ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

د. أماني ألبرت تكتب: التسويق العسكري

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 04:18 م
د. أماني ألبرت تكتب: التسويق العسكري
د. أماني ألبرت
Advertisements
 
Advertisements
في مبادرة هي الأولى من نوعها في أفريقيا، نظمت مصر معرضًا للصناعات الدفاعية والعسكرية "أيديكس 2018" بمشاركة كبرى الشركات العالمية للدفاع والأمن ويشمل عرض لأحدث المعدات العسكرية في مجال التسليح الجوي، والبري والبحري.
 أقيم المعرض بناء على تكليف السيد رئيس الجمهورية نهاية 2017، وبعد مخاطبة الشركات المختصة في مجال التسليح ودعوة قادة الدفاع في العالم تم عقد مؤتمر صحفي يعلن عن انطلاق هذه المبادرة الرائدة. حقق الإعلان الذي تم إنتاجه وتقديمه من أحد أشهر المواقع العالمية المُختصة بالأخبار العسكرية، أكثر من 10 الآف مشاهدة على الفيسبوك. 
وبمشاركة 373 شركة عالمية، و56 وفد رسمي ممثلين لـ41 دولة. وحضور أكثر من 24 وزير دفاع وإنتاج حربي ورئيس أركان من مختلف أنحاء العالم وأكثر من 10 آلاف زائر على مدار ثلاثة أيام أنطلق المعرض ليعكس تنظيم متميز يناسب هذا الحدث الدولي الضخم.
يبعث المعرض عدة رسائل أولها عودة مصر لدورها بالمنطقة بشكل عام ودورها في مجال التصنيع الحربي. وكذلك دخولها سوق المنافسة بما تنتجه في تصنيع المعدات الدفاعية وتحسين عملية التشبيك مع مختلف الدول في أعمال مُشتريات التسليح في المنطقة. بالإضافة لكونها ملتقي لتبادل الخبرات ومركز لتطوير السوق وشريك في تطوير الشراكات العسكرية وصفقات السلاح. 
وفي الوقت الذي تقوم بعض الكيانات وبعض وسائل الإعلام العالمية، باتهام الدولة المصرية بتفشي الإرهاب وعدم الأمان، ترد مصر على مستوى دولي وتسويقي عال لتقول أنها تكافح الإرهاب بكل قوة وتقف ضد أي مخاطر تهدد الدولة لتثبت أنها مستقرة وآمنة. 
ولكن الرسالة الأهم التي يبعثها هذا المعرض هو قدرة مصر على تسويق قوتها العسكرية، كلاعب رئيس في المنطقة ومحوري في العالم. وهو ما يشير لاستخدام كفؤ لقوة مصر الذكيةSmart Power والتي تشمل القوة الناعمة والقوة الصلبة ليحقق كلاهما المعادلة في تنفيذ سياسات الدولة. 
فبالإضافة لترويج مصر من خلال حملات دعائية للسياحة والصناعة والرياضة عبر قوتها الناعمة Soft Power اهتمت بتسويق قوتها الصلبة أيضًا Hard Power. كانت القوة الصلبة قديمًا تقتصر على استخدام التهديد بالقوة العسكرية والتدخل المباشر في الدول بالحرب ولكن بمفهومها الحالي تم التسويق لها باستعراض القوة العسكرية وإبراز القدرة على إقامة تحالفات لشراء النفوذ السياسي وإثبات المحافظة على السلام بقوة عسكرية.
إن احد مكونات عناصر القوة الوطنية هي القوة العسكرية بالإضافة إلى الدبلوماسية والاقتصاد والمعلومات. ويسعى المعرض لتسويق سمة وطنية أو Patriotic Theme تضفي شعور بالفخر وتزيد من الاحترام والتقدير للدولة. كما تبعث رسالة بالشعور بالواجب والتأكيد على حماية الأرواح والممتلكات، والأهم فإنها تعطي للدولة نفوذ كبير في وقت السلم.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
الدوري الإنجليزي الممتاز
ساوثهامتون
x
15:30
آرسنال
برايتون
x
15:30
تشيلسي
ليفربول
x
18:00
مانشستر يونايتد
الدوري الإسباني
إشبيلية
x
13:00
جيرونا
إسبانيول
x
17:15
ريال بيتيس
ليفانتي
x
21:45
برشلونة
الدوري الإيطالي
كالياري
x
19:00
نابولي
روما
x
21:30
جنوى
الدوري الألماني
لايبزيج
x
16:30
ماينز 05
آينتراخت فرانكفورت
x
19:00
باير ليفركوزن
دوري أبطال أفريقيا 2019
فيتا كلوب - جمهورية الكونجو
x
15:30
بانتو - ليسوثو
الإسماعيلي - مصر
x
17:00
كوتون سبورت اف سي - الكاميرون
الأهلي بنغازي - ليبيا
x
17:00
ماميلودي صن داونز - جنوب أفريقيا
مازيمبي - جمهورية الكونجو
x
17:30
زيسكو يونايتد - زامبيا
النادي الإفريقي - تونس
x
18:00
الهلال - السودان
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الرجاء الرياضي - المغرب
x
18:00
سيركل مبيري سبورتيف - الجابون
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
ليون
x
14:00
موناكو
نيم أولمبيك
x
16:00
ليل