دول الأزمات × أسبوع.. تجدد القصف الإسرائيلي في قطاع غزة.. واليمن تعلن المهرة محافظة منكوبة بعد إعصار "لبان"

بوابة الفجر

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول التي تشهد أزمات، لاسيما سوريا وليبيا واليمن وفلسطين.

 

وبالتزامن مع انتهاء الأسبوع ترصد "الفجر" أبرز الأحداث التي طرأت بالدول التي تشهد أزمات، وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية.

 

تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

 

أفادت قناة الغد، في خبر عاجل لها، يوم الأربعاء الماضي، بتجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث استهدف 20 موقعًا لحركة حماس.

 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي ، قد شن غارات جوية على مواقع في قطاع غزة، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، بزعم إطلاق صاروخ من داخل القطاع على منزل في بئر السبع داخل الخط الأخضر.

 

اليمن تعلن المهرة محافظة منكوبة بعد إعصار لبان

 

أعلن رئيس الحكومة اليمنية السابق، أحمد عبيد بن دغر، يوم الإثنين الماضي، المهرة محافظة منكوبة بعد تعرضها لإعصار لبان.

 

وحسبما أفادت وسائل إعلامية يمنية، فإن "بن دغر" دعا المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن إلى إغاثة أبناء محافظة المهرة بأسرع وقت ممكن.

 

 

 ووجه محافظ محافظة المهرة راجح باكريت، إلى رفع درجة الحذر والتأهب ومضاعفة الجهود لإنقاذ المواطنين المحاصرين جراء تدفق السيول وإيجاد أماكن آمنه للأسر المتضررة.

 

وعلى صعيد متصل، أوضح "باكريت" أن 50 أسرة عالقة على أسطح المنازل في منطقة المسيلة جراء السيول المتدفقة إثر العاصفة المدارية، مشيراً إلى أن الوضع كارثي في المحافظة ويفوق إمكانيات السلطة المحلية المتواضعة.

 

وناشد الحكومة والتحالف العربي إلى تقديم الدعم والإسناد الجوي لإجلاء الأسر العالقة، ولفت إلى أن مديريات المحافظة ماتزال تتعرض لتأثير العاصفة المدارية "لبان"، وأن السيول تحاصر مدن وقرى المحافظة.

 

سوريا: قتلى وجرحى مدنيون بغارات للتحالف الدولي على دير الزور

 

أعلنت وسائل إعلامية سورية مساء أمس الخميس، عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين المدنيين جراء ضربات جوية للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" على محافظة دير الزور.

 

وأفادت بأن طيران التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، استهدف في أكثر من غارة؛ منازل المدنيين في أحياء بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، موضحة أن الهجوم أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف السكان المحليين.

 

وأضافت دمشق، أن الضربات الجوية للتحالف على المواقع في سوريا أسفرت عن مقتل مئات المدنيين، مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل لإنهاء وجوده في سوريا.

 

مواجهات مسلحة تهدد الهدنة الأممية في ليبيا

 

شهدت العاصمة الليبية طرابلس، يوم الأربعاء الماضي، مواجهات مسلحة متقطعة، يقول مراقبون إنها قد تعني انهيار الهدنة التي رعتها بعثة الأمم المتحدة، لتثبيت وقف إطلاق النار، ولتهيئة الظروف لانتخابات عامة خلال الأشهر المقبلة.

 

وكانت مواجهات قد اندلعت بعد اغتيال مسلحين مجهولين خيري الككلي المكنى بـ"حنكورة"، وسط طرابلس وهو من قادة الجماعات المسلحة، فيما قطع مسلحون آخرون خط إمداد المدينة بمياه الشرب.

 

في الوقت ذاته؛ تم وبشكل مفاجئ إخلاء مقر وزارة الخارجية الليبية، في طرابلس، لأسباب أمنية، بينما أفاد سكان محليون وشهود عيان بوجود انتشار مكثف ومفاجئ لمسلحين في المنطقة.

 

ورأى مراقبون أن هذه التطورات تعني انهيار الهدنة التي رعتها بعثة الأمم المتحدة لتثبيت وقف إطلاق النار في العاصمة الليبية طرابلس.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا