ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
logo
Advertisements
menuالرئيسية

في ذكرى ميلاده.. تعرف على قصة شبيه "عدي صدام حسين"

الإثنين 18/يونيو/2018 - 02:59 م
في ذكرى ميلاده.. تعرف على قصة شبيه عدي صدام حسين
Advertisements
محمد العطار
 
Advertisements

في مثل هذا اليوم عام 1964، كان العالم العربي أجمعه على موعد مع ميلاد شخصية عربية ثائرة مثيرة للجدل، ألا وهو عدي صدام حسين، المولود في 18 يونيو 1964 ، ورحل عن عالمنا في 22 يوليو 2003.

 

"عدي" كان الأبن الأكبر للرئيس العراقي السابق صدام حسين من زوجته الأولى ساجدة الطلفاح، وكان شقيق قصي صدام حسين، اعتبر عدي لسنوات عدة ولي عهد والده، إلا أنه خسر منصبه بسبب سلوكه العصبي ، قتل هو وأخيه قصي وأبن قصي مصطفى بعد الاحتلال الأمريكي بعد اشتباكات عنيفة في الموصل مع قوة أمريكية مسلحة.

 

عدي والتعليم الجامعي

 

تخرج عدي من المدرسة الثانوية وحصل على علامات مرتفعة جدا، بدأ عدي أيامه في الجامعة في كلية بغداد الطبية حيث ظل فيها لثلاثة أيام فقط قبل أن ينتقل إلى كلية الهندسة على بعد كيلومتر، حصل عدي على درجة في الهندسة من جامعة بغداد وتخرج وكان ترتبيه الأول على زملائه المائة والثلاثة والسبعين.

 

خسارة منصب ولي العهد

 

على الرغم من كونه ابن صدام حسين الأكبر، إلا أنه خسر منصبه كوريث لوالده، في أكتوبر 1988 وأثناء حفلة تكريمية أقيمت لسوزان مبارك زوجة الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك، قتل عدي خادم أبوه الشخصي كامل حنا ججو، قبل مقتل جيجو، قام بتقديم صدام حسين إلى امرأة أصغر سنًا هي سميرة الشهبندر التي أصبحت زوجة والده الثانية لاحقاً، اعتبر عدي هذه العلاقة بين والده وسميرة، اعتبرها كإهانة إلى والدته.

 

وعقابًا له، قام صدام بسجن عدي لمدة 8 سنوات، إلا أنه أفرج عنه بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على اعتقاله بواسطة ملك الأردن الحسين بن طلال، وبعد الإفراج عنه، أبعده صدام إلى سويسرا لمدة شهر تقريبا.

شبيه عدي صدام حسين

 

يُعرف عدي بأن لديه شبيها يدعى لطيف يحيى، درس يحيى مع عدي في نفس المدرسة منذ أن كانوا في سن الثانية عشرة. أدعى يحيى أنه أجبر أن يعمل كشبيه لعدي بالقوة، كما أدعى أنه أجرى عملية جراحية ليكون شبيها بصورة أكبر بعدي، وبعد أن نجى من 11 محاولة اغتيال كانت تستهدف عدي، فر يحيى من العراق في ديسمبر 1991.

 

كتب يحيى كتابا يدعى كنت ابنا للرئيس كما تم تصوير فيلم بعنوان شبيه الشيطان في مالطا، عرض الفيلم في مهرجان سنداس السينمائي في مالطا عام 2011 وحصل على مديح بعض النقاد، لم تحصل قصة يحيى على الانتشار الإعلامي إلا عند الاحتلال الأمريكي للعراق.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تابعنا عبر تويتر

Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس ملك إسبانيا
إشبيلية
-
x
22:30
-
برشلونة
الدوري المصري الممتاز
حرس الحدود
-
x
15:00
-
الجونة
سموحة
-
x
17:30
-
إنبي
الانتاج الحربي
-
x
20:00
-
الداخلية
الرابطة التونسية المحترفة الأولى
النادي الإفريقي
-
x
15:00
-
النجم الساحلي
النادي البنزرتي
-
x
15:00
-
الترجي الرياضي
اتحاد بن قردان
-
x
15:00
-
النادي الصفاقسي
كأس رابطة المحترفين الإنجليزية
بيرتن ألبيون
-
x
21:45
-
مانشستر سيتي