قبل زيارة السيسي له.. كل ما تريد معرفته عن "البوندستاغ" الألماني × 9 معلومات

بوابة الفجر
Advertisements
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية لمدة ٤ أيام، للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين حول الشراكة مع أفريقيا، وذلك تلبيةً لدعوة من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".

ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس إلى ألمانيا عقد جولة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية، والرئيس الألماني، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين والسياسيين ورجال الأعمال الألمان، وذلك للتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن مناقشة مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة امتدادا لما تشهده مسيرة التعاون مع ألمانيا من تطور نوعي خلال السنوات الأخيرة، كما يلتقي رئيس البرلمان الألماني "البوندستاج" في مقر البرلمان، وفيما يلي تستعرض"الفجر"، أبرز المعلومات عنه.

1- هو البرلمان الاتحادي وبالتالي الهيئة التشريعية لجمهورية ألمانيا الاتحادية ويقع مقره في برلين.

2- البوندستاغ في النظام السياسي لألمانيا هو الجهاز الدستوري الوحيد الذي يُنتخب مباشرةً من الشعب، المواطنون الألمان، وذلك وفقا لـلمادة 20 الفقرة 2 والمادة 38 من القانون الأساسي.

3- تأسس البوندستاغ بموجب المادة الثالثة من القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 1949 كواحد من الجهات التشريعية في ألمانيا وبالتالي حل محل الرايخستاغ .

4- يتم انتخاب أعضاء البوندستاغ كل أربع سنوات من قبل جميع المواطنين الألمان البالغين من خلال نظام مختلط من التصويت في الدوائر الإنتخابية وتصويت القوائم.

5- الحد الأدنى الدستوري لعدد المقاعد هو 598 مقعدًا؛ مع المقاعد المتراكمة والمقاعد التعادلية،  تصبح 709 مقعداً.

6- يحصل المرشحون خلال الانتخاب على ما يسمى انتداب، وهو تفويض يمنحه الناخبون لعضو الهيئة التشريعية، يعطي الناخب صوتين: بالصوت الأول يختار الناخب من مِنَ السياسيين المرشحين عن دائرته الانتخابية سوف يمثله في البوندستاغ. وينتقل المرشح مباشرة إلى البرلمان بمجرد وصوله إلى الغالبية النسبية للأصوات، هذه المقاعد المباشرة تعادل نصف عدد أعضاء البوندستاغ، النصف الآخر يتم انتخابه من خلال لوائح الأحزاب في الولايات، حيث تقوم هذه الأحزاب بتسمية مرشحيها عن كل من الولايات الاتحادية.

7- الصوت الثاني للناخب يكون من حصة أحد الأحزاب، ويتمتع الصوت الثاني بثقل أكبر، حيث يحدد توزع القوى بين الأحزاب في البرلمان، إذا أنه يحدد عدد مقاعد كل من هذه الأحزاب.

8-  قاعة الجلسات العامة والتي لا تقتصر فقط على جلسات البوندستاغ ولكن أيضا اجتماعات الجمعية الاتحادية، هي أكبر قاعة اجتماعات في مبنى الرايخستاغ.

9- في منتصف صدر القاعة تتواجد منصة رئاسة البوندستاغ مع مقعد الرئيس أو ممثله وأميني سر على جانبي الرئيس، خلف الرئيس يجلس الأمين العام للمجلس وموظفي خدمة المساعدة العامة، على يسار منصة الرئاسة توجد مقاعد مفوّض شؤون القوات المسلحة وممثلي البوندسرات، على الجانب الأيمن مقاعد أعضاء الحكومة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا