خطوات بسيطة لحمل صحي وآمن

المرأة الحامل
المرأة الحامل
Advertisements
Advertisements
إليكِ عزيزتي الحامل خطوات بسيطة لحمل صحي وآمن، يجب عليكِ اتباعها:-

يجب أن تذهبين للطبيب قبل الحمل للتأكد من حصولكِ عزيزتي على اللقاح ضد الحصبة الألمانية وجدري الماء لأن اللقاح في هذين الحالتين لا يمكن أخذهم وأنتِ في فترة حملكِ.

سيصف لكي الطبيب خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل تناول أقراص حمض الفوليك بنسبة معينة، لأن حمض الفوليك يحمي من تشوهات الجنين في تلك المرحلة.

يجمع الطبيب بيانات عن حالة الحامل عن طريق إجراء عدة فحوصات طبية للتأكد من صحتها مثل قياس الوزن، ضغط الدم، تحليل صورة دم كاملة، تحليل سكر بنوعية صائم وفاطر.

يجب متابعة الجنين وصحته وتطوره أسبوع تلو الآخر حتى ميعاد ولادته.

يجب على الحامل أن تتبع برنامج غذائي متكامل لسلامة صحتها وصحة جنينها يحتوي على الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، السبانخ، السالمون، الأسماك عموما، والبيض.

تناول الحصة اليومية من عنصر الكالسيوم يساعد الحامل على منع فقدان كتلة العظام أثناء الحمل، بالإضافة إلى نمو عظام الجنين.

تناول فيتامين ب 6 والموجود في الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والذي يشجع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أيضا تناول فيتامين أ والموجود في البطاطا، والضروري لنمو عظام الجنين.

تناول الإفطار يوميا مفيد لصحة الحامل، وإذا شعرتي بالغثيان تناولي خبزا محمصا قبل النهوض من السرير، بعد ذلك تناولي باقي الإفطار في وقت لاحق.

الاهتمام بشرب الماء، وتحتاج الحامل للسوائل الكثيرة، وربما تكون المياه من أفضل الخيارات للشرب لأنها لا تحتوي على أي نكهات صناعية أو ألوان، كما أنها لا تحتوي على سعرات حرارية زائدة فهي مفيدة لترطيب البشرة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: البقول، الفاكهة، الخضروات والتي تساعد في الوقاية من الإمساك الذي يعاني منه معظم الحوامل.

تناول الفاكهة والخضروات بشكل عام مفيد جدًا لصحة الحامل والجنين.

الحرص على تناول فيتامين “د” لأنه يعزز نمو عضلات الأطفال.
Advertisements