ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

قبل قدوم العيد.. كيف تختار الأضحية السليمة وطريقة الذبح؟

الخميس 09/أغسطس/2018 - 09:33 م
Advertisements
قبل قدوم العيد.. كيف تختار الأضحية السليمة وطريقة الذبح؟
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
يقبل الكثيرون على "شوادر" الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ولكنهم يواجهون حيرة عند شراء الأضحية المناسب، الأمرالذي يضيع عليهم فرصة الحصول على أجود أنواع اللحوم.

في هذا الصدد تقدم "الفجر"، بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الأضحية، فيما يلي.

1- تأكد من امتلائها باللحم، وذلك بتحسس الظهر من وسطه وآخره فكلما كان عريضا والعظم غير محسوس فذلك يعني أنها ممتلئة، أما إذا كان عظم الظهر محسوسا فيعني ذلك أنها ضعيفة نوعا ما.

2- أفضل أنواع الخراف من حيث السن، هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي.

3- يمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه "جوزين" كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

4- يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم "أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها".

5- ينصح بأن تكون خالية من العور الظاهر في عينيه، خالية من العرج وعدم قدرتها على السير.

6- لا يوجد بها مرض كالحمى والجرب الذي يؤثر عليها، وأن تكون خالية من الجروح العميقة المؤثرة على صحتها.

7- يجب الضغط علي جانبي بطن الخروف، لمعرفه إذا كان كرشه  مملوء أم لا حيث يمكن أن يسبب الملح إمتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

8- ألا يكون لديها اي نفور من تناول الأعلاف المختلفة أو الأطعمة الخاصة بها.

9- لافرازات الأنفية بحيث لا تعاني منها وجسدها سليم ومنطقة الأنف جافة إلا من شرب الماء العادي.

وقت التضحية
يُشرع ذبح الأضحية بعد صلاة العيد لأهل المدينة أما أهل البادية فبعد ارتفاع الشمس ولمدة ثلاثة أيام بعد العيد وهي أيام التشريق وينتهي وقت الذبح مع غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة

إقامة شعيرة الذبح في المنزل أو المكان الذي يجمع العائلة صباح العيد، فمن الجيد أن يشارك الجميع في هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة ويُحسوا لذة العيد،ولو كان باستئجار جزار يذبح الأضحية وينظف المكان، فالأهم المشاركة وأن يتعلم الصغار ويتعرفوا على مناسك دينهم.

لا داعي لتعب التقطيع
خُذ اللحم إلى أقرب ملحمة ليقطعه الجزار قطعا صغيرة مغلفة، فذلك لن يكلف إلا مبلغا يسيرا من المال ويحفظ ما تبقى من جهدك بعد الذبح.

جهز مكانا للحم
يجب على ربة المنزل بتجهيز مكان للحم في الثلاجة و المجمّد من ليلة العيد لتتجنب تراكم اللحم وبقائه خارج الثلاجة لوقت طويل.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري المصري الممتاز
نادي مصر
0
x
15:00
0
الجونة
إنبي
0
x
17:30
1
الانتاج الحربي
مصر المقاصة
1
x
17:30
0
المصري البورسعيدي
بيراميدز
0
x
20:00
0
سموحة