ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ads
menuالرئيسية

وجهة نظر : يا وزير يا برلمان .. فين نتايج اللجان !

السبت 04/أغسطس/2018 - 01:14 م
وجهة نظر : يا وزير يا برلمان .. فين نتايج اللجان !
أشرف صبحي وفرج عامر
عبدالحميد فراج
 
هل تذكرون المشهد العبقري الذي قدمه "عويجة افندي" في فيلم "أرض النفاق" أحد الأعمال التي تمثل علامة من علامات السينما المصرية من تأليف العبقري يوسف السباعي وقصة وحوار سعد الدين وهبة والذي جمع الراحلين حسن مصطفى وفؤاد المهندس بخصوص تشكيل لجنة لحماية أموال الشركة .


هذا المشهد وغيره من المشاهد العبقرية نتذكرها جميعا في مواقف حياتية وفي الواقع الذي نعيشه ورصدته الشاشة الفضية في أعمال ساخرة في بعض الأحيان ومحزنة في البعض الآخر .

"عويجة أفندي" قرر أن يقص حكاية الملف الموجود على المكتب وأنه منذ سنوات عديدة تم صرف 44 مليم لمقاول بدون وجه حق فليقوم البعض بعمل لجنة واللجنة تشكل لجنة فرعية واللجنة الفرعية تقوم بمراجعة وأبحاث ورقابة و و و و لتكتشف في النهاية أن عمل كل هذه اللجان كان سرابا .

وفي الأسابيع القليلة الماضية مرت الرياضة المصرية بموقف ذكرنا بهذا المشهد فقد مرت بتشكيل عدد من "اللجان" لفحص أمور في غاية الأهمية .

لجنة بيراميدز

في منتصف يوليو الماضي قرر الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تشكيل لجان للتفتيش على الأعمال المالية والإدارية والقانونية للهيئات الرياضية والشبابية، حيث بدأت تلك اللجان عملها خلال متابعة أعمال الهيئات الواقعة في نطاق محافظة بني سويف، بمتابعة وفحص إجراءات بيع نادي الأسيوطي لمستثمر سعودي وتغيير اسمه لنادي بيراميدز، حيث طلبت اللجنة بعض المستندات المالية والقانونية والإدارية وبعض السجلات الخاصة بالنادى للوقوف على مدى سلامة الإجراءات المتبعة بالنادي، في ضوء القوانين واللوائح الصادرة في هذا الشأن.

ورغم إعلان الجمعية العمومية لنادي الأسيوطي موافقته على تغيير الاسم وبيع النادي إلا أن اللجنة لم تعلن عن نتائجها حتى الآن أو على الأقل لم تكشف الوزارة عن النتائج لو وصلتها نتائج .... مع العلم أن هناك أصابع اتهام تجاه النادي الوليد بأن إجراءات إشهاره وفقا للقانون غير مكتملة وقد تهدد ببطلان وجود النادي من الأساس فهل تخرج علينا اللجنة بإعلان موقف النادي النهائي ؟


لجنة الأهلي 

وفي الأول من يونيو الماضي خرج الأهلي ليؤكد بداية عمل لجنة وزارة الرياضة لحصر الأموال التي دخلت الخزينة من أجل مراجعة وحصر كافة الأموال التي تبرع بها تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية للنادي خلال الفترة الماضية بعد طلب الأخير ذلك وشن هجومًا على مسؤولي القلعة الحمراء في عدة بيانات تم نشرها على صفحته الشخصية على فيسبوك طالب خلالها بمعرفة أوجه الصرف للأموال التي تبرع بها للنادي والتي وصلت لـ250 مليون جنيه.

حتى لحظتنا هذه لم تخرج علينا أي جهة تكشف لنا نتائج لجنة الأهلي وهل أقرت بوجود مخالفة أم بصحة موقف القلعة الحمراء أم بعدم وجود تبرعات من الأساس أو أي شئ من هذا القبيل .


لجنة الزمالك

في مايو الماضي أصدرت وزارة الرياضة قرارا بإنهاء عمل اللجنة المالية والإدارية التي باشرت عملها في نادي الزمالك على مدار شهرين وكان لها عدد من التكليفات المحددة منها مراجعة وفحص عضويات النادي بعد إشارة البعض لوجود مخالفات بها ومنها تيسير أعمال أمور النادي المالية وحل جزء من الأزمات مع الجهات التي لها ديون على النادي ومنها فحص أي مخالفات مالية على النادي وغيره .

ورغم أن هذه اللجنة أفضل نسبيا من سابقيها فعلى الأقل خرجت ببيانات إعلامية توضح ما قامت به على مدار أيام عملها إلا أن باقي أعمال اللجنة لاتزال غير معلنة وخاصة في جانب المخالفات المالية وحصر العضويات .


لجنة البرلمان

في 25 يونيو الماضي خرجت لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان برئاسة المهندس فرج عامر ببيان مطول أكدت فيه على تحقيقها في 5 مخالفات مرت خلال مشوار المنتخب المصري في المونديال والذي خرج منه الفراعنة بثلاث هزائم وآداء مخيب للآمال .

وختم البيان المطول للجنة البرلمان بأنها لن تتوانى عن التحقيق فى تلك المخالفات وغيرها واستيضاح الحقائق بشأنها وإعلان تقريرها على الرأى العام بشفافية كاملة ومحاسبة كل من أخطا انطلاقا من دورها الرقابى على كل ما يتعلق بالشأن الرياضى.

حتى لحظة كتابة المقال لم نجد أي نتائج لهذه اللجنة ولا لهذه التحقيقات .


لجنة اتحاد الكرة 

وفي الأسبوع الأول من يوليو الماضي كلف الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، لجنة لمراقبة أعمال اتحاد الكرة خلال الفترة الماضية وبحث المخالفات المالية والإدارية للجبلاية عن السنة المالية فيما يخص المبالغ المالية التى صرفها الاتحاد على المنتخب الوطنى لكرة القدم منذ تأهله إلى مونديال روسيا 2018 لمعرفة الأسباب الحقيقية التى أدت إلى «صفر المونديال»، وتحديد مسؤولية الاتحاد من الفشل والإساء لسمعة الكرة المصرية خلال المونديال.
وتوجهت اللجنة إلى مقر الاتحاد بالجبلاية التى ضمت عددا من قيادات وزارة الرياضة والجهاز المركزى للمحاسبات وسهل مجلس اتحاد الكرة المهمة للجنة وقدم كل أوراقه .. ولكن الأمر نفسه تكرر مع هذه اللجنة مثل باقي اللجان فلا يوجد أي إعلان عن أي نتائج لها حتى هذه اللحظة .

وكما بدأت مقالي بمشهد سينمائي يبدو أنني مضطرا لنهايته بمشهد شهير آخر للزعيم عادل إمام في رائعة "الإرهاب والكباب" حينما كان يهتف وقتها "" الكباب الكباب يا نخلي عيشتكوا هباب "" فيبدو أننا حاليا أصبحنا مطالبين بالهتاف "يا وزير يا برلمان .. فين نتايج اللجان" .

على الهامش : مر 11 عام على واقعة "صفر المونديال" ووقتها كان الوزير السابق أنس الفقي قد أعلن عن تشكيل لجنة للفحص والمحص والتنقيب عن سر الصفر وعن ضياع 43.1 مليون جنيه بدون فائدة .... ونحمد الله حمدا كثيرا أن نتائج هذه اللجنة وبعد 11 عام لم تخرج للنور بعد !!!!! 


تهدينى بصيرتى .. وإن زاغ البصر
ويبقى الود موصولاً ما بقيت وجهة النظر


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك من هنا

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع رحيل جروس مدرب الزمالك بعد انتشار صورته وهو يشرب الخمر ؟
دوري الأمم الأوروبية 2018/2019
فرنسا
-
x
20:45
-
ألمانيا
إيرلندا
-
x
20:45
-
ويلز
البطولة الرباعية الودية - السعودية
البرازيل
-
x
20:00
-
الأرجنتين
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
جزر القمر
0
x
14:00
0
المغرب
مالاوي
-
x
14:30
-
الكاميرون
سوازيلاند
-
x
15:00
-
مصر
النيجر
-
x
17:00
-
تونس
ليبيا
-
x
20:00
-
نيجيريا



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
10/16/2018 2:00:13 PM