ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

"التموين" تحذف 9 ملايين و600 ألف مواطن وهمي

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 01:42 م
التموين تحذف 9 ملايين و600 ألف مواطن وهمي
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
Advertisements
عادل خشبة
 
Advertisements
الحكومة رصدت لدعمهم 5 مليارات و760 مليون جنيه سنويا

تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى إحكام السيطرة على منظومة البطاقات التموينية، لذا وضعت ضوابط صارمة تعتمد على تكنولوجيا جديدة، من خلال منظومة معلوماتية متكاملة، سيتم تطبيقها مطلع العام المقبل.
وتقدم المنظومة قاعدة بيانات للمواطنين المستحقين للدعم، بدون أخطاء لأول مرة فى تاريخ وزارة التموين، إذ تعمل على منح المواطنين الدعم التموينى والخبز بطريقة آمنة، دون تلاعب أو سرقة، بعدما تمت تنقية ملايين البطاقات خلال الفترة الماضية.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الإدارة العامة للبطاقات ألغت 9 ملايين و600 ألف مواطن تقريبًا حتى الآن، كانوا موجودين على سيستم الوزارة ويحصلون على الدعم التموينى، بينما هم أشخاص وهميين، ومن بينهم أسماء مكررة وأسماء مواطنين خارج البلاد منذ سنوات وآخرين متوفين.

وأضاف المصدر، أن العدد الكبير المحذوف نجحت الإدارة العامة للبطاقات فى استبعاده من خلال عمل الإدارة التى يرأسها فوزى عفيفى مدير عام السلع الغذائية وشئون البطاقات بالوزارة، بعدما استطاع تقديم قاعدة بيانات حقيقية يتم حاليا مراجعتها عبر موظفى الوزارة، ومنها تسلم إلى وزارة الإنتاج الحربى تمهيدا للعمل بها فى خدمات تقديم الدعم التموينى.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية ومسئول نظم المعلومات، أن الوزارة خلال الشهور القادمة سوف تقدم قاعدة بيانات صحيحة للحكومة، تعمل على وصول الدعم لمستحقيه، موضحا أن الفئات التى سيتم استبعادها من حيث الدخل سوف يتم تنقيتها من خلال عملية منظمة، تتم على أسس بينها معرفة راتب الموظف ودخل الأسرة ومراجعة فاتورة الكهرباء لأكثر من شهر.

وعلمت «الفجر» أن الدكتور على مصيلحى وزير التموين يعكف حاليا على متابعة عملية تنظيم وتنقية البطاقات وإضافة المواليد الجدد، بحيث يتم تسليم قاعدة كاملة للحكومة خلال منتصف ديسمبر، تمهيدا لبدء تشغيلها، كما تم ربط كل بطاقة من خلال رقم هاتف لكل أسرة، بحيث تستطيع الحكومة الوصول لصاحب البطاقة ومعرفة كافة بياناته وأسرته ودخله. 

بدء العمل بتلك المنظومة كشف وجود مساوئ وأخطاء فادحة لقاعدة البيانات الموجودة، حيث تمت إزاحة وحذف 9 ملايين و600 ألف مواطن، كانوا موجودين على سيستم الدعم التموينى ومنظومة الخبز، يحصل كل منهم على دعم بقيمة 50 جنيها تقريبا، وكذلك يحصل كل مواطن منهم على دعم خبز يومى.

وكانت الحكومة ترصد ميزانية تبلغ 480 مليون جنيه لتوفير الدعم التموينى والخبز شهريا لهذا العدد، ما يقدر بمبلغ 5 مليارات و760 مليون جنيه سنويا، تبين من خلال مراجعة قاعدة البيانات وتنقية البطاقات حاليا من خلال إدارة السلع الغذائية وشئون البطاقات أن تلك الأسماء ليست موجودة على أرض الواقع.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
النصر
-
x
14:05
-
الرائد
التعاون
-
x
14:15
-
الفيحاء
الباطن
-
x
16:45
-
الاتحاد
دوري أبطال أفريقيا
الأهلي - مصر
-
x
18:00
-
جيما أبا جيفار - إثيوبيا
النصر - ليبيا
-
x
18:00
-
حوريا - غينيا