ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

اليوم.. الاحتفال بالعيد الـ14 لرسامة الأنبا مكاريوس أسقفا عاما

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:39 م
اليوم.. الاحتفال بالعيد الـ14 لرسامة الأنبا مكاريوس أسقفا عاما
الانبا مكاريوس - أرشيفية
Advertisements
حازم رفعت
 
Advertisements
تحتفل إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، اليوم الخميس، بعيد الرابع عشر على رسامة الأنبا مكاريوس، أسقفاً عاماً بالمنيا.

الأنبا مكاريوس هو الرجل الذي اختاره البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، كمفوض من الكنيسة فى حل الأزمات، وله عدة أسباب ابرزها حل أزمة تعرى سيدة أبو قرقاص، اثناء وجود البابا تواضروس فى رحلة علاجية بالنمسا.

فمنذ تولى البابا تواضروس الثانى سدة كرسى مارمرقس،  لمع اسم الأنبا مكاريوس، وعينه البابا الجديد رئيساً لتحرير مجلة الكرازة، حيث اشتهر الأسقف بثقافته الواسعة التى تتجاوز حدود العلم الكنسى والدينى فلقبه الأقباط بأديب الكنيسة، او اسد الصعيد.

كما يعتمد عليه البابا تواضروس في كل شيئ واعتبره  كمستشار له فى كافة إيبراشيات شمال الصعيد، وأظهر مكاريوس حكمة وروية فى الكثير من المواقف التى تطلبت ذلك كان أبرزها ما شهدته محافظة المنيا عقب أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة عام 2013 من حرق للكنائس وتعدى على ممتلكات الأقباط، بل وتعرض الأسقف نفسه لحادث إطلاق نار أثناء زيارته لإحدى قرى المنيا.

يذكر أن الأستاذ مكرم عياد، (الأنبا مكاريوس) التحق بدير العذراء مريم البراموس بوادي النطرون في عام 1988 وسيم قساً في 30 يونيو من العام ذاته باسم القس كيرلس البرموسي.

ودعي من ضمن اربعة رهبان  لتعمير  دير الانبا انطوني بصحراء كاليفورنيا بامريكا ، إلا أنه اعتذر حينها عن السفر،  ثم رقي قمصًا في 9 إبريل 2001.

وفي عام 2002 طلب  البابا الراحل شنودة الثالث مرة ثانية منه  بالإشراف على دير الأنبا أنطونيوس بكاليفورنيا بعد نياحة الأنبا كاراس عام 2002 م، إلا أن الأنبا أرسانيوس مطران المنيا  الراحل استأذن قداسة البابا انذاك  لكي يصبح أبونا كيرلس أسقفًا عامًا على المنيا، ووافق البابا على ذلك، على أن يحضرأبونا كيرلس فترة وينضم للسكرتارية البابوية في عام 2003.

وفي عام 2004 رسم اسقفاً عاماً علي ايبارشية المنيا وابوقرقاص بيد البابا الراجل شنودة الثالث.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
كأس العالم للأندية
كاشيما انتلرز - اليابان
-
x
18:30
-
ريال مدريد - أسبانيا
كأس كاراباو
آرسنال
-
x
21:45
-
توتنهام هوتسبير
تشيلسي
-
x
21:45
-
بورنموث
الدوري الألماني
شالكه 04
-
x
19:30
-
باير ليفركوزن
فيردر بريمن
-
x
21:30
-
هوفنهايم
بايرن ميونيخ
-
x
21:30
-
لايبزيج