ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

د. حماد عبدالله يكتب: درس من الرئيس "السادات" في السياسة!!

الثلاثاء 06/نوفمبر/2018 - 09:41 ص
د. حماد عبدالله يكتب: درس من الرئيس السادات في السياسة!!
د. حماد عبدالله
 
كان لمجيء الرئيس الراحل " محمد أنور السادات " إلي "روما إيطاليا" في رحلة إلي اوربا الغربيه خلال شهر إبريل عام 1976 ، حاملا دعوة للعقول المصرية في الخارج ، عقب أنتصارنا  في أكتوبر 1973 ، تدعوهم للعودة إلي مصر للمشاركة في بناء الدولة الحديثة 
وكان الرئيس الراحل ، يلتقي طلاب البعثات في دول اوربا ضمن برامج زيارته متحدثاً إليهم ، وموجها تلك الدعوة متوجاً حديثه بما يعانيه ( كرئيس للدولة ) بأنه ورث جبال من الحقد في مصر ، وأنه يسعي لجذب العقول المصرية من الخارج ، للمعاونة في إجلاء صورة مصر المعاصرة أمام العالم .
وكان لوقع هذه الزيارة والإجتماع الذي تم مع الطلبه المصريين في إيطاليا  وذلك في قصر "الكورينالي بروما" وكنت ضمن هؤلاء المبعوثين المصريين بل كنت أحد زعماء الطلبه في ذلك الحين ، ، حيث كانت إدارة البعثة التعليمية مسئولية الأستاذ الدكتور " جلال ثروت " عميد حقوق الإسكندرية فيما بعد ، وكان زملائي المبعوثين من أعضاء هيئات التدريس بكليات الفنون الجميلة القاهرة والإسكندرية والتربيه الفنية أيضاً ، مع بعض ( المبعوثين من كليات الحقوق في ( باري ) وأيضاً من الإعلام والسينما في ( شينا شيتاه ) وتحدثت ُ مع الرئيس السادات ( رحمة الله ) نيابة عن زملائي ، بأننا نعيش في أوربا ، نتعلم ، ونحمل أيضاً هموم وطننا معنا ، وتحدثنا عن الأمال العريضة التي ننتظرها في مصر ، بعد أن إستطاعت القوات المسلحة المصرية أن تعيد لكل مصري وكل عربي كرامته سواء داخل الوطن أو خارجه !! وكانت شكوانا أننا نمتلك أكبر مركز ثقافي في روما تمتلكه مصر ، وكانت تقع تحت سيطرة أحد الموظفين الكبار المرحوم (صلاح كامل)  والذي جعل من  الأكاديمية( عزبة  خاصة ) يستقبل فيها من يري أن له باع في مصر من صحفيين أو إعلاميين أو أصحاب الوساطات من البلاد .
أما الطلاب والمبعوثين فممنوع عليهم الإقتراب من مبني الأكاديمية أو إستخدام معاملها أو الورش الملحقة بها أو حتي المسرح المقام وقاعات العرض ، فكلها شبه مغلقة ، ولا تفتح إلا في المناسبات. 
كما ذكرت الرئيس السادات ، بأن هذه الأكاديمية تم بناؤها في أواخر الستينيات وتم إفتتاحها أكثر من مره ، ولكن دون جدوي من وجودها حيث لا يستفيد منها أحد !! 
وكان الحديث مفعماً بالوطنية ، وبالحب للبلد وكان الحديث أمام الرئيس وكذلك الوزراء المصاحبون له وأذكر السيد " أسماعيل  فهمى " الله يرحمه وزير الخارجية ، وفي وجود السفير المصري بروما وكذلك المرحوم ( صلاح كامل ) المسيطر علي أكاديمية مصر في روما !!
أي أن الحديث بالمكاشفة تماماً ، وكان المسئول عن الطلاب في الخارج " السيد محمد توفيق عويضة " رحمه الله  وكان أيضاً ضمن صحبة الرئيس !!
وإنفعل المبعوثين بحديثي أمام الرئيس وكان التصفيق والتأييد للمطالب المغلفة بخطابي إلي رأس الدولة القادم إلينا في أوربا داع للعودة إلي مصر ، خير دليل علي أن هناك مطلب عادل وحق مسلوب من المصريين وواجب إعادته ، وقد كان ، حيث بمهاره شديده أخذ الرئيس الراحل الكلمه ، وقال لوعِلمتْ بذلك وأنا في القاهرة كنتَ( مجرد كلمة )وجرة قلم أنهيت مشكلة الأكاديمية المصرية في روما ، فهي لكم ، وأنتم المسئولين عنها من اليوم وعن إدارة هذا المنبر الثقافى في إيطاليا ، وقوبلت التصريحات من الرئيس بفرحة عارمة ، حيث أعتقدنا أننا حققنا أكبر إنتصار !!. وفي وداع الرئيس بمطار"شامبينو"العسكري ، جاء موقعي في طابور المودعين قريباً من المرحوم" صلاح كامل " – وحينما سلم الرئيس " السادات " عليه سمعته ومعي أخرين قريبين من المشهد ، وهو يقول له " ولايهمك شيء ياصلاح من العيال دول " !! وكانت الصدمه الكبري !! وأول درس فى السياسة تعلمته فى روما 1976 !! 
أستاذ دكتور مهندس/ حماد عبد الله حماد
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
دوري الأمم الأوروبية
هولندا
-
x
21:45
-
فرنسا
سلوفاكيا
-
x
21:45
-
أوكرانيا
ويلز
-
x
21:45
-
الدانمارك
مباريات دولية ودية - منتخبات
الإمارات - أساسي
-
x
16:25
-
بوليفيا - أساسي
عمان - أساسي
-
x
16:30
-
سوريا - أساسي
السعودية - أساسي
-
x
17:00
-
اليمن - أساسي
أوروجواي - أساسي
-
x
22:00
-
البرازيل - أساسي
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
جنوب السودان
-
x
15:00
-
بوروندي
مصر
-
x
18:00
-
تونس
المغرب
-
x
21:00
-
الكاميرون



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/16/2018 1:10:04 AM