Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرفي على فوائد الخس لصحة الجسم

Advertisements
الخس
الخس
Advertisements
إليكِ عزيزتي الفوائد التي يقدمها الخس لجسمك، يعزز من صحته، وهي:-

معالجة فقر الدم: يحتوي الخسّ على نسبة كبيرة من الكلورفيل والحديد، وتعتبر عناصر أساسية للهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. 

الموادّ المضادّة للأكسدة: يحتوي الخسّ على كميات كبيرة من الموادّ المضادة للأكسدة، وهي: البيتا كاروتين، وفيتامين C، وفيتامين E، وتعتبر هذه العناصر مهمّة للتخلّص من السموم، كما تمنع تكوين الجذور الحرّة، والتي تؤدي إلى إضعاف فرصة الإصابة بالسرطان، ويمنع الشيخوخة المبكّرة. 

تقوية العظام: أثبتت الدراسات بأنّ الخس فعّال جداً في الحصول على عظام قوية وصحيّة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين K، والذي يعد عنصراً مهماً لإنتاج بروتين العظام التي يساعد في تقوية الخلايا، وبالتالي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، كما يعتبر مصدراً للكالسيوم والفسفور وبالتالي مهمّ جداً في بناء العظام. 

معالجة الإمساك: يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنّ عصيره يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك وتنظيف القولون. 

معالجة السعال: يعتبر الخسّ مضاداً للسعال، وبالتالي يساعد في تخفيف السعال العصبي، ويعالج الربو والتهاب القصبات الهوائية. 

مرطب: يعتبر الخس مصدراً جيداً لترطيب الخلايا، لذلك فهو منعش ومرطب للخلايا. 

مطهر: وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يتخلص من المواد الضارة التي تختزن في الجسم، كما يعمل البوتاسيوم فيه كمدرّ للبول، وكنتيجة لذلك يتخلّص من السموم المتواجدة في الجسم، كما تساعد الألياف على تنظيف القولون وتطهيرها. 

التخدير: استخدمه الأطباء منذ القدم كبديل للأفيون المخدر، وذلك لأنّه يساعد في التخلّص من الألم، كما يستخدم في علاج اضطرابات النوم، وتهيّج الجهاز العصبي، كما يعالج الأرق عند الصغار والكبار، وبالتالي عند تناول كوب واحد من عصير الخس قبل ساعة من النوم يؤدي إلى نوم هادئ.
Advertisements