ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

ماذا قالت عن بيع اللايكات والإسكرين شوت؟.. 4 فتاوى مثيرة حول "فيس بوك"

الخميس 12/أبريل/2018 - 12:20 م
ماذا قالت عن بيع اللايكات والإسكرين شوت؟.. 4 فتاوى مثيرة حول فيس بوك
صورة تعبيرية
Advertisements
محمد العطار
 
Advertisements

عدة فتاوى صادمة انتشرت حول موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، خلال الفترة الماضية، بعد أن إعتبر ذلك الموقع جزء لا يتجزأ من المجتمع المصري والإسلامي حيث أصبح داخل كل منزل من منازل المصريين.

بيع اللايكات على "فيس بوك"
آخر تلك الفتاوى عندما قال  الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- إن ما يُسَمَّى بـ "بيع اللايكات" على مواقع التواصل الاجتماعي هو معاملةٌ مستحدثةٌ لها صورٌ عديدةٌ لكلِّ صورة منها حكمها؛ فإن كان ذلك عن طريق الإعلان والترويج للحساب أو الصفحة أو المنشور بحيث يصل الإعلان إلى عددٍ معينٍ من المستخدمين متفقٍ عليه في مقابلٍ معلومٍ؛ فهذا جائزٌ شرعًا.

وأضاف مفتي الجمهورية -في أحدث فتوى له حول حكم شراء وبيع اللايكات- أنه إذا كان وضع اللايكات على الشيء المراد الإعلان عنه بشكلٍ وهميٍّ لا يُعبِّر عن زيارةٍ لمستخدمين حقيقيين ورؤيتهم للإعلان؛ فهو من صور التَّعامُل الـمُحَرَّمة شرعًا. وإن كان غير ذلك فلِكُلِّ صورةٍ حُكمُها بعد عرضها ودراستها.

وأوضح  أن المتعارف عليه بين مستخدمي هذه المواقع أن زيادة عدد المعجبين بمنشورٍ معيَّن يتوقَّف بالأساس على الترويج للمنشور ومدى انتشاره، مما يجعل كثيرًا من الأشخاص والشركات يلجأ إلى عروضٍ للترويج لحساباتهم وصفحاتهم وما يُنْشَر عليها، وذلك بعدة أشياء؛ منها زيادة عدد "اللايكات، والتعليقات، والأصدقاء، والمشتركين، والمتابعين، وغير ذلك مما يُستَحدَث في هذا العالم الإلكتروني، وذلك عن طريق الوصول إلى أكبر عددٍ من المستخدمين بغض النظر عن الباعث على ذلك؛ والذي قد يتمثل في السعي إلى الشهرة، أو التسويق لبعض المنتجات، أو زيادة سعر الإعلان على الصفحة لكثرة المترددين عليها، أو غير ذلك؛ حيث يقوم المشتري -صاحب الحساب أو مديره- بالتعاقد مع شركةٍ أو جهةٍ مختصةٍ تكفل له تحصيل هذه الزيادات المرجوُّة نظيرَ مبلغٍ معينٍ من المال.

"لايك الرجل للمرأة حرام"
وفي وقتًا سابق أُطلقت فتوى حول تحريم وضع Like على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، من قبل رجل لامرأة، وتفاصيل الفتوى التى أطلقها الشيخ بلال ناصر الدين وهو أستاذ جامعى، على صفحته الخاصة على "فيسبوك" أن "وضع الإعجاب أى Like على صورة المرأة من قبل الرجل حرام ويدعو إلى الفتنة".

وكتب الشيخ ناصر الدين "إلى الرجال الأعزاء: هناك إشكال شرعى فى الإعجاب بصورة المرأة التى تنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعى".

وأضاف الشيخ ناصر فى التعليقات "إلى الأخوة والأخوات الذين سألوا عن الإعجاب بصورة الرجل وقصدونى أنا بالتحديد، أقول الإعجاب بصورة المرأة مختلف عن الرجل وهذا أمر واضح، فإن الرجل لا يُفتتن بالإعجاب لأن صفة الجمال ليست صفة أساسية فى شخصيته، وإن كان لها دور، أما الجمال عند المرأة بشكل عام فهو أمر أساس، وبالتالى الإعجاب بها يعنى أنك أيتها المرأة، أنت جميلة أنت كذا أنت كذا، وهذا ما يدعو إلى الفتنة وربما يكون بمثابة الغزل الخاص وهو حرام".

"الإسكرين شوت حرام"
"الفيسبوك... آدابه وأحكامه" كتاب ألّفه علي شوقي الأزهري، وهو داعية سلفي، وإحتوى على عدة فتاوى غريبة، مثل تحرّيم تسمية الحساب بأي من أسماء الله الحسنى أو بسور القرآن لضمان عدم الإساءة إليها من قبل أي أحد.

ومن أغرب الفتاوى التي وردت في الكتاب تحريم أخذ صور من المحادثات، أي "برينت سكرين" معتبراً أن الأمر حرام شرعاً لأنه يتم بغرض الانتقام أو إيقاع الطرف الآخر في المشاكل، على حد تعبيره.


"فيس بوك" حرام
وفي 2010، أصدر رئيس لجنة الفتوى السابق في الأزهر، الشيخ عبد الحميد الأطرش، فتوى بتحريم موقع الـ"فيس بوك" ما اثار جدلا في الشارع المصري.

وقضى الأطرش بحرمة الدخول على الموقع الاجتماعي الـ" فيس بوك" بعد زيادة معدلات الطلاق وانتشار الخيانة الزوجية.

وأشار رئيس لجنة الفتوى السابق بأن الآثار المترتبة على الدخول لذلك الموقع الإلكتروني شديدة الخطورة على الرأي العام والشعوب بصفة عامة خاصة العربية والإسلامية التي لها خصوصيتها الشديدة.

واعتبر الأطرش الـ "فيس بوك" بأنه أداة هدم، فيما له من علاقة بإقامة علاقات محرمة شرعاً، 'فبينما يكون أحد الزوجين يجد ويجتهد في عمله إذا بالطرف الآخر إذا كان لديه وقت فراغ ولا يستطيع أن يقضيه فيما يفيد ولم يكن له وازع من ضمير يقوم بإقامة علاقات غير مشروعة'.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري السعودي 2019-2020
الفتح
1
x
17:50
2
الشباب
الفيصلي
0
x
18:10
0
الفيحاء
الوحدة
0
x
19:50
0
الإتفاق
الدوري الإنجليزي الممتاز
نوريتش سيتي
2
x
13:30
3
تشيلسي
مانشستر يونايتد
1
x
16:00
2
كريستال بالاس
واتفورد
1
x
16:00
1
وست هام يونايتد
ليفربول
3
x
18:30
1
آرسنال
الدوري الإسباني
ريال مدريد
1
x
19:00
1
بلد الوليد
سيلتا فيغو
0
x
21:00
0
فالنسيا
دوري أبطال إفريقيا
النجم الرياضي الساحلي - تونس
0
x
20:00
0
هافيا كوناكري - غينيا
الرجاء الرياضي - المغرب
0
x
21:00
0
بريكاما يونايتد - غامبيا
ديكيداها أف سي - الصومال
0
x
21:00
1
الزمالك - مصر
الدوري الإيطالي
بارما
0
x
18:00
1
يوفنتوس
فيورنتينا
3
x
20:45
4
نابولي