Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أبرز المشروعات التي تفقدها "السيسي" بهضبة الجلالة

Advertisements
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements
جولات مثمرة للرئيس عبدالفتاح السيسي منذ مطلع الشهر الجاري، تستمر بحرصه على زيارة هضبة الجلالة، وتفقد مشروعاتها التنموية المختلفة التي يجري إنشائها حاليًا، صباح اليوم الجمعة، بالإضافة إلى الاستماع إلى شرح تفصيلي للمشروع التنموي المتكامل.

وبالتزامن مع هذه الزيارة، ترصد "الفجر" أبرز المشروعات التنموية التي تفقدها "السيسي" بهضبة الجلالة، وذلك خلال السطور التالية.

محطة تحلية مياه عملاقة
وتعمل المحطة بطاقة 150 ألف متر مكعب، حيث تم إنشائها بمنطقة جبل الجلالة على خليج السويس، باسم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتمت الموافقة على إنشائها عام 2017 الماضي.

وأجريت دراسة ومراجعة وتقييم للبيانات المتعلقة بالمحطة، تضمنت تقييم الأثر البيئي، وإمكانية أن يتم سحب مياه محطة التحلية من خلال المأخذ البحري وصرف المحلول الملحي الراجع للمحطة على المخرج البحري، إلى جانب الالتزام بتوافق نوعية المياه المنصرفة مع المعايير المسموح بها بشأن الصرف على البيئة البحرية.

مشروعات اقتصادية واستثمارية
ويتسم طريق الجلالة بأنه به جبال من الرخام، كما أن منطقة الجلالة مشهورة بأفضل أنواع الرخام في العالم، والمعروف باسم "الجلالة" ويتم تصديره، وسيساهم فى تشغيل العديد من المصانع بالمنطقة على الطريق الجديد.

كما يوجد بالمنطقة خام "الخولينا" الذي يدخل فى صناعات الأسمنت، والطفلة، ورمل الزجاج، وتوجد العديد من المناجم، كما يوجد في اتجاه الشرق من طريق الجلالة في العين السخنة، منطقة صناعية كبرى، وهي المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، حيث تضم مصانع الحديد، والسيراميك، والإسمنت، والبتروكيماويات".

كما سيسهل طريق الجلالة، الحركة من الجنوب، إلى ميناء العين السخنة والزعفرانة، وميناء الغردقة وميناء سفاجا، وبذلك يتم الربط بين المجمعات الصناعية وموانئ التصدير.

بالإضافة إلى أنه سيتم عمل مشاريع زراعية وصناعية واقتصادية كبيرة على جانبي طريق الجلالة، وسيتم إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية، والذي يتولى جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة إنشاؤه.

مدينة الجلالة
تقام مدينة الجلالة على مساحة 19 ألف فدان، تشمل قرى سياحية ومدينة طبية ومنتجعات سكنية ومراكز ترفيهية، وجامعة الملك عبدالله ومنشآت إدارية، كما أن المشروع يتم توصيل جميع المرافق الخاصة به، وتضم المدينة ممشى سياحي بطول نحو ستة كيلومترات، ومناطق سكنية متميزة وسكني تجاري وإداري ومركز للمدينة، ومركز للخدمات ومراكز تعليمية.

منتجع الجلالة السياحي
ويتكون من 7 أجزاء هما الفندق الساحلي، المركز التجاري، الفندق الجبلي، والكومبند، ومدينة الملاهي المائية، بالإضافة إلى مدينة اليخوت، وتلفريك الجلالة بطول 5 كيلو.

كما يشتمل الكمبوند علي 26 فيلا، بالإضافة إلي 96 شاليه، كما تشتمل مدينة الملاهي المائية علي 9 حمامات سباحة تشمل 64 لعبة صغيرة، و 24 لعبة كبيرة علي مساحة 13 فدان، كما تستوعب مدينة اليخوت 234 يخت حتي طول 40 متر.

ويضم مشروع هضبة الجلالة السياحي، مركز تجاري علي مساحة 10 أفدنة، يضم العشرات من المحلات التجارية مختلفة المساحات، بالإضافة إلى هايبر ماركت كبير لخدمة المناطق، ومناطق مطاعم وكافيهات كبيرة.

طريق الجلالة
طريق الجلالة، يأتي ضمن محور "مصر- أفريقيا"، حيث تكمن أهميته الرئيسية  في منع الحوادث التي تقع على الطريق الساحل، كما أنه أيضًا لخدمة القرى السياحية، والمناطق الصناعية والتجارية التي تقع بالمنطقة، وتتمثل المهمة الثانية للطريق، في ربط جميع المشروعات السياحية والصناعية والزراعية والتجارية والموانئ التي يتم تنفيذها حاليًا، وذلك في إطار خطة تنمية قناة السويس.

Advertisements