للحامل.. أكلات هامة لنمو الجنين بشكل سليم

الحامل
الحامل
Advertisements
هناك بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، يجب أن تتناوليها للحفاظ على نمو الجنين وصحتك، ومنها:-

1 - البيض:
تحتوي البيضة على الكثير من البروتينات العالية الجودة، الهامة للحمل ولنمو الجنين، حيث أن خلايا جنينك تنمو بمعدل هائل، وتصنع كل خليه من البروتين، وأنتِ كامرأة حامل أيضًا لكِ احتياجاتك من البروتين، وأيضًا البيضة غنية بالـ«كولين»، وهو يعزز نمو الجنين بشكل عام.

2 - سمك السلمون: 
يحتوي على بروتين عالي الجودة، وكما ذكرنا من قبل أهمية البروتين لنمو الجنين، فأيضًا سمك السلمون مصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3» المهمة لتطوير المخ والرؤية لدى الجنين.

3 - البقوليات
كالعدس والحمص والفول والفاصوليا واللوبيا، تعتبر مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

4 - البطاطا:
تحتوي على الكاروتينات، التي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين «أ»، وتحتوي على فيتامين «ج» وحمض الفوليك والألياف.

5 - الحبوب الكاملة: 
الفشار من الحبوب الكاملة، وأعلم أنكِ سعيدة بهذا الخبر، لأن معظم الناس يحبون الفشار، والحبوب الكاملة مهمة للحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين «هـ» والسيلينيوم.

6 - المكسرات: 
إذا كنتِ لا تحبين السمك، فيمكنك أاخذ احتياجاتك من أحماض «الأوميجا 3» من المكسرات، والتي تعتبر في غاية الأهمية لنمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.

7 - منتجات الألبان: 
تحتوي على نسبة من البروتين، وتعتبر مصدر مهم وأساسي للكالسيوم الذي لا غنى عنه أثناء الحمل، لأنه يحافظ على عظامك سليمة، ويكون هيكل عظمي صحي لطفلك، ولابد أن تعلمي إذا كنتِ لا تحصلين على كمية كافية من الكالسيوم من خلال غذائك، فطفلك يأخذ ما يحتاجه من مخزون جسمك، مما قد يسبب لكِ مشاكل بأسنانك وعظامك في المستقبل.

8 - الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن: 
مثل السبانخ وغيرها، حيث إنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» وحمض الفوليك والحديد، المهمة لتعزيز صحة عيون طفلك.

9 - اللحوم الخالية من الدهون:
مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، ويفضل اللحم البقري، لأنه أيضًا غني بالكولين، وذكرنا قبل ذلك أهمية البروتين والكولين لنمو الجنين، ولاحظي أنه لابد من تجنب تناول اللحوم الباردة أو غير المطهية جيدًا، لأنها يمكن أن تنقل بعض البكتيريا لجنينك وتسبب له مشاكل.

10 - الفواكه الملونة والخضروات:
تناولي الفواكه بألوانها المختلفة والخضروات، وذلك للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ ولجنينك، وهناك ميزة أخرى من تنوع الفواكه والخضروات، خاصة خلال آخر فترات من الحمل، فطفلك يستطيع تذوق ما تأكلينه من خلال السائل المحيط به، لذا سيسهل عليه بعد ذلك تقبل هذه النكهات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا