمّعات العائليّة الكبيرة قد تستحضر خلافات قديمة، الكلمة الزّين تقضى الدّيْن.

برج الجدي: صيانة واعتناء بأثاث ومفروشات منزلك والهدف الأساسى هو تحسين حالتك الذّهنيّة وتزيين بيتك،عليك القيام بنفس النشاط مع أفراد أسرتك.

برج الدّلو: تنظيف غرفتك،التخلص من علاقة ثقيلة أومن الخردوات ،مساحة أوسع تعنى إرتياح وطاقة جديدة نظيفة خالية من شوائب الماضى بمشيئة الله تَعَالى.

برج الحُوت: أداء فروضك الرّوحيّة والإبتعاد عن الضجيج مفيد لشحن بطاريتك الرّوحيّة وتجديد حالتك النفسيّة من قتامة مزاجيّة واردة الحدوث.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
النصر
3
x
14:05
0
الرائد
التعاون
1
x
14:15
0
الفيحاء
الباطن
-
x
16:45
-
الاتحاد
دوري أبطال أفريقيا
الأهلي - مصر
-
x
18:00
-
جيما أبا جيفار - إثيوبيا
النصر - ليبيا
-
x
18:00
-
حوريا - غينيا