رويترز: انتعاش الليرة التركية بعد توفير السيولة بالبنك المركزى

البنك المركزى التركى
البنك المركزى التركى
Advertisements

انتعشت الليرة التركية، اليوم الإثنين بعد تراجع قياسى بلغ 7.24 أمام الدولار أمس، وذلك بعد تعهد البنك المركزى بتوفير السيولة وخفض الطلب على الاحتياطيات من العملات الأجنبية فى البنوك التركية.


ووفقاً لوكالة رويترز، جاء هذا الإعلان بعد تصريح وزير المالية بيرات البيرق، بأنّ السلطات ستبدأ تنفيذ خطة عمل اقتصادية عاجلة صباح الإثنين، عقب انهيار الليرة منذ الجمعة الماضى.

 

وقال البنك المركزي إنه خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للليرة، وهو حاجز نقدي لدى البنوك، بمقدار 250 نقطة أساس لجميع فترات الاستحقاق ونسب الاحتياطي المخفضة لطلب النقد الأجنبي بمقدار 400 نقطة أساس لاستحقاقات تصل إلى ثلاث سنوات.


وأضاف البنك المركزى، أنّ هذه الإجراءات ستطلق 10 مليار ليرة، 6 مليار دولار، و3 مليار دولار من احتياطى الذهب فى النظام المالى، كما وعد بتوفير كل السيولة التي تحتاجها البنوك.

 

وبلغت الليرة أدنى مستوى تاريخي عند 7.24 مقابل الدولار خلال عمليات آسيا والمحيط الهادى، وتقلّصت الخسائر بعد تصريحات من البيرق وإعلان البنك المركزي، حيث ارتفع إلى 6.4 دولار، قبل أن يضعف مرة أخرى إلى 6.92 مقابل الدولار في الساعة الـ6 بتوقيت جرينتش.

وفقدت العملة أكثر من 40 % مقابل الدولار العام الجارى، ويرجع ذلك بالأساس إلى المخاوف من تأثير الرئيس رجب أردوغان على الاقتصاد، وتوجهاته المتكررة بخفض أسعار الفائدة وتفاقم العلاقات مع الولايات المتحدة، وفقاً لرويترز.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا