تمويل تنمية سيناء 16مليار دولار.. ننشر تفاصيل اجتماع الحكومة اليوم

Advertisements

عقدت الحكومة اجتماعها الأسبوعي اليوم السبت برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لمناقشة عدد من الملفات المختلفة وتقارير الوزراء ومتابعة الملفات الاقتصادية والأمنية وخرجت عنه حزمة من القرارات الجديدة أهمها الموافقة على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع.

الموافقة على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع
من جانبه، قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن الحكومة وافقت على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع، موضحا أن البنية الأساسية بالمدينة تسمح بإقامة المنطقة.
وأوضح محافظ جنوب سيناء، فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن نويبع تعانى منذ 7 سنوات، من عدم وجود سياحة، بالرغم من أن نسبة السياحة فى شرم الشيخ ودهب، وصلت لـ 40%.

المنطقة الحرة فى نويبع توفر 14ألف فرصة عمل مباشرة
وأكد اللواء خالد فودة أن المنطقة الحرة بنويبع توفر 14ألف فرصة عمل مباشرة، وتعد نقلة جديدة لمدينة نويبع تضم صناعات خفيفة، لافتا إلى أن هذه المنطقة ستساعد على جذب السياحة، على أن يتم تنفيذ المنطقة خلال عامين .
وأوضح محافظ جنوب سيناء، أنه سيتم وضع حجر الأساس قريبا، موضحا أن منطقة تداول الحاويات الذى تم افتتاحه منذ عامين  تكلفته  400 مليون دولار، موضحا إنه طبقا لقانون الأستثمار سيكون هناك حوافز للمستثمرين، مشيرا إلى أن ميناء نويبع  سيساعد فى إعادة إعمار العراق وسوريا.

المنطقة الحرة بنويبع ستخدم مشروع نيوم
ما أشار اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إلى إن المنطقة الحرة التى ستقام بنويبع بعد موافقة الحكومة اليوم السبت ستقام على مساحة مليون متر مربع فى نويبع، والمنطقة ستخدم مشروع نيوم مع السعودية والأردن.
وأوضح، أن كافة الطرق المؤدية لميناء نويبع أوشكت على الانتهاء، موضحا أن المنطقة الحرة سيكون بها خدمات ملاحية وشحن بحرى وحفظ منتجات غذائية ودوائية وتصنيع وتجفيف الأسماك.
المناطق الحرة تمثل 24% من صادرات ومنطقة نويبعو
قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الحكومة وافقت على إنشاء منطقة الحرة بنويبع، وهى تفعيل لقانون الاستثمار الفصل الرابع المادة 33 .
وأضافت سحر نصر فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الدولة حريصة على إنشاء مناطق حرة للمحافظات، تعمل على توفير فرص عمل غير مقتصرة على السياحة وأوضحت أن المناطق الحرة تمثل 24% من الصادرات، موضحة إنه بعد إنشاء المنطقة الحرة فى نويبع وقبل ذلك المنيا، يكون بذلك إجمالى المناطق الحرة 11 منطقة حرة .

تمويل تنمية سيناء 16مليار دولار
وفي نفس السياق، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن حجم التمويل لمشروعات تنمية سيناء يبلغ 16 مليار دولار، نصفهم توفرهم الدولة المصرية، والنصف الآخر من الجانب السعودى.
وأضافت الوزيرة أن محافظة جنوب سيناء من المحافظات التى تستفيد من حوافز قانون الاستثمار الجديد الصادر مؤخرا، وتشمل 50% إعفاء ضريبيا من التكلفة الاستثمارية لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.
وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، تعليقا على قرار إنشاء منطقة حرة فى نويبع بجنوب سيناء، إن القرار مهم ضمن خطط تنمية سيناء، كما يكتسب أهمية مضاعفة فى ضوء أن منطقة نويبع الجديدة هى أول عودة لإنشاء المناطق الحرة بعد توقف طويل، إذ كانت آخر منطقة حرة أنشأتها مصر فى العام 2005.