عاجل

"أميك" يكشف عن أكثر السيارات مبيعاً خلال الربع الأول

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
كشف أحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، ارتفاع المبيعات في السوق المصري خلال الربع الأول من عام 2018 الجاري بنسبة 32.3% على أساس سنوي، بواقع 35.1 ألف وحدة.

وشهد قطاع سيارات الركوب "الملاكي" المجمعة محليًا ارتفاعًا بنسبة 40.4%، فيما حقق قطاع السيارات المستوردة نسبة ارتفاع قدرها 21.2%، وذلك مقارنة بمبيعات الأشهر الثلاث الأول من عام 2017 المنقضي.

وحافظت علامة "نيسان" اليابانية على صدارة قائمة سيارات الركوب "الملاكي" الأكثر مبيعًا خلال الفترة المذكورة بنسبة 23% من إجمالي الحصة السوقية، تلتها في المركز الثاني هيونداي الكورية بنسبة 22.1%.

وتقاسمت "رينو" الفرنسية و"شيفرولية" الأمريكية المركز الثالث بنسة 10.1% لكل منهما، وحلت "تويوتا" اليابانية في المركز الرابع بحصة 7.3% من السوق، ثم "كيا" الكورية خامسًا بنسبة 6% من المبيعات، وفي المركز السادس جاءت "أوبل" الألمانية بنسبة 4.9%.

وغابت العلامات التجارية الصينية التي تسعى لمزيد من التواجد عن قائمة الأكثر مبيعًا خلال الفترة المذكورة، واكتفت بتقاسم باقي الحصة السوقية التي تقدر بـ16.5 مع غيرها من العلامات التجارية التي تنافس في السوق المحلي.

يشار إلى أن قطاعي الشاحنات التجارية وحافلات الركاب ساهمت بقوة في رفع المبيعات الإجمالية بالسوق، حيث سجلا مجتمعين بيع 7440 وحدة بنسبة ارتفاع قدرت بـ91% على أساس سنوي خلال الربع الأول، مقارنة بـ3900 وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويتوقع خبراء السيارات أن تستمر الانتعاشة خلال الربع الثاني والثالث والرابع من 2018 مدفوعة بانتعاش الاقتصاد المصري بشكل عام، كما تشير التوقعات إلى إقفال مبيعات السيارات عند ارتفاع يقدر بـ10% على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي.

كانت مبيعات سوق السيارات شهدت تراجعًا كبيرًا خلال عام 2017، متأثرةً بالإصلاحات الاقتصادية وتحرير سعر النقد الأجنبي مقابل الجنيه المصري، ووصلت نسبة التراجع بنهاية العام إلى 31.6% مقارنة بمبيعات عام 2016.
Advertisements