Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على الفرق بين الجنوط الألومنيوم والحديد.. وأيهما أفضل للسيارة؟

Advertisements
أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
تعتبر الجنوط من الأجزاء الهامة في السيارة اللازمة لعملية السير، وهي من عوامل الأمان في السيارة، كما أنها تعطي منظراً جمالياً لها، لذا يقبل كثير من السائقين خاصة الشباب على الاهتمام بالجنوط وتغييرها في كثير من الأحيان لإضفاء المزيد من الجمال والأناقة لسياراتهم.

وتتعدد أشكال وأنواع الجنوط في الأسواق، ويقع الكثير في حيرة لاختيار الأفضل بينهم لشرائه، خاصة مع اختلاف صناعة الجنوط ما بين الجنوط الألومنيوم والحديد، وهو ما سوف نلقي عليه الضوء خلال السطور التالية.

تتميز الجنوط الألومنيوم بأنها تعتبر أخف في الوزن من الجنوط المصنعة من الحديد، وهو ما كشفت عنه الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة، حيث صرحت وقالت أن الجنوط المصنعة من الألومنيوم هي أقل وزن من الجنوط الحديد، وهو ما يعمل على تقليل وزن السيارة الإجمالي، مما يؤدي إلى انخفاض معدل استهلاكها للوقود، والذي يقوم بدوره من خفض الانبعاثات الضارة التي تصدر من السيارة.

لكن مع التقدم التقني الذي نال صناعة جنوط السيارات، أصبحت الجنوط الحديد تتميز أيضاً بخفة الوزن نتيجة تقليل سُمكها، حتى أنه توجد بعض الجنوط المصنعة من الحديد أقل في الوزن من الجنوط المصنعة من مادة الألومنيوم.

من المميزات الأخرى للجنوط الألومنيوم والتي أعلنت عنها الهيئة الألمانية، أنها تتيح التحكم في معدل ارتفاع أو انخفاض السيارة بعكس الجنوط المصنعة من الحديد، حيث قالت الهيئة: "إن تحميل السيارة بأحمال زائدة يؤثر بالسلب على محاور السيارة وعلى ممتصات الصدمات، وذلك ينعكس بشكل سلبي على مقدار ثبات السيارة أثناء القيادة".

واستكملت الهيئة: "في هذه الحالة تظهر مسؤولية نظام التحكم في معدل ارتفاع السيارة، حيث تتلخص مهمته في توزيع الأوزان أثناء تحميل السيارة بطريقة أوتوماتيكية على جميع أجزائها، كما ترصد المستشعرات الكهربائية بالسيارة كل حمل ومعادلة فرق الوزن بين محاور السيارة، وبالتالي زيادة نسبة أمان السيارة أثناء قيادتها، وذلك الأمر متاح في الجنوط المصنعة من الألومنيوم فقط".

لكن تتميز الجنوط الحديد بأنها الأفضل وأكثر أمانا في حال ما كانت قيادة السيارة على الطرق غير الممهدة أو الصحراء بعكس الجنوط الألومنيوم، لذا يفضل استخدام الجنوط الألومنيوم في المدن والأماكن الخالية من الحفر أو التكسير، والجنوط الحديد في الأماكن غير الممهدة والصحراء.
Advertisements