ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ads
menuالرئيسية

"التعليم" تحذف ٣ دروس من كتاب التاريخ لأولى ثانوى.. وتلغي ممارسة الطباعة لكتب أولى ابتدائى

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 02:04 م
التعليم تحذف ٣ دروس من كتاب التاريخ لأولى ثانوى.. وتلغي ممارسة الطباعة لكتب أولى ابتدائى
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
مصطفى يسري
 
ألغت وزارة التربية والتعليم، 3 دروس من منهج التاريخ للصف الأول الثانوى، ولم تجر أى تعديل آخر فى كتب المرحلة.

وحصلت "الفجر" على كتاب التاريخ الجديد للصف الأول الثانوى 2019 بعد التعديل، وبالمقارنة يتبين أن الوزارة اكتفت بحذف تلك الدروس على اعتبار أنها لن توثر بأى شكل على المنهج، ومن الممكن إطلاع الطالب عليها من خلال بنك المعرفة.

وحسب نسخة 2018، فإن الدرس الأول الذى تم إلغاؤه يتعلق بالتواصل الحضارى مع إفريقيا، وكان يشمل تعريف الطالب بشمال السودان الحضارى والحربى والاقتصادى والثقافى والفنى والاجتماعى والدينى، كما كان يشمل التواصل مع الصومال فى كل المجالات، وفى عصور مصر القديمة، والوسطى، والحديثة.

أما الدرس الثانى، فهو التواصل الحضارى المصرى مع آسيا، سواء الثقافية أو الاجتماعية أو الحربية، مثل التواصل مع العراق، ودولة فينيقيا، وكان الدرس يوضح مساعدات مصر لتلك الدول فى الماضى.

أما الدرس الثالث، فهو التواصل الحضارى مع أوروبا، وكان المقصود بأوروبا فى تلك الحقبة التاريخية، الرومان واليونان، وتحدث عن عراقة اليونان، والعديد من الآثار التاريخية المشتركة، وعن الرومان أكد تأثير التواصل بين البلدين بشكل واضح فى محافظة الإسكندرية، وهو ما توضحه كثرة الآثار الرومانية بالمحافظة.

وعلمت "الفجر" أن الوزارة لم تقم بتعديلات أخرى لأن ما تم خلال الفترة الماضية من تعديلات على الكتب، كان كافيا جدا، ولا يجب حذف أى دروس إضافية من الكتب، وأن التعديلات ستتم بشكل جذرى فى كتب الصف الأول الابتدائى، ومرحلة رياض الأطفال، لتطبيق النظام التعليمى الجديد عليهما.

وحسب المعلومات فإن الوزارة اتبعت نظاما جديدا فى طباعة كتب الصف الأول الابتدائى، ومرحلة رياض الأطفال، لم يطبق من قبل، ويقضى بعدم إجراء ممارسة أو مناقصة للطباعة، واكتفت بمنح توريد الكتب مباشرة لمن قام بتأليفها، مثل كتاب اللغة الإنجليزية، للوجن مان، واللغة العربية، لنهضة مصر.

وطبقا للمعلومات، فإن الوزارة لم تجر مناقصة تأليف لكتب رياض الأطفال أو الصف الأول بين دور النشر، وطلبت بشكل مباشر من نهضة مصر، ولوجن مان، ودار نشر ثالثة، بالتأليف حسب المواصفات التى وضعتها، ثم أسندت إليهم بشكل مباشر التأليف والطباعة.

وتشير المعلومات، إلى أن المطابع تنتظر طباعة كتب الصف الأول الابتدائى، كونها لم تعلم إسناد الأمر لدور النشر التى قامت بالتأليف، ومن الممكن أن تشارك المطابع، ولكن بطريقة غير مباشرة، من خلال تعاقد مع دور النشر التى تم إسناد التأليف والطباعة إليها.

وحسب المعلومات، فإن الكتب الجديدة للصف الأول الابتدائى، تم الاهتمام فيها بالألوان، وجودة الورق المستخدم، والمحتوى التعليمى، بحيث تكون المادة مفيدة للتلميذ من جميع الأوجه.

كما أشارت مصادر، إلى أن الوزارة اتجهت لفكرة إسناد الكتب لدور النشر التى قامت بالتأليف، ومحاسبتها على سعر الكتاب كامل، وليس بالورقة، وهى طريقة تضمن إسناد الكتب لدور نشر تملك إمكانيات كبيرة، وسيكون المنتج النهائى جيدا من جميع النواحى، ولا يتيح نظام الممارسة ذلك.

وأوضحت المصادر أن سعر الكتاب الواحد بمرحلة رياض الأطفال تراوح بين 8 و10 جنيهات.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع نجاح منظومة التعليم الجديدة؟
دوري الأمم الأوروبية 2018/2019
أسبانيا
0
x
20:45
3
إنجلترا
أيسلندا
0
x
20:45
0
سويسرا
البطولة الرباعية الودية - السعودية
السعودية
0
x
20:00
0
العراق



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
10/15/2018 9:40:12 PM