ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ads
menuالرئيسية

أكبر 7 عمليات عسكرية للجيش والشرطة في تاريخ مصر ضد الإرهاب.. تعرف عليهم

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 07:06 م
أكبر 7 عمليات عسكرية للجيش والشرطة في تاريخ مصر ضد الإرهاب.. تعرف عليهم
صورة ارشيفية
ياسمين مبروك
 

على مدار السبع سنوات الأخيرة في تاريخ مصر، قادت القوات المسلحة والشرطة، حملات عسكرية كبرى لمواجهة الإرهاب، ومطاردة العناصر الإرهابية، وآخرها؛ العملية الشاملة "سيناء 2018" التي تستهدف القضاء على البؤر الإرهابية وتطهير أرض مصر بالكامل منها.

 

"سيناء 2018"

في خطوة بارعة ومخططة لمواجهة الإرهاب في سيناء، نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، صباح الجمعة، عبر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على "فيس بوك": رفع حالة التأهب القصوى للقوات المسلحة والشرطة، لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الاستراتيجية في إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.

 

 وجاء البيان الأول للقوات المسلحة، قائلا؛ " في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمواجهة الشاملة لمواجهة الإرهاب بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة الأخرى، بدأت قوات إنفاذ القانون تنفيذ خطة المواجهة الشاملة لمواجهة العناصر الإجرامية و الإرهابية بشمال ووسط سيناء، وبمناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوى غرب وادى النيل، إلى جانب تنفيذ مهام و مناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التى يوجد بها العناصر الإرهابية، وتحصين المجتمع المصرى من شرور الإرهاب والتطرف بالتوازى مع مجابهة الجرائم الأخرى، ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلي.

 

ووفقا لبيان القيادة العامة للقوات المسلحة الثاني، فإن العملية الشاملة سيناء 2018 ، تتضمن استهداف القوات الجوية لبؤر وأوكار للعناصر الإرهابية في شمال ووسط سيناء.

 

كما تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحرى بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية.

 

 وتشدد قوات حرس الحدود والشرطه المدنية اجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا تشديد اجراءات التأمين للمجرى الملاحى.

 

العملية نسر

ولم تكن خطة "سيناء 2018"، هي أول عملية كبرى تشنها القوات المسلحة والجيش ضد الإرهاب، بل سبقها "العملية نسر" في شبه جزيرة سيناء، والتي بدأت في 12 أغسطس 2011م، بهدف تعقب عناصر إرهابية متطرفة يشتبه في مسؤوليتها عن تفجيرات أنبوب تصدير الغاز إلى إسرائيل وعن هجوم على قسم للشرطة في مدينة العريش.

 

 وذلك بعد إعلان تنظيم يطلق على نفسه اسم "جيش تحرير الإسلام" اعتزامه تحويل سيناء إلى إمارة إسلامية بعد أن يقوم بطرد الجيش والشرطة وقوات حفظ السلام منها.

 

وعلى خلفية تلك الأحداث الإرهابية نشرت القوات المسلحة المصرية نحو 1000 جندي في سيناء لإعادة النظام إليها، وذلك بعد التشاور مع الجانب الإسرائيلي طبقا لاتفاقية السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل، عام 1979 والتي تنص على نزع السلاح من مناطق ضخمة من سيناء.

 

عملية نسر2

وفي إطار ملاحقة الخارجين عن القانون والثأر لقاتلي الجنود في سيناء، بدأت القوات المسلحة في التحرك عبر العملية "نسر 2" حيث دفعت بالألوية المدرعة وكتائب الصاعقة والمظلات، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر القتالية من طراز "الأباتشي" إلى عمق سيناء وشمالها.

 

وأعلنت القوات المسلحة أنها استطاعت قتل 32 من العناصر الإرهابية خلال العملية العسكرية الواسعة التي نفذتها القوات لفرض السيطرة وإعادة الأمن إليها، مؤكدة أنه تم العثور على طائرات موجهة بدون طيار كان الإرهابيون يسعون لزرع عبوات ناسفة بداخلها، كما تم أيضا تدمير 31 نفقا يستخدم في تهريب البضائع إلى قطاع غزة المجاور.

 

الضربة الجوية بليبيا

وبعد نشر تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد، في 15 فبراير 2015م، فيديو يصور قطع رؤوس 21 من الأقباط المصريين العاملين في ليبيا على سواحل البحر المتوسط، وعرض التنظيم جريمة إعدام العمال وهم يرتدون البدلات البرتقالية بتقنيات وإخراج عالي الجودة، ردت القوات الجوية المصرية مع الضربات الجوية ضد مواقع تنظيم داعش في ليبيا انتقاما للعمال المصريين، بعد التنسيق مع الحكومة الليبية.  

 

حق الشهيد

وفي سبتمبر2015، أعلنت القوات المسلحة، عملية عسكرية باسم "حق الشهيد"، للقضاء على العناصر الإرهابية في عدة مناطق بمحافظة شمال سيناء، واستمرت المرحلة الأولى منها 16 يومًا، أُعلن خلالها مقتل العشرات من المسلحين.

 

الضربة الجوية بليبيا 2

وبعد مقتل 28 شخصًا وإصابة 25 آخرين في هجوم استهدف حافلات تقل أقباطًا، في 26 مايو 2017، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة بالمنيا، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة شن القوات الجوية ضربة جوية على أحد مراكز تدريب الإرهابيين في ليبيا.

 

وأضاف بيان صادر عن القوات المسلحة، أن القوات الجوية نفذت ضربة مركزة ضد تجمعات من العناصر الإرهابية بالأراضي الليبية؛ بعد التأكد من اشتراكهم في التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابي الغادر الذي وقع بمحافظة المنيا.

 

عملية الواحات

وفي العام ذاته، قامت القوات المسلحة والشرطة بعملية ناجحة ضد الإرهاب، والتي أسفرت عن القضاء على عدد من العناصر الإرهابية بطريق الواحات، نشر المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي حينها، فيديو لعملية تحرير النقيب محمد الحايس من الإرهابيين، ووصوله إلى أحد مستشفيات القوات المسلحة.

 

وقالت القوات المسلحة، إن القوات الجوية هاجمت منطقة اختباء العناصر الإرهابية على طريق الواحات بإحدى المناطق الجبلية غرب الفيوم، وأسفرت الضربات عن تدمير 3 عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد شديدة الانفجار، والقضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية.

 

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
دوري الأمم الأوروبية
هولندا
-
x
21:45
-
فرنسا
سلوفاكيا
-
x
21:45
-
أوكرانيا
ويلز
-
x
21:45
-
الدانمارك
مباريات دولية ودية - منتخبات
الإمارات - أساسي
-
x
16:25
-
بوليفيا - أساسي
عمان - أساسي
-
x
16:30
-
سوريا - أساسي
السعودية - أساسي
-
x
17:00
-
اليمن - أساسي
أوروجواي - أساسي
-
x
22:00
-
البرازيل - أساسي
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
جنوب السودان
-
x
15:00
-
بوروندي
مصر
-
x
18:00
-
تونس
المغرب
-
x
21:00
-
الكاميرون



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/16/2018 1:00:04 AM