أحراز "التخابر مع حماس": الشاطر طلب مقابلة وفد الكونجرس لمناقشة رؤية الإخوان

محكمة - أرشيفية
محكمة - أرشيفية
Advertisements
تستكمل محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 أخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع حماس" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.

وقامت المحكمة باستكمال فض الأحراز، حيث عرضت ترجمة للصحيفة رقم 423، جاء بها، الموضوع "طلب عقد لقاء مجاملة مع السيد خيرت الشاطر بتاريخ 29 مارس 2012"، إلي خالد القزاز، عزيزي السيد القزاز أشكرك جزيلا علي مساعدتك في تحديد مواعيد فهل من الممكن ايضا ترتيب موعدا للقاء السفيرة بيلاد خرت مع السيد خيرت الشاطر، وشكرا جزيلا، إلى مساعد شخصي، السفارة الهولندية بالقاهرة".

ويوجد رد من خالد القزاز إلى خيرت الشاطر، بتاريخ 29 مارس 2012، والموضوع "طلب عقد لقاء مجاملة مع خيرت الشاطر"، من المهندس خيرت الشاطر إلي علاء حامد، والصحيفتين 424 و425 هم أصل الرسائل المتبادلة.

وجاء بالمرفق رقم 1 مظروف ب/2، في الاحراز، طلب اجتماع مع وفد فيدرالي، من خيرت الشاطر معنون باسم السيد أحمد عليمة، إشارة إلي رسالتكم بطلب موعد مقابلة المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين مع 5 من أعضاء مجلس النواب الامريكي، نفيدكم أن الموعد تأجل يوم الاثنين الموافق 2 إبريل 2012 الساعة الثالثة عصرا بالمركز العام للإخوان المسلمين بالمقطم حسب طلبكم مع وافر التقدير، خالد، وفي ذات الصحيفة رد علي طلب المهندس خيرت الشاطر، تحية طيبة وبعد أكتب اليكم للتعبير عن رغبة وفد مكون من 5 من أعضاء مجلس النواب الامريكي بقيادة عضو الكونجرس ديفيد براير في الاجتماع مع سيادتكم ممثلا عن جماعة الاخوان المسلمين ويود الوفد مناقشة رؤية الاخوان المسلمين لمصر والعلاقات الثنائية بين البلدين وإعترافا بهم كأكبر الحركات وأكثرها تأثيرا في مصر فإن الوفد يود التعبير عن اهتمامه ببدء حوار حول الانتقال والطريق قدما، برجاء الاحاطة بأن الوفد يرغب في ان يكون الاجتماع يوم 2 إبريل 2012، في الساعة الثالثة عصرا ولكم جزيل الشكر، أحمد عليبة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس وحضور الياس إمام رئيس نيابة امن الدوله العليا وسكرتارية حمدي الشناوي .

وكانت محكمة النقض فى وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.

وفى ذات السياق كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت فى 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى، وأحمد عبد العاطى بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 أخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.

حيث كانت محكمة النقض قد أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين الجديد بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبد المقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي واحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات بالإعدام شنقا.

كما أصدرت حكمها بمعاقبة كل من المتهمين محمد بديع ومحمد مرسي العياط وسعد الكتاتني وعصام العريان وسعد الحسيني وحازم عصام الحداد ومحيي حامد وأيمن علي سيد احمد وصفوه حجازي وخالد سعد حسنين وجهاد الحداد وعيد محروس وإبراهيم خليل وكمال السيد محمد وسامي أمين حسن السيد  وخليل أسامة ومحمد محمد العقيد بالسجن المؤبد عما اسند لكل منهما ومعاقبة كل من المتهمين محمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7 سنوات عما اسند لكل منهما.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا