ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

بعد غلق مدرسة "الشويفات".. معلومات عن الالتهاب السحائي وأسبابه والوقاية منه

الثلاثاء 06/فبراير/2018 - 12:43 م
Advertisements
بعد غلق مدرسة الشويفات.. معلومات عن الالتهاب السحائي وأسبابه والوقاية منه
أرشيفية
Advertisements
الفجر
 
Advertisements
قرر وزير التربية والتعليم أمس، إيقاف الدراسة لمدة 3 أيام بمدرسة "الشويفات" بالتجمع الخامس، بعد الاشتباه في إصابة تلاميذ بالالتهاب السحائي.

وانتابت حالة من الذعر بين أولياء الأمور بالتجمع الخامس بعد إعلان قرار علق المدرسة، إذ أكد خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هناك نوعين من الالتهاب السحائي أحدهما معدٍ والآخر غير معدٍ، مشيرا إلى أنه حتى الآن يمكن توصيف حالة تلميذ مدرسة "الشويفات" بأنه التهاب فيروسي بالمخ وليس التهابا سحائيا.

وتابع مجاهد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "سي بي سي"، أن الحالة لا تزال بتوصيف الاشتباه، لأنه لا يوجد ما يؤكدها.

"الفجر" ترصد أبرز المعلومات عن الالتهاب السحائي، وهو عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، والتي تحتوي على السائل الشوكي وتسبب التهاب واستسقاء بها، وكثيراً ما تصاب الأغشية السحائية بالعدوى نتيجة انتقال البكتيريا أو الفيروسات لها من أعضاء أخرى بها عدوى وخاصة في حالة التهاب قناة الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية. 

أسباب الالتهاب السحائي عند الأطفال 
أشهر مسببات الالتهاب السحائي في الأطفال في سن المدرسة هي بكتيربا المكورات السحائية meningococcus والمكورات الرئوية pneumococcus ، وأشهر الفيروسات هي فيروسات الانترو enteroviruses والتي يخشى من مضاعفاتها الخطيرة التي تؤثر على المخ مباشرة، وقد تسبب فقدان السمع أو تلف بالدماغ وإعاقة مستديمة. 

طرق انتقال الالتهاب السحائي من طفل لآخر 

يمكن انتقال المرض للطفل عن طريق التعرض لرذاذ شخص مصاب أثناء السعال أو العطس، وبعض أنواع العدوى قد تنتقل أيضا من خلال إفرازات الرئة كاللعاب من خلال السعال أو التقبيل، أو من خلال الاحتكاك أو التعامل لمدة طويلة كما في المدارس أو في المنزل، ولحسن الحظ لا تنتقل العدوى بالالتهاب السحائي عن طريق الهواء. 

وقاية الأطفال من الالتهاب السحائي 
أفضل وقاية للطفل من العدوى تكون بالتطعيم ضد المرض، وبالرغم من ذلك لا تصل فعالية التطعيم ضد المرض لـ 100%، وذلك لأن التطعيم لا يمكنه تغطية جميع مسببات العدوى. كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية بضروة أخذ مضادات حيوية مثل سيفترياكسون ceftriaxone وسيبروفلوكساسين ciprofloxacin والرفامبين rifampin للأطفال قريبي التعامل مع المصابين، سواء في المدرسة أو في المنزل. 



Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري الأوروبي
كارباغ اغدام - إذربيجان
-
x
18:55
-
إشبيلية - إسبانيا
بازل - سويسرا
-
x
18:55
-
كراسنودار - روسيا
خيتافي - إسبانيا
-
x
18:55
-
طرابزون سبور - تركيا
رين - فرنسا
-
x
18:55
-
سيلتك - إسكوتلندا
بي إس في آيندهوفن - هولندا
-
x
18:55
-
سبورتينج لشبونة - البرتغال
روما - إيطاليا
-
x
18:55
-
إسطنبول باشاك شهير - تركيا
مانشستر يونايتد - إنجلترا
-
x
21:00
-
وولفسبيرجر - النمسا
إسبانيول - إسبانيا
-
x
21:00
-
فرينكفاروزي - المجر
جلاسكو رينجرز - إسكوتلندا
-
x
21:00
-
فينورد روتردام - هولندا
آينتراخت فرانكفورت - ألمانيا
-
x
18:55
-
آرسنال - إنجلترا
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
ضمك
-
x
17:50
-
الشباب
الرائد
-
x
19:20
-
التعاون