Advertisements
Advertisements
Advertisements

كوارث طبيعية.. الفيضانات تخرب اليابان بقتل 81 شخصًا وإجلاء 3 ملايين من منازلهم

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
شهدت عدة مقاطعات غرب اليابان، على مدار يومين، أمطارًا غزيرة وسيولا اجتاحت الشوارع والميادين، وارتفع عدد الضحايا في المناطق المنكوبة إلى 81 حالة وفاة، فضلًا عن قيام السلطات بإجلاء المواطنين، من مناطقهم.

فيضانات تجتاح اليابان
شهدت عدة مقاطعات غرب اليابان، على مدار يومين، أمطارًا غزيرة وسيولا اجتاحت الشوارع والميادين، وارتفع عدد الضحايا في المناطق المنكوبة إلى 81 حالة وفاة.

ونشر حساب اليابان بالعربى، عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر، صورا وفيديوهات، توضح حجم السيول والأمطار، وخروج قطار عن مساره، وعلق: "خروج قطار عن مساره بسبب الانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في محافظة ساغا".

حصيلة الضحايا
وارتفع عدد قتلى الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية في غرب اليابان، إلى 81 شخصًا، بينما لا يزال العشرات في عداد المفقودين بعد إنقاذ أكثر من 2000 شخص كانت قد تقطعت بهم السبل لفترة وجيزة في مدينة كوراشيكى.

إجلاء المواطنين
وصدرت أوامر إجلاء لنحو مليوني شخص وتحذيرات من الانهيارات الأرضية في عدة مقاطعات، وفي غرب اليابان الأشد تضررًا، استخدمت أجهزة الطوارئ وأفراد الجيش الطائرات الهليكوبتر والقوارب لإنقاذ الناس من الأنهار التي فاضت على ضفافها والمنازل التي غمرتها المياه، بما في ذلك مستشفى.

وأنقذ أفراد من قوات الدفاع الذاتى عشرات المرضى والممرضين في مستشفى مابى ميموريال باستخدام القوارب، وقال مسئول في المدينة، إن عمليات الإجلاء شملت 170 مريضا وموظفا من المستشفى بينما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن نحو 80 شخصا لا يزالون محاصرين، وكانت كوراشيكى، التي يسكنها ما يقرب من 500 ألف نسمة، من أشد المناطق تضررًا من الأمطار التي هطلت على بعض مناطق غرب اليابان، مما تسبب في أكبر عدد من القتلى منذ عام 2014، حين أودت الأمطار الغزيرة وانهيارات أرضية بحياة 77 شخصا، ومنذ مقتل 98 شخصا في إعصار عام 2004

فرق الإنقاذ
بينما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن فرق الإنقاذ تواصل جهودها من أجل البحث عن المفقودين والوصول إلى المحاصرين جراء الأمطار، مشيرة إلى أن السلطات اليابانية أصدرت أوامر لنحو 3 ملايين شخص بالإجلاء من منازلهم.


تحركات وزارية
وفي إطار التحركات الوزارية، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى، "مازال أشخاص كثيرون مفقودين كما أن هناك آخرين بحاجة للمساعدة، إننا نسابق الزمن"، موجهًا تعليماته لأعضاء حكومته بالعمل مع السلطات المحلية من أجل تجنب اتساع حجم الخسائر جراء الأمطار الغزيرة في غرب البلاد، واصفًا الوضع بأنه يعد "خطيرا للغاية"، كما دعا رئيس الوزراء اليابانى، إلى عقد اجتماع لوزراء حكومته من أجل مناقشة الأوضاع.

Advertisements