لطلاب الثانوية العامة.. كل ما تريد معرفته عن الكليات العسكرية

Advertisements

تختلف طرق التقديم لكلاً من الكليات العسكرية والشرطة، عن التقديم للكليات الجامعية الحكومية أو الخاصة، من حيث  الشروط الواجب توافرها في الطلاب المتقدمين؛ وذلك لتوفر فيهم قدرات التأقلم والتعايش مع نظام الحياة العسكرية والشرطية، حتى تؤهل طلابها إلى الانخراط في هذه الحياة بعد إنهاء فترة الدراسة.

 

وبعد إعلان وزارة التربية والتعليم لنتائج طلاب الثانوية العامة، أول أمس الخميس، يستعد الطلاب للالتحاق بالجامعات المختلفة، وتأتي الكليات العسكرية، ضمن الكليات التي يستهدف الطلاب الالتحاق بها، لذا تستعرض "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن الالتحاق بهم، فيما يلي.

 

الكليات العسكرية

 

وأعلن اللواء أركان حرب جمال أبو اسماعيل مدير الكلية الحربية ومدير مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية أن الكلية الحربية هذا العام سوف تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية بقسميها العلمي والأدبي والأيزيد السن فى 1 نوفمبر 2016 عن 21 سنة ، والنسبة المئوية للمجموع 70 % فأكثر ، بينما الكلية البحرية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي شعبتي الرياضيات والعلوم بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم، وقد تحصل على 70 % فأكثر في مادة الرياضيات في الصف الثاني الثانوي، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي وألا يزيد سن المتقدم على 21 عام في 1 نوفمبر 2016 ، بنسبة مئوية 70 % فأكثر .

 

يشار إلى أن مدة الدراسة 3 سنوات ميلادية (4 سنوات دراسية) يدرس فيها الطالب، علوم عسكرية أساسية وعامة، وعلوم إنسانية، وأساسيات علمية هندسية.

 

وذكرت الوزارة، أن الكلية تمنح الخريجين درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ويمكن للخريج أن يستكمل دراسته العسكرية في الحصول على ماجستير العلوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتوراه.

 

وعن الكلية الجوية أعلن اللواء أبو اسماعيل، أنها تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والازهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بمجموع 60 % فأكثر، وألا يزيد السن فى أول نوفمبر عن 22 عام، أما الكلية الفنية العسكرية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمي، شعبة الرياضيات فقط ، وتقبل الحاصلين على الشهادة الازهرية والشهادات المعادلة ، من القسم العلمى ، بشرط أن يكون الطالب قد حصل على مادتى الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثر، والايزيد سن الطالب عن 21 فى أول نوفمبر 2016 ، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 92 % فأكثر، أما عن كلية الدفاع الجوي فتقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشطر الحصول على 70 % فأكثر فى مادتى الرياضيات والفيزياء، والأ يزيد السن في 1 نوفمبر عن 21 عام، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 85 % فأكثر .

 

 وعن كلية طب القوات المسلحة أعلن مدير الكلية الحربية أن الكلية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمي شعبة العلوم فقط ، وكذلك تقبل الحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، ولا يزيد السن عن 21 عام فى أول نوفمبر المقبل ، والا يقل المجموع عن 97 % .

 

وعن المعهد الفني للقوات المسلحة أكد مدير الكلية الحربية أنه يقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من القسم العلمي، شعبة الرياضيات والعلوم ، والحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسم العلمي، والحاصلين على الثانوية الصناعية نظام خمس سنوات، من المدارس التابعة لوزارة التابعة لوزارة التربية والتعليم ، أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط، أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات هي الميكانيكا والكهرباء فقط، والا يزيد السن عن 21 عام في أول نوفمبر المقبل، على أن يكون المجموع 65 % فأكثر للحاصلين على الثانوية العامة، و75 % فأكثر للحاصلين على الثانوية الصناعية .

 

الشروط العامة للقبول بكلية الشرطة

 

 وأعلنت كلية الشرطة، عبر موقعها الإلكتروني، أن النسبة المئوية لمجموع الدرجات للحد الأدني للالتحاق بها لا يقل عن 70%، على أن يبدأ التقدم الأربعاء الموافق 25 يوليو، ويستمر حتى يوم الجمعة 10 أغسطس.

 

وطالبت الكلية، بالتزام خريجي كلية الشرطة بخدمة الوزارة مدة لا تقل عن 10 سنوات من تاريخ التخرج، وإلا التزموا برد ضعف نفقات الدراسة التي تكبدتها الوزارة، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بغير عذر مقبول يلتزم بالتضامن مع ولي أمره بدفع جميع النفقات التي تحملتها الوزارة خلال فترة دراسته بالأكاديمية.

 

وقالت الكلية، إنه يجب أن يتوافر في المتقدمين الشروط التي نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 في شأن إنشاء أكاديمية الشرطة وتعديلاته ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاته وقرارات مجلس إدارة الأكاديمية، وهي:

 

1-  أن يكون الطالب ووالداه مصريي الجنسية بالميلاد من غير طريق التجنس، وغير مزدوجي الجنسية، ولم يسبق حصولهم على جنسية دولة أخرى ويعتبر الطالب مفصولاً من الكلية إذا تغيرت جنسيته أو حصل على جنسية دولة أخرى أثناء قيده بالكلية.

 

2- أن يكون حاصلًا على شهادة  إتمام الدراسة الثانوية العامة من داخل أو خارج البلاد أو ما يعادلها من الدبلومات الأجنبية أو شهادة  إتمام الدراسة الثانوية العامة التي تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لعام التقدم أو لعام سابق فقط على عام التقدم، شريطة أن يكون الطالب مقيدًا في ذلك العام في إحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي عندالتقدم للالتحاق بالكلية، مع تقديم شهادة تثبت القيد مع مراعاة النسبة المئوية لمجموع الدرجات ألا تقل عن 70%.

 

3-  أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة هو أو أحد والديه أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

 

4-  ألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية، ويعتبر الطالب مفصولًا من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها.

 

 

 

5-  ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبي نهائي.

 

6-  ألا يزيد السن في أول أكتوبر على 22 سنة ميلادية.

 

7-  ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

 

8-  أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمني، ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولًا إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة.

 

9-  اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا