Advertisements
Advertisements
Advertisements

غرائب.. أسباب قتل بعض الحيوانات لصغارها

Advertisements
حيوان يقتل صغيره
حيوان يقتل صغيره
Advertisements
أشار العديد من الباحثين إلى أن تلك الظاهرة قد تعود لتلبية متطلبات غذائية للوالدين والحصول على الطاقة، أو التخلص من ذرية مريضة، أو لحمايتها من أن يقوم حيوان آخر بالتهامها.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأم تقوم بذلك للتخلص من صغار مرضى أو للحصول على غذاء أو لأن صغارها لا تكبر بالشكل الطبيعي فتتناولها حتى لا تكون طعام لأحد من الحيوانات المفترسة.

ومن الأسباب التي تجعل الأم تقتل صغارها هو أنها عندما تلد صغيرها تكون هزيلة وضعيفة ولا تستطيع ان تمدهم بالطعام.

وهناك دراسات أثبتت أن أغلب الحيوانات عادة يقوم الذكر بقتل الصغار بهدف التزاوج مع إناث المجموعة ، و تلك الظاهرة تنتشر بين الأسود بصورة كبيرة ، ويعتمد بقاء الصغار على قيد الحياة على معركة تدور بين إثنين من الذكور البالغين.

وبعد تلك المعركة يقوم الأسد الفائز بقتل صغار الأسد المهزوم، وبعد قتل الصغار تصبح الأنثى جاهزة للتزاوج مرة أخرى مع الذكور التي فازت في المعركة.

وقد شهد بعض الباحثين أن هذه العادة موجودة أيضًا عند ذكر دلافين بوتلنوس، بحيث يبذل الدولفين الذكر قصارى جهده من أجل قتل الصغار التي ترعاها أنثى دلفين آخر، وكل هذا من أجل أن تكون جاهزة للتزاوج مرةً أخرى معه ومع ذكور آخرين.

أما بالنظر لحياة بعض الزواحف مثل الثعابين و بعض الحيوانات المفترسة ، فإنها تقوم بقتل صغارها خوفا عليهم، حيث تقوم  الثعابين بأكل بيوضها قبل أن يصل إليها  أي حيوان آخر مفترس.
Advertisements