ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

في التاريخ.. معلومات عن بغداد

الإثنين 02/أبريل/2018 - 03:12 م
Advertisements
في التاريخ.. معلومات عن بغداد
Advertisements
 
Advertisements
تعد بغداد عاصمة العراق، وشهدت الكثير من العصور، وما تزال بغداد تحتفظ بإسمها رغم إنه تغيّر وسمّيت بأسماء أخرى إلا إن إسم بغداد هو الإسم الأقوى.

وسمّيت بغداد باسم مدينة الخلفاء ودليل ذلك كان بكثرة الخلفاء الذين حكموا المدينة والمعروف بأن الخلافة العباسية إستمرت حكماً طويلاً قبل سقوطها وإنهيارها ومن أشهر الخلفاء الذين حكموا بغداد هو أبو جعفر المنصور وهارون الرشيد والمعتصم بالله والمنتصر بالله وغيرهم.

وكانت بغداد مركزاً أساسيا في الدّولة العباسية إلى أن سقطت بغداد عند هجوم التّتار والمغول على بغداد وتُركت بغداد على إسمها وحافظوا البغداديين على ترديده إلى زمننا الحاضر. 

وكانت بغداد مدينة قديمة منذ زمن الحضارة البابلية، حيث إكتشف المؤرخين بإن بغداد موجودةً منذ زمن ملوك بابل مثل الملك حمورابي ونبوخذ نصّر وكانت بغداد تعني الجنة أو الجّنان الخصبة لا عجب لأن بغداد من مدن بلاد الرّافدين دجلة والفرات.

وذكر اسم بغداد في مسلات وشرائع حمورابي، وكان يُشار أيضاً باسم بغداد بالّلغة البابلية والآشورية باسم بغدادا، بجدادو وو تعني الجنة أو جنة الحبيب أو الجنة الحبيبة. 

وبعد إنتهاء حضارة بابل كانت بغداد حاضرة في حضارة الإغريق والرّومان والفارسيين ويذكر إنها إحتفظت بإسمها كما هو لأنه سهل النّطق به.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري المصري الممتاز
نادي مصر
-
x
15:00
-
الجونة
إنبي
-
x
17:30
-
الانتاج الحربي
مصر المقاصة
-
x
17:30
-
المصري البورسعيدي
بيراميدز
-
x
20:00
-
سموحة