ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

خطيب مسجد قباء يحسم موقفه من زيارة المرأة للمقابر

الأحد 18/فبراير/2018 - 10:31 ص
خطيب مسجد قباء يحسم موقفه من زيارة المرأة للمقابر
أرشيفية
Advertisements
الفجر السعودي
 
Advertisements

أقدم عدد من المغردين على إعادة نشر مقطع للشيخ صالح بن عواد المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، يؤكّد فيه عدم وجود حرج في زيارة المرأة للمقابر، كدعمٍ لموقف الدكتور عيسى الغيث الخاص بالسماح للمرأة بزيارة المقابر.

وخلال مقطع له بإحدى القنوات، يعود للعام 2013، ظهر المغامسي، قائلًا: "إن الصواب أنه يجوز إن لم تكن المرأة تكثر منه، خاصة إذا كانت تتوخى من له حق عظيم عليها، كالوالدين، كليهما، أو أحدهما. والله الموفق لكل خير".

وتحدث المغامسي عن أن زيارة النساء للقبور فيها خلاف شهير بين أهل العلم؛ فمنهم من يراه، ومنهم من لا يراه.. ولكل دليله، إلا أنه واصل حديثه، قائلا: "لكن الصحيح- إن شاء الله تعالى- أن المرأة لو أتت المقبرة ولو من وراء الجدر فزارت قبر أمها فلا حرج عليها في ذلك".

واستدل المغامسي على حديثه برأي العلماء القائلين بالجواز بما علَّمه النبي (صلى الله عليه وسلم) للسيدة عائشة- رضي الله عنها- عندما خرج إلى البقيع هذا الدعاء: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين، أنتم السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون، يغفر الله لنا ولكم".

وأوضح المغامسي أنّه لو لم يكن في زيارة المرأة للمقابر رخصة وجواز لما علَّم النبي (صلى الله عليه وسلم)، تقول، ولأكد صراحة لها أنّ هذا لا يحق للنساء، مضيفًا: "وكذلك عدم إنكار الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة التي كانت تبكي عند القبر زيارتها للمقبرة، وإنما أنكر عليها جزعها وهلعها". 

كان عضو مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عيسى الغيث، طالب أمس السبت بالسماح للنساء بزيارة المقابر داخل المملكة، منوهًا إلى أهمية توافر ضوابط دقيقة؛ لتحقيق المصلحة العامة عند السماح للنساء بزيارة المقابر.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
نهائي كأس الأمم الأفريقية
الجزائر
1
x
21:00
0
السنغال