ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

"الجامع الأزرق".. بناه أمير مملوكي وجدده وزير عثماني (فيديو)

الجمعة 01/يونيو/2018 - 05:00 م
الجامع الأزرق.. بناه أمير مملوكي وجدده وزير عثماني (فيديو)
Advertisements
حسام زيدان – تصوير ياسمين عليوه
 
Advertisements
"الجامع الأزرق" هو السابع من نوعه على مستوى العالم، ولقي شهرة واسعة بين الأثريين، وبالفعل فإن الواقف في رواق القبلة منه سيجد أن اللون الأزرق يغمره. 

قال محمود شاهين مدير منطقة آثار باب الوزير، إن الجامع الأزرق من أشهر الجوامع المملوكية في القاهرة، وتحديدًا بشارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر.

وأضاف شاهين أن الأمير آق سنقر السلاري الناصري، أحد أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون، لذا لُقب بالناصري، هو منشئ الجامع، وتاريخ الإنشاء 748هـ، والمسجد عبارة عن فناء ضخم سماوي مفتوح، يحيط به أربعة أروقة أكبرهم رواق القبلة، وكان ملحق به مدرسة لتعليم الأطفال، إضافة لأن المسجد كان يتم فيه تدريس المذاهب الفقهية الأربعة. 

وعن تجديدات المسجد قال شاهين في تصريحات خاصة للفجر أن أشهر تجديداته كانت على يد الوزير العثماني إبراهيم كتخدا مستحفظان، والذي كان بمثابة وزير داخلية عصره، وقام بتجديد الجامع على نفقته الخاصة وتكسيته بالقاشاني الأزرق، ومن هنا جاءت تسمية المسجد الشهيرة بـ "الجامع الأزرق".

وعبر الفيديو التالي تستعرض كاميرا الفجر الجامع من الداخل والخارج وهو المسجد الذي وصفه محمود شاهين مدير عام آثار منطقة باب الوزير بأنه السابع من نوعه على مستوى العالم، 




Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
الجونة
x
22:00
الاسماعيلي
انبي
x
22:00
الجونة
المقاصة
x
22:00
طلائع الجيش
الداخلية
x
22:00
المصري