ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

في ذكرى رحيل حنظلة السينما العربية.. السياسة منعت أهم أفلام نور الشريف من العرض

السبت 11/أغسطس/2018 - 09:07 ص
في ذكرى رحيل حنظلة السينما العربية.. السياسة منعت أهم أفلام نور الشريف من العرض
نور الشريف
صلاح حسن
 
نال "حنظلة السينما العربية" النجم الراحل نور الشريف، جائزة القدس للثقافة والإبداع وذلك قبل وفاته بحوالي ستة أشهر، وسلمها له موسى أبو غريبة، أمين المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لـ"القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية"، وعبر نور الشريف، عن انتمائه للقضية الأكثر ألمًا في نفوس العرب وهي القضية الفلسطينية من خلال مشاركاته في أعمال خاصة بالقضية ونال بسبب هذه الأعمال كثيرًا من التعنت والتعسف وأصبح هدفًا للهجوم من كيانات سينمائية وسياسية في العالم العربي.


وبعد التكريم صدر بيانًا من اللجنة المسؤولة بأنه جاء لدوره الإبداعي والثقافي العربي ولشخصيته المتميزة في السينما العربية والتي كانت دائمًا ما تنتصر للقدس والقضية الفلسطينية وقضايا الإنسان والمجتمع وقيم الحرية والديمقراطية والتعددية الثقافية والفكرية والسياسية.


في مطلع التسعينات من القرن الماضي وجّه النجم نور الشريف، صفعة قوية للخط السياسي الداعي للتفاوض مع العدو بإنتاجه وتمثيله فيلم "ناجي العلي"، الذي يسرد قصة كفاح رسّام الكاريكاتير العربي الفلسطيني المعروف ناجي العلي، متضمنًا المأساة الفلسطينية الكاملة من خلال سرد أحداث القتل المعلن للفنان الفلسطيني الرافض للصلح مع العدو الإسرائيلي الذي اغتصب الأرض وبات يفرض الأمر الواقع على الجميع ويقتل جميع من يدافعون عن الحق الفلسطيني.


ويعد هذا الفيلم أحد أشهر الأفلام العربية الممنوعة من العرض وهو إنجاز للسينما السياسية في العالم العربي، رغم أنه الفيلم المصري الوحيد الذي حاول الانتصار للقضية الفلسطينية وطرحها على الشاشة من وجهة نظر الضحية لا من وجهة نظر الجلاد.


ويعتبر الفيلم واحدًا من أهم أفلام السينما العربية والمصرية ولكنه لم يعرض في دور العرض سوى أسبوعين فقط، وهوجم جميع من شاركوا فيه وعلى رأسهم نور الشريف، الذي نال نصيب الأسد من الهجوم، ربما على سبيل التأديب لهؤلاء الشجعان الذين تجرأوا على الخروج عن الخط السياسي السينمائي المطلوب ولأن التأثير الذي أحدثه هذا الفيلم في الوعي العربي بات تميمة سياسية في أغلب المحافل السياسية التي تهدف لنشر الوعي عن القضية الفلسطينية وتارخها الطويل من النضال المستمر.

يحكي الفيلم حياة ناجي سليم حسين العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني الذي تميزت رسوماته الخارجة من قلب المأساة الفلسطينية بالنقد اللاذع الذي يعمق الإنتباه إلى فداحة المأساة ويروي كيف أصبح العلي، من أهم الفنانيين الفلسطينيين الذين عملوا على التغيير السياسي من خلال الفن كأحد أساليب التكثيف والتأثير في القارىء الذي لا يعرف كيف يتحول فن الكاريكاتير إلى حشد ضد العدو. 

ورسم ناجي العلي، أكثر من أربعين ألف رسم كاريكاتيري ويبدأ الفيلم بمشهد اغتياله على يد شخص مجهول يعتقد أنه كان عميلًا للموساد في العاصمة البريطانية لندن عام 1987 بعد عقد ونصف من إغتيال صديقه أيقونة الأدب الفلسطيني القاص والروائي غسان كنفاني، بتفخيخ سيارته في بيروت عام 1972 على يد من يعتقد أيضًا أنه عميل للموساد.


ويقول الفيلم إن السلطات الإسرائيلية اعتقلت ناجي العلي، وهو لا يزال صبيًا عدة مرات بسبب نشاطه المُعادي لدولة الإحتلال فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم مأساته على جدرانها وقام الجيش اللبناني باعتقاله عدة مرات وتحولت زنزانته إلى أكبر معرض جداري لرسوم المأساة الفلسطينية ويشير الفيلم أيضًا إلى أن الفنان تزوج من فلسطينية من بلدة صفورية وأنجب منها أربعة أبناء.


كما يشير الفيلم إلى قصة الظهور الأول لشخصية "حنظلة" التي أبدعها من المأساة والتي تمثل صبيًا في العاشرة من عمره يعطي العالم ظهره عاقدًا يديه من الخلف ظهرت في إحدى الجرائد الكويتية عام 1969 وتحولت الشخصية إلى توقيع للفنان على رسوماته وتلقاه القاريء العربي المتعاطف مع القضية الفلسطينية بحب وأصبح حنظلة رمزًا للفلسطيني المعذب المغلوب على أمره الذي يواجه العالم وحده عاري القدمين يجول في المأساة دون أن يخشى أحدًا.

شارك في بطولة هذا الفيلم عدد من النجوم منهم محمود الجندي، وليلى جبر، الفنان اللبناني أحمد الزين، ومن تأليف الكاتب الكبير بشير الديك، وإخراج الراحل عاطف الطيب، وأنتجته شركة إن بي فيلم، نور الشريف، ومجلة فن اللبنانية، وليد الحسيني، وأهدى الموسيقى الفنان مودي الإمام نجل الراحل الكبير حسن الإمام.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل توافق على قرار منع ظهور مرتضى منصور إعلاميًا؟!
الدوري الإنجليزي الممتاز
آرسنال
-
x
21:00
-
ليستر سيتي
الدوري الإسباني
ريال سوسييداد
-
x
21:00
-
جيرونا
الدوري الإيطالي
سامبدوريا
-
x
20:30
-
ساسولو



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
10/22/2018 11:50:05 AM